الخميس - 19 مايو 2022
الخميس - 19 مايو 2022

«أبوظبي للفورمولا1».. ريادة سياحية واقتصادية في ياس

على الرغم من تواجد هدير المحركات ورياضة سابقات السيارات في منطقة الخليج منذ 2004 موعد انطلاق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا1، فإن تاريخاً جديداً بدأ يتشكل منذ 2009، وتحديداً، عندما أبهرت الإمارات العالم بحلبة جديدة ومك

10 أعوام أخرى

تتويجاً للنجاحات السابقة في تنظيم واستضافة سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 تم تمديد اتفاقية الشراكة بين شركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات ومجموعة الفورمولا1 لمدة 10 أعوام إضافية، لتستمر العاصمة الإماراتية في تنظيم منافسات السباق النهائي للفورمولا1 حتى عام 2030.

أرقام

وحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي تصدّر سباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا1 لعام 2021 الذي استضافته حلبة مرسى ياس في ديسمبر الماضي قائمة الفعاليات الرياضة الأكثر مشاهدة في العام الماضي بلغت 108 ملايين مشاهداً تابعوا السباق الختامي للبطولة والحاسم في تحديد هوية حامل اللقب، وترفع معدلات الإثارة التي انطلقت بها النسخة الجديدة لبطولة العالم للفورمولا1 للموسم 2022 ضمن جولتَيها الأوليَين من معدلات الترقب لجولة ختام الموسم الـ8 التي تستضيفها أبوظبي مسكاً للختام..

إقرأ أيضاً.. الإمارات تتوج بكأس العالم لهوكي الجليد «المستوى الثالث أ»

فعاليات مصاحبة

تُقام بحلبة مرسى ياس التي تقع في الجزيرة السياحية الرائعة على هامش سباق الفورمولا1 فعاليات رياضية وثقافية وتراثية عديدة على مدار الأيام الـ4 لتسهم في زيادة الزخم الجماهيري وتعزيز الفوائد الاقتصادية والسياحية لتسير الفعاليات جنباً إلى جنب مع زخم الترقب والانتظار لمن يحمل اللقب نهاية موسم سباقات الفورمولا1 جولة أبوظبي الـ8 والحاسمة الذي تستضيفه العاصمة الإماراتية للمرة الـ10.

فورمولا1 في الإمارات

كان لإمارة دبي قصب السبق في إقامة أول سباق لسيارات فورمولا1 الجائزة الكبرى على أرض الإمارات في عام 1981 احتفالاً بالذكرى الـ10 لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وحضره نخبة من السائقين العالميين المشاهير.

وبعد إنشاء حلبة مرسى ياس في 2009 انطلقت سباقات جائزة الاتحاد الكبرى للفورمولا1 من العاصمة الإماراتية بزخم أكبر كونها المحطة الأخيرة والحاسمة بعد 7 جولات تسبقها يجمع فيها السائقين النقاط لبلوغ اللقب وحسمه في أبوظبي، ما ضاعف من أعداد الجماهير التي تحضر جولة أبوظبي من كل حدب وصوب.

تعديلات جوهرية

افتتحت حلبة مرسى ياس مقر سباقات الفورمولا1 في العاصمة الإماراتية أبوظبي في عام 2009 وظل منذ ذلك الوقت يستضيف السباق تلو الآخر بإشراف وتنظيم الاتحاد الدولي للسيارات فيا ويتابع السباقات أعداد كبيرة من الجماهير تحضر خصيصاً لمتابعة السباق. وكان مسار حلبة ياس قد خضع لتعديلات جوهرية في 3 نقاط قبل سباق جائزة الاتحاد الكبرى للفورمولا1 الذي استضافته الحلبة في 12 من ديسمبر 2021 حيث جولة الحسم الـ8 في ختام موسم سباقات الفورمولا1 والذي حسمه الهولندي ماكس فيرستابن متوجاً بالجائزة الكبرى.

وأوضح لـ«الرؤية» سيف النعيمي الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات: «خضع المسار وطوله 5.28 كم لـ3 تعديلات لم تحدث منذ افتتاح الحلبة في عام 2009، تمت بموجبها توسعة المنعطف الشمالي الحاد، ومنطقة المرسى وقسم الفندق، التعديل الجديد يتيح الفرصة للسيارات للتنافس القوي والاقتراب أكثر من بعضهم البعض ما يسهل التجاوز في المنعطفات ويقلل الوقت».

إنجاز القبيسي

تعتبر الإماراتية آمنة القبيسي تاريخياً أول فتاة إماراتية وعربية تحقق المركز الأول في سباق فورمولا4 الفردي ضمن سباق نسخة 2019 الذي استضافته حلبة مرسى ياس ضمن سباق جائزة الاتحاد الكبرى للفورمولا1، وأعربت القبيسي عن فخرها وسعادتها بدخول التاريخ مؤكدة عزمها على مواصلة المسيرة وهي تتلقى الدعم الكبير من أسرتها ومن الجميع.

ويبلغ متوسط كلفة تجربة سيارة فورمولا1 لمدة نصف ساعة نحو 9 آلاف درهم درهماً وتُجرى على سيارات جاغوار 2000 ذات المحرك الهائل بقوة 550 حصاناً.

وتقل الكلفة كثيراً لتجربة فورمولا دي لأنها سيارات سباق خفيفة من طراز إكس بي لمدة ساعة و45 دقيقة بـ920.

تعليم قيادة سيارات السباق، تُقام دورات تعليم قيادة سيارات السباق في أبوظبي ودبي،

وتقوم مدرسة ياس لسباقات السيارات في جزيرة ياس بأبوظبي بعمل كبير في إعداد الأجيال الجديدة من السائقين الراغبين في ارتياد المجال احترافياً أو من الراغبين في التعلم للهواية والاستمتاع، وفي إمارة دبي، تُقام دورات تعليم وإعداد وصقل سائقي سيارات السباق بأكاديمية حمدان بن محمد بن راشد بحلبة دبي أوتودروم.

ويبلغ متوسط كلفة الدورة التدريبية لتعليم قيادة سيارات السباق 3150 درهماً لعدد 10 ساعات تدريب.

جمهور الفورمولا1 في أبوظبي

أعرب عاشق أبوظبي الذي حضر لمتابعة سباق جائزة الاتحاد الكبرى الفورمولا1 في جميع النُسخ التي أتيحت للجمهور المشجع السنغالي موكو عن سعادته بحضور النسخة الحادية سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي، مؤكداً أنه ظل متواجداً منذ أول سباق في 2009 وحتى نسخة 2021.

وأضاف: «في كل مرة تدهشنا أبوظبي بإبداعها في التنظيم والاستضافة لذلك في كل مرة أحضر لأعيش الدهشة تلو الأخرى رغم أنني كسنغالي لا يمثل بلادي أي من المتسابقين ولكنه العشق لفورمولا1 أبوظبي».

الصحفي كولتا تغطية مستمرة

لم يغب الصحفي الفنلندي هيكي كولتا عن أي نسخة من سباقات فورمولا1 أبوظبي منذ انطلاقتها الأولى في 2009، لذلك فهو يؤكد معرفته بحلبة ياس وبكل تفاصيلها وتضاريسها وحتى نوعية الجمهور الذي يحضر لمتابعتها من كل مكان.

وأضاف: «على أبوظبي أن تشعر بالفخر كونها تنظم هذا السباق كل عام بالجودة نفسها، وهي الفعالية الكبيرة التي يأتي لمتابعتها الناس من كل مكان في أبوظبي الجميلة والحقيقة كل شيء رائع وملهم».