الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

غداً.. انطلاق فعاليات مهرجان دلما التاريخي الخامس

غداً.. انطلاق فعاليات مهرجان دلما التاريخي الخامس

من فعاليات سابقة في المهرجان. (من المصدر)

تنطلق في الحادية عشر والنصف من صباح غد السبت فعاليات مهرجان سباق دلما التاريخي الخامس الذي تستضيفه جزيرة دلما التاريخية ويستمر حتى الـ20 من الشهر الجاري تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.

ينظم المهرجان نادي أبوظبي للرياضات البحرية، ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي.

وتنطلق الفعاليات في القرية التراثية التي تبلغ مساحتها 25 ألف متر مربع، وتضم العديد من الفعاليات والألعاب التراثية والحديثة التي تعنى بجميع أفراد العائلة، ويتضمن المهرجان 21 فعالية مختلفة تجميع بين الرياضية والمجتمعية، وتم تخصيص 336 ألف درهم جوائز للجماهير التي سوف تشارك في المسابقات بمختلف أنواعها.

اقرأ أيضاً.. النصر يكسب الوصل بثلاثية لهدفَين في ديربي بر دبي

ومن المتوقع أن تشهد انطلاقة المهرجان إقبالاً كبيراً من أهل الجزيرة وكذلك عشاق التراث البحري الأصيل، مثلما كان المشهد في النسخ الأربع الماضية.

وبخلاف الجهات المنظمة هناك جهات مشاركة في الحدث هي نادي تراث الإمارات وشرطة أبوظبي ودائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي وبلدية الظفرة ومستشفيات الظفرة وتدوير وهيئة البيئة وتتنوع مشاركة كل جهة في المهرجان من اليوم الأول حتى الأخير.

ويعد سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً هو السباق الأهم والأساسي في المهرجان، تبلغ قيمة الجوائز فيه 25 مليون درهم، كما أنه السباق الأطول والأكبر على مدار تاريخ السباقات التراثية حيث تبلغ مسافة التسابق أكثر من 125 كلم.

ويشارك في السباق 3000 بحار من مختلف أنحاء الدولة بواقع 110 محامل شراعية حسب إحصاءات نادي أبوظبي للرياضات البحرية بعد إغلاق باب التسجيل يوم الخميس الموافق 28 من أبريل الماضي.

كما يتضمن المهرجان مجموعة من السباقات والفعاليات الكبرى، أبرزها سباق دلما للتجديف التراثي الذي ينظمه نادي تراث الإمارات بالتعاون مع اللجنة العليا للمهرجان، ويعد واحداً من أهم الفعاليات أو السباقات التي تدخل ضمن أجندة المهرجان، لا سيما أن مجموع جوائزه المالية يبلغ 2.3 مليون درهم، ويحصل بطله على 130 ألف درهم، والوصيف على 100 ألف، والثالث على 80 ألفاً، فيما يتم توزيع باقي المبلغ على المشاركين، كما تعد بطولة صيد الكنعد إحدى أهم مسابقات الحدث الكبير والتي تنظمها اللجنة العليا للمهرجان، وتفتح البطولة أبوابها للهواة والمحترفين من مختلف الجنسيات في الدولة ويبلغ مجموع جوائزها 510 آلاف درهم، يتم توزيعها على فئات الرجال والنساء.