الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

اتحاد الإمارات الرياضي لمؤسسات التعليم المدرسي والجامعي يعقد اجتماعه الأول

اتحاد الإمارات الرياضي لمؤسسات التعليم المدرسي والجامعي يعقد اجتماعه الأول

من اجتماع اتحاد الإمارات الرياضي لمؤسسات التعليم المدرسي والجامعي (من المصدر).

عقد اتحاد الإمارات الرياضي لمؤسسات التعليم المدرسي والجامعي، اجتماع مجلس إدارته الأول، برئاسة الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم رئيس الهيئة العامة للرياضة. ويأتي الاجتماع بعد اعتماد تشكيل الاتحاد الجديد في ديسمبر من عام 2021، عبر دمج اتحاد الإمارات للرياضة المدرسية واتحاد الإمارات للرياضة الجامعية، لتحسين آلية اكتشاف المواهب بأعمار مبكرة وضمان استمرارية تطويرهم. ويضم مجلس إدارة الاتحاد ممثلين عن جميع الجهات التعليمية، بما يدعم شمولية الحركة الرياضية ويعزز التنسيق بين قطاعي التعليم والرياضة.

وتضمّن الاجتماع دراسة واقع الرياضة المدرسية والجامعية، ووضع الحلول لتطويرها عبر توفير المناخ المناسب لاكتشاف المواهب، ووضع خطط طويلة الأمد يتشارك فيها القطاع التعليمي مع الرياضي، بهدف تطوير آلية اكتشاف المواهب وتمهيد الطريق لها لتحقيق إنجازات عالمية.

ويستهدف الاتحاد الجديد جميع الطلبة في مختلف مدارس الإمارات، والذين يقارب عددهم مليوناً و174 ألف طالب وطالبة، يتبع 20% منهم إلى دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، و28% إلى مؤسسة الإمارات للتعليم، و9% إلى المدارس الخاصة في إمارات عجمان ورأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين، و25% إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، و18% إلى مجلس الشارقة للتعليم وهيئة الشارقة للتعليم الخاص، ما يعبّر عن كبر حجم الشريحة المستهدفة عبر الرياضة المدرسية، ويعزز من فرص اكتشاف مواهب رياضية بقدرات عالية.

وتناول الاجتماع واقع الرياضة في 35 جامعة منضمة للاتحاد ومناقشة سبل استقطاب جامعات أخرى. وأشارت الإحصائيات الخاصة بالجامعات المنضمة إلى وجود 870 طالباً يمارسون كرة القدم، و320 طالباً و430 طالبة يمارسون الكرة الطائرة، و420 طالباً و300 طالبة يمارسون كرة السلة، إضافة إلى وجود 22 ملعباً.

كما شهدت الجامعات المنضمة عقد 5 ورشات عمل بمجال الرياضة استهدفت 451 طالباً بالمرحلة الماضية، وتمت المشاركة في 5 بطولات افتراضية بالسنوات الثلاث الأخيرة، مع تسجيل إنجازات واسعة أبرزها تحقيق مها البريكي الميدالية البرونزية في بطولة العالم الجامعية الإلكترونية عام 2020، إلى جانب المشاركة في 3 بطولات عالمية استضافت الإمارات 2 منها عامي 2019 و2021.

وقال الدكتور أحمد بالهول الفلاسي: «يعكس الاتحاد الجديد تضافر الجهود الوطنية، بالتعاون بين الهيئة والقطاع التعليمي وجميع الشركاء الاستراتيجيين، في تعزيز منظومة العمل الرياضي، من خلال تطوير آلية اكتشاف المواهب الرياضية وتمكينها في المدارس والجامعات لرفد المنتخبات الرياضية بالدولة بمواهب متجددة، فضلاً عن تقديم أفضل الإمكانات والاستثمار في المنشآت التابعة لها بهدف الوصول إلى مستقبل أكثر ازدهاراً لرياضة الإمارات. كما يهدف الاتحاد إلى تعزيز التنسيق بين مختلف المؤسسات التعليمية من الناحية الرياضية».

وأضاف: «سيعمل الاتحاد على تحقيق النقلة المنشودة في رفد المنتخبات الوطنية بالمواهب من مختلف الفئات العمرية، وذلك من خلال تعزيز قيم التنافس الرياضي لدى الطلبة، وإظهار الدور المهم للرياضة في مختلف الجوانب، انسجاماً مع استراتيجية القطاع الرياضي 2032 الرامية إلى تحسين مستوى المشاركة في الألعاب الأولمبية، وتوفير البيئة المناسبة التي تمكن الرياضيين من تطوير قدراتهم البدنية، وخلق جيل جديد قادر على تحقيق إنجازات رياضية تساهم في رفع راية الإمارات خفاقة عالية في المحافل الإقليمية والدولية».