الخميس - 24 سبتمبر 2020
الخميس - 24 سبتمبر 2020

الرياضة العربية 2019.. ألقاب وبطولات وإنجازات



كان عام 2019 مميزاً للرياضة العربية.. نجوماً وألقاباً وبطولات، خصوصاً كرة القدم، حيث سيطرت أنديتها على الألقاب القارية الأربعة في أفريقيا وآسيا، في الوقت الذي عزز فيه لاعبون نجوميتهم في ميادين الرياضة العالمية.

الترجي والهلال

حقق الترجي التونسي لقب دوري أبطال أفريقيا في آخر موسمين، حيث حقق الفريق بقيادة مدربه معين الشعباني لقب 2017 ـ 2018، على حساب الأهلي المصري، وكرر في 2019 الإنجاز على حساب الوداد البيضاوي المغربي.

شارك الترجي في كأس العالم للأندية 2019، واكتفى بالمركز الخامس، وذلك بفوز ساحق على السد القطري المضيف بنتيجة 6 ـ 2.

كان الترجي قريباً من حلم بلوغ نصف النهائي في مونديال الأندية، لكنه خسر بهدف وحيد في الدور الثاني أمام الهلال السعودي العائد بعد نحو عقدين من الزمن إلى زعامة الكرة الآسيوية.

تزعم الهلال عرش الكرة الآسيوية في 2019، في نسخة حصد فيها مهاجمه الفرنسي بافيتيمبي غوميس الأخضر واليابس في البطولة، حيث توج بقلب هداف دوري الأبطال (11 هدفاً)، وأفضل لاعب في البطولة.

الجزائر بطلة أفريقيا

الجزائر بطلة أفريقيا



حققت الكرة الجزائرية إنجازاً مميزاً في 2019، حيث قاد رياض محرز إلى جانب رفاقه إسماعيل بن ناصر، بغداد بونجاح، يوسف البلايلي، ورايس مبولحي منتخب بلادهم إلى لقب كأس أمم أفريقيا 2019 بقيادة المدرب جمال بلماضي.

عاد بريق الكرة الجزائرية من جديد في 2019، وستبقى اللحظة العالقة في الأذهان، الركلة الحرة التي نفذها محرز في الثواني القاتلة من نصف النهائي ضد نيجيريا، ومنح من خلالها بلاده هدف الفوز 2 ـ 1، والتأهل إلى النهائي لملاقاة السنغال والتغلب عليها 1 ـ صفر.

نجومية صلاح

محمد صلاح



واصل النجم المصري محمد صلاح تألقه ونجوميته في الملاعب الأوروبية، بمساهمته بشكل كبير في قيادة فريقه ليفربول الإنجليزي إلى لقبه السادس في دوري أبطال أوروبا 2019، والأول منذ 2005.

وأتبع صلاح (27 عاماً) لقب دوري الأبطال بتتويجه مع فريقه ليفربول بطلاً لمونديال الأندية في الدوحة، واختير النجم المصري أفضل لاعب في البطولة، بعدما ساهم في فوز فريقه على مونتيري المكسيكي 2 ـ 1 في نصف النهائي، وعلى فلامنغو البرازيلي 1 ـ صفر، في النهائي.

سجل صلاح في موسم 2019 ـ 2020 حتى الآن 13 هدفاً في 24 مباراة خاضها مع الفريق في مختلف المسابقات، علماً بأنه ابتعد لفترة وجيزة عن تشكيلته بسبب إصابة على مستوى الكاحل.

القائد محرز

بعد تتويجه بكأس أمم أفريقيا 2019 مع منتخب بلاده وعودته إلى إنجلترا حظي رياض محرز (28 عاماً) بإشادة مدربه الإسباني بيب غوارديولا الذي وصفه باللاعب الموهوب، ويتمتع بأمر مميز هو رؤيته على مقربة من منطقة الجزاء.

ساهم النجم الجزائري بشكل كبير في تحقيق فريقه مانشستر سيتي الإنجليزي للقب الدوري الإنجليزي الممتاز للعام الثاني على التوالي في 2019، وسجل الجزائري هذا الموسم 6 أهداف في 22 مباراة مع فريقه، وصنع 10 أهداف لزملائه.

بطولات

عزز فريقا الزمالك المصري والعهد اللبناني من ريادة ومكانة الكرة العربية العربية في عام 2019، وذلك بتتويجهما بلقب مسابقة كأس الاتحاد في القارتين السمراء والصفراء.

محطات

استضافت المملكة العربية السعودية في عام 2019 العديد من الأحداث الرياضية العالمية ضمن "رؤية 2030" بدءاً بكأس السوبر الإيطالي ومروراً بودية عملاقي الكرة الأمريكية الجنوبية البرازيل والأرجنتين، وصولاً إلى دورة استعراضية في كرة المضرب ونزال ملاكمي الوزن الثقيل البريطاني أنطوني جوشوا والأمريكي المكسيكي أندي رويز جونيور.

حفل عام 2019 بمحطات سعودية بارزة ستستكمل في 2020 بكأس السوبر الإسبانية ونسخة أولى من رالي دكار الصحراوي وغيرها الكثير من الأحداث.

#بلا_حدود