الاحد - 24 يناير 2021
Header Logo
الاحد - 24 يناير 2021
مبنى اتحاد كرة القدم السوداني. (من المصدر)

مبنى اتحاد كرة القدم السوداني. (من المصدر)

الكرة السودانية مهددة بعقوبات قاسية من فيفا

انتهت اليوم الأربعاء المهلة التي منحها الاتحاد السوداني لكرة القدم لأنديته، من أجل تسليم المستندات الخاصة بتراخيصها للتحول إلى الاحتراف وفقاً لاشتراطات الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، والتي كلف بها الاتحادات القارية لتنفيذها.

وبحسب رئيس هيئة تراخيص الأندية في الاتحاد السوداني للكرة عز الدين الحاج في تصريحات لـ«الرؤية» لم يسلم أي من الأندية أوراق اعتماده ليتم منحه الترخيص، ما يعني تهديد الأندية بعدم المشاركة في بطولات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف وتحديداً دوري أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي في المواسم المقبلة.

ويشترط الاتحاد القاري وجود 5 محاور لمنح الترخيص تتمثل فى المحور المالي، المحور القانوني، الملاعب، الفئات العمرية والكادر المحترف.

وأوضح رئيس الهيئة أن هنالك عدة عقبات تواجه الأندية حيث إن الكاف يشترط 5 محاور تتمثل في خلو النادي من الديون، البنية التحتية، الكادر البشري المؤهل، المحور القانوني وبرنامج تربية الشباب، وتابع: هذه الاشتراطات ليست مستحيلة ولكن في الوضع الراهن فالأندية لا تستوفيها.

وأشار عز الدين الحاج إلى أنه حال تسلمهم للمستندات سيتم فحصها حتى 10 أكتوبر على أن يقرر على ضوئها منح التراخيص من عدمها مع إعطاء فرصة 5 أيام للاستئناف ومن ثم رفع التقرير النهائي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).

ونوه المسؤول في الاتحاد السوداني لكرة القدم إلى أنه حال التف اتحاد الكرة المتمثل في هيئة تراخيص الأندية على قرارات فيفا والكاف وجامل بعض الأندية غير المستوفية الشروط سيتعرض الاتحاد السوداني لعقوبات قاسية من فيفا والكاف.

وطمأن الحاج ناديي القمة بالسودان الهلال والمريخ بأن محور الديون مقدور عليه، عطفاً على أن فيفا يسمي القضايا التي لم يحسم فيها بعد (قضايا مفتوحة).

وقال الحاج: «ديون اللاعبين المحترفين والمدربين على ناديي القمة لا تشكل إزعاجاً في المحور المالي حتى يتم البت النهائي فيها وحينئذ يمكن للنادي أن يصل لتسوية مع اللاعب أو المدرب».

واختتم عز الدين حديثه قائلاً: «قضايا فيفا، قضايا معلقة مفتوحة لم يحكم فيها، وقد يكسب النادي أو اللاعب فلا مانع من منح الرخصة حينئذ وعلى الكاف أن يعالج هذه الجزئية ولدينا معالجات لمثل هذه الأمور».

وأضاف: «لسنا جهة بوليسية ولكن نقوم فقط بإعطائهم المواجهات العامة والخطوط العريضة ولسنا جهة رقابية هدفنا التحول التدريجي للاحتراف، وإذا حرمنا الهلال أو المريخ بسبب عدم استيفاء الشروط قطعاً سيستفيدون من الدرس ونحن متخوفون على السودان ولا نريد حرمان الأندية من المشاركة».

#بلا_حدود