الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

محمد الدعيع لـ«الرؤية»: خروج الهلال من آسيا مخطط له

يرى أسطورة حراسة مرمى المنتخب السعودي ونادي الهلال السابق محمد الدعيع، أن خروج حامل اللقب الهلال من النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا أمر مخطط له منذ انطلاق البطولة.

وقال الدعيع في حواره مع «الرؤية» إن ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في الهلال منذ وصوله إلى الدوحة يؤكد التخطيط الواضح لإصابة أكبر قدر من اللاعبين وبالتالي استبعاد الفريق من البطولة.

واستغرب حارس مرمى المنتخب السعودي السابق اعتبار الاتحاد الآسيوي حالة الهلال ليست بالقهرية على الرغم من أن العالم كله يمر بظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، مؤكداً أن الزعيم الآسيوي خرج مرفوع الرأس وبقرار من المكاتب وليس من الملعب.


وكشف الدعيع في حواره عن حبه وتشجيعه لنادي العين في الإمارات، قائلاً: «مع كل حبي لهذا النادي الكبير، لكنني عاتب عليه بسبب تراجع نتائجه في بطولة دوري أبطال آسيا، وأتمنى من القائمين عليه العمل على إعادته إلى سابق عهده في البطولة».


• كيف ترى خروج بطل آسيا الهلال من البطولة؟

منذ بداية البطولة والتخطيط المستمر لإخراج الهلال واضح جداً، فمنذ وصوله إلى الدوحة والإصابات بفيروس كورونا ترتفع بين لاعبيه الأمر الذي يؤكد التخطيط الواضح لإصابة أكبر قدر من اللاعبين، والغريب أن الاتحاد الآسيوي يقول إن حالة الهلال ليست قهرية على الرغم من إصابة 19 لاعباً، فالعالم كله تأثر بكورونا ما عدا الاتحاد الآسيوي، الذي يبدو وكأنه يعيش في كوكب آخر، أعتقد أن الهلال خرج مرفوع الرأس، لأنه ببساطة خرج من المكاتب وليس من الملعب، والاتحاد الآسيوي كان خصماً وظلم بطل النسخة السابقة والعالم كله يُجمع على ذلك.

• ما تقييمك لحراسة المرمى في الخليج الآن؟

من الظلم المقارنة بين حراس المرمى في الخليج سابقاً والآن، ففي السابق كان يوجد في كل منتخب خليجي 3 إلى 4 حراس مميزين، الآن قل العدد كثيراً ولا وجود لحارس ثابت المستوى.

• حراسة المرمى صناعة أم موهبة؟

حراسة المرمى موهبة علينا اكتشافها والبحث عنها في المراحل السنية والأكاديميات ثم العمل على تطويرها وتقديم حارس يخدم النادي والمنتخب لسنوات طويلة.

• كيف يكون اللاعب محترفاً؟

في السابق لم يكن هناك احتراف رياضي، بل كانوا هواة ولكن بعقلية محترفة عكس اليوم، فاللاعب عليه أن يحترف فكرياً وبدنياً من خلال الاهتمام بنفسه وتطوير موهبته والمحافظة على نفسه، ليستمر لسنوات طويلة في الملاعب والأهم لأنديتنا في الدوريات الخليجية أن تطلق نظام الخصخصة وتتحول لأندية محترفة بشكل صحيح أسوة بأوروبا.

• ما تقييمك لمستوى الأندية الإماراتية قارياً؟

أنا متابع جيد لدوري الخليج العربي فهو دوري قوي وممتع ويضم محترفين ومدربين مميزين، والكرة الإماراتية مليئة بالأسماء القوية على مستوى المنطقة والقارة، لكننا تفاجأنا من مستوى أنديتها في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا حيث لم تظهر بالمستوى المعهود وربما نتيجة تأثرها بجائحة كورونا، ونتمنى عودتها لسابق عهدها آسيوياً.

• ما ناديك المفضل في الإمارات؟

أنا عاشق للكرة الإماراتية وأحترم جميع أنديتها، والنادي المفضل لدي هو العين، وحبي لهذا النادي كبير وأستمتع بمشاهدته في المنافسات القارية، لكنني عاتب على تراجع مستواه القاري مؤخراً، وأتمنى من القائمين عليه العمل على إعادته إلى سابق عهده في البطولة القارية.

• من أفضل حارس إماراتي؟

حارس المنتخب الإماراتي ونادي العين خالد عيسى وأتمنى أن يحافظ على مستواه لسنوات أطول.

• ما رأيك في تطبيق قانون معاملة اللاعب الخليجي كمواطن؟

أنا من أشد المطالبين بتطبيق الاحتراف الأوروبي بحذافيره وأيضاً معاملة اللاعب الخليجي كمواطن في الدوريات الخليجية والاستفادة من خبرات بعضنا أسوة بالدوري الأوروبي، وأتمنى أن نرى السعودي إماراتياً والإماراتي سعودياً في الدوريات المحلية.

• ما نصيحة حارس القرن للأجيال القادمة؟

تطبيق الاحتراف فكرياً وجسدياً والتركيز على الجانب الفني أكثر من المادي والمحافظة على النفس وتطويرها حتى يستطيع أن يخدم فريقه ومنتخب بلاده لسنوات، فالاحتراف الحقيقي ليس في العقود فقط.