الثلاثاء - 19 يناير 2021
الثلاثاء - 19 يناير 2021
الأهلي ضد الزمالك. (رويترز)
الأهلي ضد الزمالك. (رويترز)

نهائي دوري أبطال إفريقيا.. لمن الغلبة تاريخياً؟

سيكون نهائي دوري أبطال إفريقيا للعام الحالي مختلفاً كلياً عن أي نهائي آخر في تاريخ المسابقة، إذ يجمع اثنين من أفضل الأندية عبر تاريخ القارة، وفي نفس الوقت من بلدٍ واحد، وهما الأهلي والزمالك المصريان، حيث يجتمعان في مثل هذا الدور للمرة الأولى في تاريخهما.

ودائماً ما تشهد النهائيات القارية لبطولات الأندية إثارة كبيرة في حال اجتمع ناديين تربطهما علاقة تاريخية، ولعل نهائي كأس ليبرتادوريس الذي جمع بوكا جونيورز وريفير بلايت في عام 2018 أكبر مثال على ذلك، مع عدم نسيان نهائي دوري أبطال أوروبا 2003 بين ميلان ويوفنتوس، و2008 بين مانشستر يونايتد وتشيلسي، و2013 بين بايرن ميونيخ وبورسيا دورتموند، و2014 و2016 بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

ولم تشهد القارة الإفريقية أي نهائي بين فريقين من نفس البلد في تاريخ دوري الأبطال، وبذلك تكون نسخة 2020 مختلفة كلياً، ولحسن الحظ أنها ستقام على الأراضي المصرية، وعلى ملعب القاهرة الدولي، إلا أن النكهة الجماهيرية ستغيب لأسباب صحية بسبب وباء كورونا «كوفيد-19».

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في دوري أبطال إفريقيا

وتعود أول مباراة بين الأهلي والزمالك في البطولة إلى نصف نهائي عام 2005، وفي ذلك الوقت حقق الأهلي الفوز بهدفين مقابل هدف في مباراة الذهاب، وبثنائية نظيفة في الإياب، قبل أن يتواجها في دور المجموعات لنسخة عام 2008 وعاد الأهلي للفوز مجدداً في الجولة الأولى بهدفين مقابل هدف، وتعادلا في الجولة الخامسة بهدفين لمثلهما.

وعاد الأهلي والزمالك لملاقاة بعضهما في دور المجموعات عام 2012، وفاز الأهلي في ثاني جولة بهدف دون مقابل، وتعادلا في الجولة السادسة والأخيرة بهدف لمثله.

وأقيمت المباراتان السابعة والثامنة في مجموعات ربع نهائي عام 2013، وتعادلا بهدف لمثله ذهاباً قبل الفوز بأربعة أهداف لهدفين في الإياب.

وبهذه النتائج يكون الأهلي قد فاز على الزمالك في 5 مباريات مقابل 3 تعادلات في 8 مواجهات بينهما.

#بلا_حدود