الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«جدل» و«شكاوى» في الدوري السوداني بسبب قانون مشاركة صغار اللاعبين

«جدل» و«شكاوى» في الدوري السوداني بسبب قانون مشاركة صغار اللاعبين

لاعب الهلال محل شكوى حي العرب عيد مقدم (يميناً). (من المصدر)

لا يكاد قرار اتحاد كرة القدم السوداني المتمثل في إلزامه أندية الدوري الممتاز بمشاركة لاعبين 2 تحت سن 20 و23 عاماً، يتوقف عن إثارة الجدل في الساحة السودانية، وذلك بعد تسببه في تقدم العديد من الأندية بشكاوى للجنة المسابقات ضد فرق لم تلتزم بقرار الاتحاد وأخرى أشركت لاعبين بأعمار غير حقيقية.

وتنص اللائحة على إلزام أندية الدوري السوداني بمشاركة لاعبين 2 تحت سن 23 و20 عاماً في كل مباراة من مباريات الدوري الممتاز بصفة لاعبين أساسيين طوال زمن المباراة وعدم استبدال اللاعب إلا ببديل من نفس الفئة العمرية، وهو الأمر الذي أحدث جدلاً كبيراً، يتوقع أن يستمر ما استمر إصرار الاتحاد على تنفيذ القرار.

وابتدر المريخ السوداني مسلسل الشكاوى حيث تقدم بطعن للجنة المنظمة بعدم قانونية مشاركة لاعب نادي هلال كادوقلي محمد خضر في لقاء الفريقين في الأسبوع الأول من عمر المسابقة بحجة أن اللاعب تجاوز السن القانونية وأن المنافس أدرجه ضمن لاعبي الفئات السنية في المباراة.

وفي الأسبوع ذاته ضمن المسابقة، اشتكى نادي حي العرب بورتسودان خصمه الهلال أم درمان وطالب بنقاط المباراة على خلفية إشراك الأخير لاعبه عيد مقدم ضمن اللاعبين تحت 20 عاماً، وأشار النادي الشاكي إلى أن نادي الهلال سجل اللاعب على أساس أنه من مواليد عام 1999 في الوقت الذي تؤكد فيه إدارة العرب أن (عيد مقدم) يحمل شهادة ميلاد تعود إلى عام 1995.

وفي السياق ذاته، تقدم نادي حي الوادي نيالا غربي البلاد بشكوى ضد هلال كادوقلي لعدم التزام الأخير باللائحة الجديدة للدوري.

لقاء الوادي وكادوقلي شهد خروج حارس الأخير نصر الدين محمد مستبدلاً، غير أن البديل لم يكن لاعباً تحت السن حسب اللائحة.

اتحاد الكرة يكذب الأندية

نفى عضو مجلس اتحاد كرة القدم السوداني معتصم عبدالسلام عدم علم الأندية باللائحة إلا عند بدء الموسم، وقال عبدالسلام: «هذا الحديث غير سليم، أخطرنا الأندية قبل موسم الانتدابات بالقرار وقلنا لهم إن مشاركة اللاعبين من الفئة المعنية إلزامية»

وتابع قائلاً: «مضينا أبعد من ذلك وفتحنا باب تسجيل 30 لاعباً للنادي الواحد بدلاً من 25 حتى يتسنى للأندية تضمين لاعبين تحت السن المطلوب، تركنا 5 خانات تحت سن 23 و20، هذه الفرق ليس لديها أي عذر».



تأييد

حمّل أيمن يماني المحلل الرياضي الأندية مسؤولية خلو كشفها من اللاعبين تحت السن، وأشار اليماني إلى أن اتحاد الكرة في السودان أخطر الأندية قبل التسجيلات، وقبل بداية المنافسة الحالية بضرورة تضمين اللاعبين الصغار في الكشوفات.

ومضى أيمن في حديثه لـ(الرؤية) مؤكداً أن اتحاد الكرة السوداني تعجل قليلاً في مسألة إلزامية المشاركة من ناحية زمنية، وقال: «كان يجب عليه أن يمنح الأندية فرصة لترتيب أوضاعها هذا الموسم عطفاً على الأوضاع المالية السيئة وجائحة كورونا».

وذكر يماني أن قرار الاتحاد من حيث المبدأ جيد للكرة السودانية، كونه يصب في مصلحة المنتخبات الوطنية التي تشارك باسم السودان.



رفض

ومن جهته، رفض المدير الفني للخرطوم الوطني إبراهيم حسين الملقب بـ(إبراهومة) القرار، مشيراً إلى أن الأمر لم يراع أوضاع الأندية الحالية التي لا تمتلك لاعبين تحت السن جيدي المستوى بإمكانهم اللعب في الدوري السوداني الممتاز بصفة أساسية.



ولفت إبراهومة إلى أن لجنة المسابقات كان يتوجب عليها أن تجلس مع المدربين أولاً للتشاور في الأمر قبل أن يصبح واقعاً، وقال إن الشكاوى التي تقدمت بها الأندية دليل على أن الموسم سيشهد صراعات إدارية بسبب مزاعم تزوير أعمار اللاعبين.



ترحيب

وبدوره رحّب نادي الأهلي شندي (شمالي البلاد) بقرار لجنة المسابقات وقال الأمين العام للنادي خليفة مبارك إن الأهلي يرى أن هذه اللائحة مفيدة وإنها تتيح الفرصة لصقل اللاعبين الشباب.

ولفت خليفة إلى أن ناديه التزم بالقرار وبدأ في بناء فريق جديد يغلب عليه عنصر الشباب مع توفر اللاعبين ذوي الخبرة ليكون جاهزاً في المواسم المقبلة لكافة المنافسات.