السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

البحرين تقص شريط موسم فورمولا1

البحرين تقص شريط موسم فورمولا1

تنطلق الجمعة اختبارات ما قبل موسم بطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى (فورمولا1) في مضمار البحرين الدولي وليس في مكانها المعتاد بالسنوات الأخيرة بحلبة برشلونة-كتالونيا في إسبانيا بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

ولا يكمن التغيير في نقل مقر الاختبارات فقط بل أيضاً في مدتها حيث تم تقليصها إلى 3 جولات من الجمعة للأحد زمن كل منها 8 ساعات، علماً بأن بطولة العالم تنطلق في 26 من الشهر الجاري بسباق جائزة البحرين الكبرى الافتتاحي.

وبسبب جائحة كورونا، لم تقم الفرق بإدخال الكثير من التغييرات على سياراتها مقارنة بالعام الماضي.

وما زال فريق «مرسيدس» هو الأوفر حظاً، لا سيما وهو المهيمن على بطولتي السائقين والمصنعين منذ عام 2014.

وأمام سائق الفريق البريطاني لويس هاميلتون هدف أن يصبح السائق الأكثر تتويجاً ببطولة العالم بواقع ثمانية ألقاب، بعدما عادل العام الماضي إنجاز الأسطورة الألماني مايكل شوماخر، علماً بأنه يتصدر قمة قائمة السائقين الأكثر تتويجاً بسباقات بـ95 سباقاً وهو أكثر سائق ينطلق من المركز الأول بواقع بـ98 مرة، كما أنه الأكثر صعوداً على منصات التتويج (أي تحقيق مركز من الثلاثة الأولى في السباقات) بـ165 مرة.

وتكمن منافسة هاميلتون الرئيسية في فريق رد بول بسائقه الهولندي ماكس فيرستابن وزميله الجديد المكسيكي سرخيو بيريز الذي قرر الفريق الاستعانة بخبرته بعد الموسم السيئ الذي قدمه العام الماضي التايلاندي أليكس ألبون.

وتشهد بطولة العالم هذا العام عودة الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم مرتين في 2005 و2006 بعد غياب سنتين ويعود مع الفريق الذي فاز معه رغم تحول اسمه من «رينو» إلى «ألبين».

ومع ذلك، لا يعود ألونسو لبطولة العالم كما كان يأمل حيث تعرض لحادث بدراجة هوائية في 12 فبراير الماضي وخضع على إثرها لجراحة.

ومن ناحية أخرى، يبدأ الألماني سباستيان فيتل، بطل العالم أربع مرات، مغامرة جديدة مع فريق «أستون مارتن» بعد خمس سنوات مع «فيراري» الذي ضم محله الإسباني كارلوس ساينز.

وتضم بطولة العالم هذا العام 23 سباقاً تشمل إقامة سباق جائزة السعودية الكبرى لأول مرة في الخامس من ديسمبر المقبل.