الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

مصر تنشد «المربع الذهبي» بالأولمبياد للمرة الثالثة في تاريخها

مصر تنشد «المربع الذهبي» بالأولمبياد للمرة الثالثة في تاريخها

منتخب مصر (غيتي)

يبحث المنتخب المصري الأولمبي عن تكرار أفضل إنجازاته في تاريخ مشاركاته بالأولمبياد، حين يلاقي منتخب البرازيل حامل اللقب اليوم السبت في الساعة 14:00 بتوقيت الإمارات.

وتأهل المنتخب المصري إلى ربع النهائي، بعد احتلاله المركز الثاني في مجموعته برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن منتخب الأرجنتين الثالث، وخلف منتخب إسبانيا الذي احتل الصدارة بـ5 نقاط.

ويصل منتخب مصر لربع النهائي للمرة الخامسة في تاريخه، حيث تمكن مرتين من تجاوز هذا الدور وبلوغ نصف النهائي، أولهما في أولمبياد أمسترادم 1928، حيث وصل الفراعنة إلى المربع الذهبي للمرة الأولى في تاريخهم بالفوز على البرتغال في دور الثمانية بنتيجة هدفين لواحد، قبل تلقي هزيمة كبيرة ضد الأرجنتين (6ـ صفر)، وأخرى ساحقة (3ـ11) ضد إيطاليا في مباراة تحديد صاحب الميدالية البرونزية.

فيما كانت المرة الثانية في أولمبياد طوكيو 1964، في حين تجاوز الفراعنة منتخب غانا بنتيجة (5ـ واحد)، قبل تلقى هزيمة كبيرة ضد المجر (6ـ صفر) في المربع الذهبي، وعاد ليخسر في مباراة تحديد الفائز بالميدالية البرونزية ضد ألمانيا الشرقية (3ـ واحد).

وخرج منتخب الفراعنة من ربع النهائي مرتين أولهما في أولمبياد لوس أنجلوس 1984، حين خسر الفريق بهدفين لصفر ضد فرنسا المتوجة باللقب، فيما كانت آخر مرة وصل فيها منتخب مصر إلى دور الثمانية في أولمبياد لندن 2012، وانهزم ضد اليابان بثلاثية نظيفة.

ولن تكون مهمة مصر سهلة ضد منتخب البرازيل، الذي يبحث عن ميداليته الأولمبية الثانية، بعد تتويجه بلقب النسخة الماضية على أرضه وأمام جماهيره، بفوزه في النهائي على ألمانيا بضربات الترجيح (5ـ4)، عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.