السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

البقالي: أسعى لأكون مصدر إلهام للشباب المغربي

البقالي: أسعى لأكون مصدر إلهام للشباب المغربي

العداء المغربي سفيان البقالي. (إ ب أ)

أعرب العداء المغربي سفيان البقالي عن سعادته البالغة بالتتويج بالميدالية الذهبية لسباق 3000 متر موانع للرجال الاثنين ضمن منافسات ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو 2020.

وقال البقالي في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) الاثنين «بعد احتلال المركز الرابع في أولمبياد ريو 2016 قلت لنفسي لمَ لا أنافس على الذهب، وقد نجحت في تحقيق ذلك بالفعل على أرض طوكيو».

وأوضح باكياً «كل الناس رأتني وأنا أحصد ثمار تعبي وتضحياتي وأهدي هذا الإنجاز للملك والشعب المغربي».

وأوضح «واجهت منافسة شرسة خلال السباق من جانب العدائِين الإثيوبيين وأيضاً العدائين الكينيين الذين يسيطرون تماماً على هذا السباق».

وتابع «في الفترة الأخيرة ابتعدت تماماً عن وسائل التواصل الاجتماعي لكي أحافظ على تركيزي وقد حرصت على التواصل مع نجوم ألعاب القوى المغربيين مؤخراً لأخذ نصيحتهم قبل السباق، وقد نصحوني بأن أتعامل مع السباق بهدوء أعصاب، وبعد أخذي بنصيحتهم حصدت الذهب».

وأكد «سأحصل على قسط من الراحة قبل المشاركة في تصفيات سباق 1500 متر غداً الثلاثاء، وسأحاول خلال هذه التصفيات أن أكون مصدر إلهام للعدائِين المغربيين، كما سأخوض التصفيات بمعنويات مرتفعة بعدما أصبحت بطلاً أولمبياً».

وأثنى البقالي على مواطنه محمد تندوف الذي شارك معه في نهائي سباق 3000 متر موانع، وقال عنه «تندوف واجه صعوبات في السابق لكنه نجح في تجاوز ذلك وشارك معي في نهائي السباق كما نجح في تحسين أفضل رقم شخصي له».

وأنهى البقالي هيمنة العدائين الكينيين على السباق وفاز به في 8 دقائق و8.9 ثانية.

ونال البقالي أكبر جائزة في مسيرته بعدما حصد فضية وبرونزية في أخر نسختين من بطولة العالم لألعاب القوى.

وأحرز الإثيوبي لاميشا جيرما الميدالية الفضية في 8 دقائق و10.38 ثانية وحصد الكيني بنجامين كيجين الميدالية البرونزية في 8 دقائق و11.45 ثانية.

وفازت كينيا بآخر 9 ميداليات ذهبية لسباق 3000 متر موانع، بدءاً من دورة 1984 وحتى ريو 2016، وفي الواقع نالت ألقاب السباق في كل النسخ الأولمبية التي شاركت بها منذ عام 1968 بعد مقاطعة نسختي 1976 و1980.