الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

عبدالإله المالكي لاعب المنتخب السعودي: المدرج سر قوة فريق الاتحاد

عبدالإله المالكي لاعب المنتخب السعودي: المدرج سر قوة فريق الاتحاد

لاعب الاتحاد عبد الإله المالكي. (صحيفة مكة السعودية)

يعتبر عبد الإله المالكي ابن مدينة الطائف السعودية أحد أبرز لاعبي الوسط في الكرة السعودية أسهم بقوة كبيرة في الموسم الماضي بعودة فريقه الاتحاد إلى بطولة دوري أبطال آسيا بعد غياب عامين.

ترك المالكي بصمة كبيرة في الدوري السعودي مع فريقه جعلت منه نجماً من نجوم المنتخب، وأحد العناصر المهمة في تشكيلة مدرب الأخضر رينارد في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

تحدث المالكي في حواره مع «الرؤية» عن أن فريقه الاتحاد أحد الفرق التي تأثرت كثيراً بغياب الجماهير عن الملاعب بسبب جائحة كورونا، مشيراً إلى أن المدرج الاتحادي سر قوة الفريق يستمد منه اللاعبون الرغبة في العطاء والتميز داخل الملعب.

كيف ترى مستوى المنتخب السعودي في تصفيات المونديال؟

المستوى بشكل عام كان جيداً ويعكس حجم الإعداد الكبير فنياً وإدارياً ولاعبين من أجل الظهور بأفضل شكل ممكن والعبور إلى الدور الحاسم والذي سيكون الاختبار الحقيقي للأخضر من أجل الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2022 بإذن الله.



حدثنا عن أهدافك بعد عودة الاتحاد لبطولة آسيا؟

أعلم قبل قدومي إلى نادي الاتحاد ماذا تعني بطولة دوري أبطال آسيا للنادي ولجماهيره تاريخياً وسنعمل كلاعبين على أن نكون منافسين على لقب النسخة المقبلة لإعادة أمجاد نادي الاتحاد على المستوى القاري.



ما السر وراء عودة الاتحاد لمستواه الموسم الماضي؟

السر استشعار المسؤولية من الجميع والعمل بجد من أجل الخروج من الوضع غير المرضي الذي كان عليه الفريق في العامين الأخيرين، وحقيقة كانت هناك وقفة كبيرة من إدارة النادي والجهاز الفني بقيادة المدرب البرازيلي كاريلي واللاعبين وتوجنا ذلك بالنتائج الجيدة التي تحققت وكنا نطمح إلى الفوز بلقب الدوري.

ما مدى تأثير غياب الجماهير عن الملاعب بعد كورونا وكيف تصف عودتهم؟

الجماهير أساس متعة كرة القدم وغيابها كان مؤثراً خصوصاً علينا في نادي الاتحاد فجماهيرنا هي من أهم عناصر قوتنا التي نستمد منها كلاعبين الرغبة في العطاء والتميز داخل الملعب، وبالتأكيد عودتهم ستكون أمراً في غاية الإيجابية بالنسبة لنا، والثلاث الجولات الأخيرة من مسابقة الدوري عندما عادت الجماهير إلى المدرجات كان الفريق مختلفاً واستطاع تحقيق 3 انتصارات متتالية أمام أبها والعين والنصر.



من هما أفضل مهاجم ومدرب في الدوري السعودي؟

الدوري السعودي يضم العديد من المهاجمين المميزين ولكن يظل الأفضل هو من يملك أكبر رقم من الأهداف في نهاية الموسم، وبالنسبة للمدرب فمدرب فريقنا كاريلي الأفضل والدليل على ذلك هو أنه المدرب الوحيد تقريباً في الدوري الذي حافظ على موقعه مع نهاية المسابقة.



كيف ترى المنتخب السعودي مع المدرب الفرنسي ريناد؟

ريناد من المدربين الذين لهم باع طويل في العمل مع المنتخبات ويعرف تماماً ماذا يريد من اللاعب وهو قريب من جميع اللاعبين ويجيد التعامل مع لاعب المنتخب عند الاستدعاء والمشاركة لأن هذا أمر في غاية الأهمية ويحفز اللاعبين على العطاء عندما يكونون على ثقة بأن المشاركة في المنتخب معيارها تطور المستوى والحاجة الفنية وفقاً لظروف المباراة.



ما سر التطور الكبير في الدوري السعودي؟

أولاً الاهتمام الكبير من قيادتنا في المملكة بقطاع الشباب وما انعكس على التطوير الهائل في البنية التحتية من ملاعب ومرافق والدعم اللامحدود للأندية واللاعبين لتطوير القطاع الرياضي، والمنافسة بين الأندية على اللقب ميزة مهمة ولا يمكن تحديد هوية بطل الدوري إلا في الجولات الأخيرة، وأيضاً استقطاب لاعبين محترفين على مستوى عالٍ ولا أنسى الطابع الجماهيري المميز في مدرجات كرة القدم السعودية التي تعطي رونقاً خاصاً.



رأيك بهبوط ناديك السابق الوحدة إلى دوري الأولى؟

حزنت كثيراً على هبوط فريق الوحدة فما زال في قلبي الشيء الكثير تجاه هذا الكيان الكبير، لا أستطيع الحديث عن الأسباب أو الحلول لأني ببساطة لست مطلعاً على الوضع، وكل ما أتمناه سرعة عودة فرسان مكة.



لاعب إماراتي تتمنى تواجده في الدوري السعودي؟

هناك نجوم كثيرون في الكرة الإماراتية أتمنى تواجدهم في الدوري السعودي.



الملاعب الإماراتية شهدت تواجد لاعبين سعوديين مثل ياسر القحطاني وناصر الشمراني مع العين.. هل أنت مع اللعب بدوري خليجي أو أوروبي ولماذا؟

بطبيعة الحال الاحتراف في أوروبا حلم أي لاعب كرة القدم لأسباب كثيرة أهمها رفع مستواك ويضعك في درجة عالية من التنافسية والسمعة العالمية.



هل أنت مع فكرة معاملة اللاعب الخليجي كمواطن بالدوريات الخليجية؟

بالتأكيد هي فكرة جيدة أن يصبح الوضع في الخليج مثل أوروبا من حيث معاملة اللاعب الخليجي كمواطن لكن هذا الأمر يحتاج لتنسيق مع الاتحاد الآسيوي لضمان مشاركتهم مع الفريق في البطولات القارية للأندية.