الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تاريخ المواجهات يرجح كفة جارديم على بيدرو في الديربي السعودي

تاريخ المواجهات يرجح كفة جارديم على بيدرو في الديربي السعودي

ليوناردو جارديم. (تويتر الهلال)

يلتقي النصر والهلال، اليوم الثلاثاء، على ملعب «مرسول بارك»، ضمن نصف نهائي دوري أبطال آسيا، في أول مواجهة آسيوية تجمع الفريقين السعوديين.

وسيقود الفريقين في المواجهة المدربان البرتغاليان بيدرو إيمانويل، وليوناردو جارديم. وبالعودة إلى تاريخ مواجهات المدربين يملك جارديم مدرب الهلال تفوقاً كبيراً على مواطنه بيدرو إيمانويل، خلال المواجهات الأربع السابقة التي جمعتهما في الدوري البرتغالي.

وعرفت المواجهات الأربع السابقة عدم تحقيق بيدرو إيمانويل لأي فوز على جارديم، الذي انتصر في 3 مباريات مقابل تعادل واحد. وكانت المباريات الأربع بين المدربين كلها في الدوري البرتغالي.

وتواجه المدربان البرتغاليان لأول مرة في موسم (2011-2012)، حين كان جاريم مدرباً لسبورتينغ براغا، وبيدرو مدرباً لنادي كويمبرا، وانتهت مباراة الذهاب بين المدربين بالتعادل دون أهداف، فيما تفوق جارديم إياباً بهدفين لواحد.

وتعود آخر مواجهتين بين المدربين إلى موسم (2013-2014)، بألوان فريقين مختلفين، حيث كان جاريم مدرباً لسبورتينغ لشبونة، وبيدرو مدرباً لنادي أروكا. وتفوق جارديم في كلا المباراتين بفوز كبير ذهاباً (5ـ واحد)، وإياباً بهدفين لواحد.

وخلال المواجهات الأربع، استقبلت شباك فريقي جارديم 3 أهداف فقط، مقابل تسجيل 9 أهداف ضد فريقي بيدرو إيمانويل.

يذكر أن كلا المدربين بدأ مسيرتهما في الدوري البرتغالي، حيث درب جاريم عدة فرق أبرزها براغا، ولشبونة، قبل الانتقال للخارج لتدريب أولمبياكوس اليوناني، حيث توج بالدوري والكأس، وبعده درب موناكو لفترتين، وتوج معهم بلقب الدوري الفرنسي، قبل التوقيع لنادي الهلال السعودي هذا العام.

من جانبه، عمل بيدرو إيمانويل مساعد مدرب في بورتو، وأشرف على تدريب عدة أندية برتغالية بدوره قبل الانتقال للخارج لتدريب أندية عدة من بينها: التعاون السعودي، وألميريا الإسباني، والعين الإماراتي، قبل حط الرحال بنادي النصر السعودي.