الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أرقام وحقائق قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2021

أرقام وحقائق قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2021

كأس دوري أبطال آسيا. (غيتي)

يستضيف نادي الهلال السعودي غداً الثلاثاء بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي على ملعب الملك فهد الدولي في نهائي دوري أبطال آسيا 2021 لكرة القدم.

ونستعرض في هذه المساحة مجموعة من الأرقام والحقائق المثيرة قبل النهائي:

ـ ينفرد النادي الفائز في النهائي بالرقم القياسي كأكثر نادٍ تتويجاً بدوري أبطال آسيا في التاريخ، حيث يتشارك الهلال السعودي، وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، الرقم القياسي كأكثر ناديين تتويجاً بالمسابقة في التاريخ بـ3 ألقاب لكل منهما.

ـ سيكون النهائي هو الثامن للهلال في تاريخه، حيث توج باللقب 3 مرات، وخسر 4 نهائيات في حين سيكون النهائي الرابع في تاريخ بوهانغ، إذ لم يسبق لهم خسارة أي نهائي، وتوجوا باللقب في جميع النهائيات الثلاثة السابقة التي لعبوها في تاريخهم.

ـ يصبح لاعب وسط بوهانغ شين جين هو في حال تتويجه باللقب، ثاني لاعب في التاريخ يفوز بدوري أبطال آسيا في موسمين على التوالي مع ناديين مختلفين، بعد مواطنه «نام كونغ دو»، الذي فاز بالبطولة مع بوهانغ وسيونغنام عامي 2009 و2010.

وكان «شين جين هو قائد فريق أولسان هيونداي المتوج بلقب دوري أبطال آسيا 2020، قبل أن ينضم هذا العام إلى بوهانغ».

ـ سيكون هذا هو النهائي الرابع لثلاثي الهلال: القائد سلمان الفرج، ونجم الوسط سالم الدوسري، وقلب الدفاع ياسر الشهراني حيث لعب الثلاثي نهائي عامي 2014 و2017، قبل أن يتوجوا مع الفريق باللقب عام 2019.

ـ تعتبر الأندية الكورية الجنوبية الأكثر ظهوراً في نهائي دوري أبطال آسيا، حيث سيكون هذا النهائي العاشر من أصل 19 نهائياً لدوري أبطال آسيا منذ إطلاق النظام الجديد فيما سيكون هذا النهائي الثامن للأندية السعودية إذ بلغ الهلال النهائي 4 مرات بالنظام الجديد، والاتحاد 3 مرات، والأهلي مرة واحدة.

ـ يرتقب أن يسجل اللقاء حضوراً جماهيرياً قياسياً يقدر بنحو 68 ألف متفرج، ما من شأنه أن يكون أعلى حضور جماهيري في نهائي المسابقة، منذ إياب نهائي عام 2018 بين بيرسيبوليس الإيراني وكاشيما الياباني، الذي شهد حضوراً زاد على 100 ألف متفرج.

ـ يصبح كيم غي دونغ مدرب بوهانغ ستيلرز في حال تتويجه باللقب، ثاني مدرب فقط في تاريخ دوري أبطال آسيا بنظامه الجديد، يحقق البطولة كمدرب ولاعب، بعدما فاز بها عام 2009، عندما كان يلعب في صفوف الفريق.

وسيكرر دونغ إنجاز مواطنه شين تاي يونغ، الفائز بالبطولة مع سيونغنام عامي 1995 كلاعب، و2010 كمدرب.