الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1: حلبة جدة تخطف الأنظار

خطفت حلبة كورنيش جدة أنظار المتابعين لجائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 أثناء تجارب سيارة الأمان لمسارات الحلبة.

وتستضيف السعودية للمرة الأولى جائزة السعودية الكبرى STC والتي انطلقت الجمعة وتستمر حتى الخامس من ديسمبر في عروس البحر الأحمر جدة، وذلك تحت الأضواء الكاشفة، والذي يشهد منافسة شرسة لحسم اللقب بين بطل العالم سبع مرات لويس هاميلتون، والسائق الذي يحلم بالتتويج بلقبه الأول ماكس فيرشتابن.

معلومات عن مسار حلبة جدة

ينتظر أن يكون سباق حلبة جدة الجولة ما قبل الأخيرة لموسم الفورمولا 1 الحالي، الذي يتألف من 23 جولة وهو يمثل مسار أحدث وأسرع وأطول حلبة فورمولا 1 في تاريخ البطولة.

حلبة جدة تبدأ بمحاذاة البحر الأحمر، على بعد ما يُقارب 12 كلم عن وسط المدينة، وهو ما سيوفر للمتسابقين، سباق فورمولا 1من نوع خاص، مُحاط بمناظر ساحلية خلابة. وسيُقام السباق في الليل تحت الأضواء الكاشفة، ليُضيف ذلك مزيداً من السحر في كورنيش جدة.

الحلبة تم العمل على تطويرها من خلال مهندسي تيلكي وقسم رياضة المحركات في الفورمولا 1، وستُستخدم الطرقات الطويلة والمتعرجة على طول منطقة الكورنيش لتشكل البِنى التحتية لمسارات التسابق في حلبة جدة.

وتتكون حلبة جدة مما لا يقل عن 27 منعطفاً، وبطول 6.175 متر، لتكون بذلك ثاني أطول حلبة في الفورمولا 1 بعد حلبة سبا-فرانكورشان في بلجيكا، وأطول حلبة شوارع فورمولا 1 في تاريخ الرياضة.

ومن المنتظر أن يصل معدل سرعة السيارات في اللفة الواحدة نحو 250 كلم/ساعة، لتصبح الحلبة المنضمة فقط هذا العام إلى قِمة سباقات السيارات أسرع حلبة شوارع فورمولا 1 في العالم في الوقت الحالي.

وبحسب شبكة «سكاي سبورتس» سوف يصل نجوم الفورمولا 1 إلى سرعات تصل إلى 322 كلم/ساعة عندما يتسابقون وصولاً إلى المنعطف 27 وهي من أعلى معدلات السرعة في مضامير سباقات السيارات في العالم.

وتم تخصيص 3 أماكن متتالية على الحلبة لتفعيل الجناح الخلفي «دي آر أس»، لتأمين منح المتسابقين أكبر عدد من فرص التجاوزات للسائقين خلال لفات السباق.

وكان كريستيان هورنر، مدير فريق «ريد بول»، وصف الحلبة بالجنونية وشبه مضمارها بمضمار «سوزوكا» الياباني الشهير.

ووصف المدير العام لفورمولا 1، روس براون، المضمار بـ«الساحر» بسبب توفيره فرصة التجاوز للسيارات.