الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا واحد: الصراع يشتعل بين هاميلتون وفيرستابين

سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا واحد: الصراع يشتعل بين هاميلتون وفيرستابين

سباق جائزة السعودية للفورمولا واحد (فورمولا1)

ينتظر عشاق الفورمولا واحد على أحر من الجمر، مساء اليوم الأحد، انطلاق من سباق جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا1، الذي يندرج تحت برنامج “جودة الحياة”، وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً بتوقيت السعودية التاسعة والنصف مساء بتوقيت الإمارات، وبمشاركة 20 متسابقاً يمثلون 10 فرق على حلبة كورنيش جدة منافسات الجولة الـ21 (ما قبل الأخيرة).

ويتواجد الهولندي “ماكس فيرستابين” سائق فريق ريد بُل في صدارة الترتيب بعد انتهاء الجولة العشرين من السباق، والتي اختُتمت أخيراً في العاصمة القطرية الدوحة، فيما جاء البريطاني “لويس هاميلتون” سائق فريق مرسيدس في المركز الثاني، في حين يحتل الفرنسي “فالتري بوتاس” المرتبة الثالثة وسائق فريق ريد بُل “سيرجيو بيريز” في المركز الرابع ثم سائق فريق ماكلارين “لاندو نوريس” ثم سائق فريق فيراري “تشارلز لوكلير” وسائق فريق فيراري “كارلوس ساينز”.

ويأمل البربطاني لويس هاميلتون في الوصول لرقم قياسي عالمي الحصول على اللقب للمرة الثامنة، ليصبحَ أول سائق في تاريخ الفورمولا1 يصل إلى هذا الرقم، خاصةً بعد تقليصه الفارق بينه وبين الهولندي ماكس فيرستابين في جولتَي البرازيل وقطر.

من جانبه يستهدف فيرستابين الحصول على أول لقب في تاريخه وهو أمر وارد حدوثه على حلبة جدة، ولا سيما أنه يتصدر الترتيب العام للسائقين برصيد 351.5 نقطة، وبفارق 8 نقاط أمام هاميلتون الذي يواصل الضغط في المركز الثاني برصيد 343.5 نقطة.

وبالتحول لترتيب الفرق يتواجد فريق مرسيدس المرتبة الأولى يليه فريق ريد بُل ريسينغ وصيفاً، وتأتي فيراري في المركز الثالث، ومن ثم مكلارين، ألبين، ألفا تاوري، أستون مارتن، ويليامز، ألفا روميو، فيما يأتي فريق هاس في المرتبة الأخيرة.

معلومات عن مسار حلبة جدة

ينتظر أن يكون سباق حلبة جدة الجولة ما قبل الأخيرة لموسم الفورمولا 1 الحالي، الذي يتألف من 23 جولة وهو يمثل مسار أحدث وأسرع وأطول حلبة فورمولا 1 في تاريخ البطولة.

حلبة جدة تبدأ بمحاذاة البحر الأحمر، على بعد ما يُقارب 12 كلم عن وسط المدينة، وهو ما سيوفر للمتسابقين سباق فورمولا واحد من نوع خاص مُحاط بمناظر ساحلية خلابة. وسيُقام السباق في الليل تحت الأضواء الكاشفة، ليُضيف ذلك مزيداً من السحر في كورنيش جدة.

الحلبة تم العمل على تطويرها من خلال مهندسي تيلكي وقسم رياضة المحركات في الفورمولا 1، وستُستخدم الطرقات الطويلة والمتعرجة على طول منطقة الكورنيش لتشكل البِنى التحتية لمسارات التسابق في حلبة جدة.

وتتكون حلبة جدة مما لا يقل عن 27 منعطفاً، وبطول 6175 متراً، لتكون بذلك ثاني أطول حلبة في الفورمولا 1 بعد حلبة سبا-فرانكورشان في بلجيكا، وأطول حلبة شوارع فورمولا 1 في تاريخ الرياضة.

ومن المنتظر أن يصل معدل سرعة السيارات في اللفة الواحدة حوالى 250 كلم/ساعة، لتصبح الحلبة المنضمة فقط هذا العام إلى قِمة سباقات السيارات أسرع حلبة شوارع فورمولا 1 في العالم في الوقت الحالي.

وبحسب شبكة «سكاي سبورتس» سوف يصل نجوم الفورمولا 1 إلى سرعات تصل إلى 322 كلم/ساعة عندما يتسابقون وصولاً إلى المنعطف 27 وهي من أعلى معدلات السرعة في مضامير سباقات السيارات في العالم.

وتم تخصيص 3 أماكن متتالية على الحلبة لتفعيل الجناح الخلفي «دي آر أس»، لتأمين منح المتسابقين أكبر عدد من فرص التجاوزات للسائقين خلال لفات السباق.

وكان كريستيان هورنر، مدير فريق «ريد بُل»، وصف الحلبة بالجنونية وشبه مضمارها بمضمار «سوزوكا» الياباني الشهير.

ووصف المدير العام لفورمولا 1، روس براون، المضمار بـ«الساحر» بسبب توفيره فرصة التجاوز للسيارات.