السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

زياش وأوسيمين وماتيب يتصدرون قائمة أبرز الغائبين عن كأس أمم أفريقيا 2021

زياش وأوسيمين وماتيب يتصدرون قائمة أبرز الغائبين عن كأس أمم أفريقيا 2021

حكيم زياش بقميص منتخب المغرب (غيتي)

ستعرف كأس الأمم الأفريقية 2021، غياب عدد من أبرز اللاعبين الأفارقة لأسباب مختلفة تأديبية، فنية، وصحية. ويتصدر القائمة نجم تشيلسي الإنجليزي حكيم زياش، الذي قرر مدرب أسود الأطلس وحيد خليلودجيتش استبعاده بسبب عدم انضباطه، على حد تعبيره.

وأصرّ المدرب البوسني الفرنسي وحيد خليلودجيتش على الاستمرار في استبعاد نجم تشلسي، بعدما شهدت علاقتهما توتراً أدّى إلى إقصائه من لائحة المنتخب في المباريات الأخيرة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.

وقال خليلودجيتش عن استبعاد زياش خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن قائمة منتخب المغرب المشاركة في كأس أمم أفريقيا 2021: «انسجام المجموعة مسألة هشّة وبعض السلوكيات السيئة يمكن أن تزعزعها. هناك أجواء جيّدة حالياً ولن أسمح لأحد بإفساد ذلك».

وقد يكون استبعاد حكيم زياش من كأس أمم أفريقيا مفيداً للاعب، في ظل معاناته في كسب دقائق لعب كافية منذ توقيعه للبلوز في عام 2020 من أياكس مقابل 40 مليون يورو. وخاض المغربي الدولي 19 مباراة مع الفريق حتى الآن هذا الموسم بجميع المسابقات، 10 منها كأساسي، وسجل 3 أهداف، وقدم 4 تمريرات حاسمة.

ويعتبر غياب نجم نابولي فيكتور أوسيمين بدوره عن منتخب نيجيريا في كأس أمم أفريقيا 2021، غياباً بارزاً بالنظر للمستوى المميز للاعب هذا الموسم، حيث سجل 9 أهداف، وتمريرتين حاسمتين، في 14 مباراة لعبها مع نابولي بجميع المسابقات هذا الموسم.

وكان الاتحاد النيجيري لكرة القدم قد أعلن استبعاد فيكتور أوسيمين، بسبب مرضه بفيروس كورونا المستجد، وعدم جاهزيته للانضمام لمعسكر الإعداد للبطولة.

وكان منتخب نيجيريا قد أعلن في البيان نفسه أيضاً، خروج إيمانويل دينيس مهاجم واتفورد الإنجليزي من قائمة النسور دون أسباب معلنة.

ويعتبر إيمانويل دينيس أحد اكتشافات الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، بعدما سطع نجمه مع واتفورد العائد للبريميرليغ هذا الموسم. ووقع صاحب الـ24 عاماً على 8 أهداف، و5 تمريرات حاسمة في 17 مباراة لعبها بالدوري الإنجليزي. ويحتل المركز الرابع في قائمة الهدافين بفارق هدف عن جيمي فاردي (9) الثالث، وهدفين عن دييغو جوتا الثاني (10)، و8 أهداف عن متصدر قائمة الهدافين محمد صلاح (16 هدفاً).

فيما عرفت قائمة منتخب الكاميرون البلد المنظم استمرار استبعاد مدافع نادي ليفربول الإنجليزي جويل ماتيب، الغائب عن منتخب «الأسود غير المروضة» منذ عام 2015. ومع وصول صامويل إيتو إلى رئاسة اتحاد كرة القدم في بلاده الشهر الفائت، أثيرت التكهنات بشأن عودة المدافع عن اعتزاله، إلا أن ذلك لم يحصل.

وربط حينها ماتيب قرار عدم رغبته بتمثيل المنتخب بعدم رضاه عن إدارة الأمور وتجربته السيئة مع الجهاز الفني.

وقرر المدرب البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر، استبعاد الثنائي طارق حامد، ومحمد مجدي «أفشة»، من القائمة التي تخوض بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021.

ورفض كارلوس كيروش في مؤتمر صحفي الإفصاح عن أسباب استبعاد الثنائي، حيث قال: «في مصر هناك آلاف اللاعبين، أنتم تتحدثون عن اسمين فقط وتتركون كل اللاعبين الذين تم استدعاؤهم، هنا أكثر من لاعب كنت أتمنى وجودهم، لكن أنا محكوم بالقائمة. أود الحديث عن اللاعبين المختارين مثل محمد صلاح وأكرم توفيق وعمر مرموش وحمدي فتحي. لماذا انضموا؟ لأنني أثق بهم».

وسيكون من بين أبرز الغيابات أيضاً إسقاط فرجاني ساسي من قائمة منتخب تونس لكأس أمم أفريقيا 2021. وقام منذر الكبير مدرب نسور قرطاح، بعدم توجيه الدعوة لفرجاني بسبب إصابته بفيروس كورونا، والشكوك الكبيرة بشأن جاهزيته البدنية.