الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

بـ«الأرقام والألقاب».. مقارنة بين صلاح ومحرز قبل انطلاق الـ«كان» الأفريقي

بـ«الأرقام والألقاب».. مقارنة بين صلاح ومحرز قبل انطلاق الـ«كان» الأفريقي

محمد صلاح ورياض محرز. (من المصدر)

تنطلق اليوم الأحد بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، والمقامة في الكاميرون، وتستمر حتى السادس من فبراير المقبل.

وتشهد كأس أمم أفريقيا 2021 مشاركة 24 منتخباً، يتواجدون في 6 مجموعات، وكل مجموعة تضم 4 منتخبات، ومن بينهم 7 منتخبات عربية، هم منتخب مصر ومنتخب الجزائر ومنتخب المغرب ومنتخب تونس ومنتخب موريتانيا ومنتخب السودان ومنتحب جزر القمر.

وتضم المنتخبات العربية في صفوفها العديد من النجوم البارزين في الدوريات الأوروبية على رأسهم المنافسان الرئيسيان على لقب «فخر العرب» هما المصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز.

ويلعب محمد صلاح في أوروبا منذ عام 2012 عندما انتقل من المقاولون العرب إلى بازل ثم تشيلسي وفيورنتينا وروما وليفربول، بينما بدأ رياض محرز مشواره في القارة باللعب مع نادي سارسيل الفرنسي في عام 2009 ثم كيمبير ولو هافر ثم ليستر سيتي الإنجليزي في عام 2014 وأخيراً مانشستر سيتي في عام 2018.

محمد صلاح يتفوق

وعند المقارنة بالأرقام فإن محمد صلاح يتفوق على رياض محرز في ذلك، نظراً للاعتماد عليه بالتسجيل أكثر من صناعة وتحريك اللعب كما يقوم محرز.

ولعب محمد صلاح 482 مباراة مع الأندية التي مثلها، وسجل 225 هدفاً، وصنع 122 هدفاً، في حين شارك محرز في 415 مباراة وسجل 111 هدفاً، وصنع 94 هدفاً.

وعلى صعيد المنتخبين المصري والجزائري، فقد لعب صلاح 73 مباراة وسجل 43 هدفاً، وصنع 24 هدفاً، مقابل 70 مباراة لمحرز و26 هدفاً، وصنع 34 هدفاً.

رياض محرز الأكثر تتويجاً بالألقاب

وعلى صعيد الألقاب التي توج بها كل منهما فإن الكفة تميل لرياض محرز والذي يتفوق على محمد صلاح بعدد الألقاب، سواء مع الأندية أو المنتخب.

وتوج محرز بلقبين مع ليستر سيتي هما تشامبيوشيب والبريمييرليغ، و7 ألقاب مع مانشستر سيتي هي البريمييرليغ مرتين، وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة 3 مرات، وكأس درع المجتمع.

وعلى الصعيد الدولي فقد نجح محرز بقيادة الجزائر للظفر بلقب كأس أمم أفريقيا عام 2019.

وحصد محمد صلاح لقبي الدوري السويسري مع بازل ولقب الدوري الإنجليزي ولقب دوري أبطال أوروبا ولقب السوبر الأوروبي ولقب كأس العالم للأندية، وبذلك يكون قد توج بـ6 ألقاب في مسيرته الكروية.