السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الخبير التحكيمي أحمد الشناوي لـ«الرؤية»: الـ«VAR» الأوروبي يضمن عدم الانحياز في لقاء مصر والسنغال

يخوض منتخب الفراعنة مساء الجمعة مواجهة مصيرية أمام بطل أفريقيا منتخب السنغال في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر.

وتلعب مباراة الذهاب بين مصر والسنغال يوم 25 مارس الجاري في استاد القاهرة في تمام الساعة 9:30 مساءً بتوقيت مصر، 10.30 بتوقيت السعودية، 11.30 بتوقيت الإمارات.

اقرأ أيضا..تعرف على أساطير الكرة المصرية الحاضرين في مباراة مصر والسنغال

الشناوي يؤكد ضمان العدالة في اللقاء

طالب الخبير التحكيمي المصري أحمد الشناوي في تصريحات لـ«الرؤية» لاعبي المنتخب المصري بعدم الاعتراض على حكم الساحة الكونغولي جون جاك ندالا حيث اعتبر أن التحدث مع الحكم حول بعض الألعاب مهم ولكن ليس بصورة مفرطة.

وتابع الشناوي أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لديه إدراك كبير أن أي لعبة مثيرة للجدل في مثل هذه اللقاءات كفيلة بأن ترجح كفة منتخب على حساب آخر، وبالتالي كان هناك قرار هام بضرورة أن يكون حكم تقنية الفيديو «الفار» قادماً من أوروبا حيث سيكون الحكم الرئيسي الإيطالي ماركو دي بيلو.

وأوضح الشناوي أن الحكم سيكون أوروبياً في الفار خلال لقاء العودة أيضاً وهو ما يمنح ضمانة بنسبة تصل إلى 90% أن حكم الساحة لن يكون منحازاً لمنتخب على حساب آخر.

وعن لقاء الإياب قال الشناوي إنه جرى تعيين الجزائري مصطفى غربال لإدارة اللقاء في السنغال وأيضاً ستكون هناك رقابة من حكم الفيديو المساعد ذي الجنسية الأوروبية.

وأردف الشناوي أن في مثل هذه المباريات ستكون الأعين حاضرة بقوة لرصد أداء التحكيم وإذا ما أخطأ حكم الساحة سيجري استدعاؤه على الفور من «الفار» كي يصحح الخطأ الذي وقع فيه.

وختم الشناوي أن حالات التسلل التي تسبق الأهداف لم يعد لحكم الساحة أي تأثير كبير في تحديدها حيث يتلقى القرار من غرفة الفيديو سواء بصحة الهدف أو احتسابه «أوفسايد».. لا سيما أن كأس الأمم الأفريقية الأخيرة التي أقيمت في الكاميرون شهدت الكثير من اللقطات المثيرة للجدل وبالتالي فإن الاتحاد الدولي كان لديه قرار هام بأن يكون حكام الفيديو من أوروبا كي يغلق الباب أمام الكثير من التكهنات ويمنح مزيداً من الضمانات للمنتخبات.

يذكر أن منتخب مصر تلقى ضربة موجعة بغياب لاعب بيراميدز رمضان صبحي عن اللقاء بسبب الإصابة في الركبة خلال لقاء الصفاقسي التونسي في الكأس الكونفيدرالية حيث كان سيتعمد عليه المدير الفني البرتغالي في مركز الجناح الأيسر كحل بديل.

وكان منتخب الفراعنة تواجد في التصنيف الثاني قبل القرعة مع تواجد السنغال في التصنيف الأول ليصطدم الثنائي معاً في لقاء بذكريات نهائي كأس أمم أفريقيا في فبراير الماضي في الكاميرون وفوز أسود التيرانغا باللقب بركلات الجزاء.