الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

وصفة فوز مصر على السنغال في تصفيات كأس العالم 2022

وصفة فوز مصر على السنغال في تصفيات كأس العالم 2022

محمد صلاح أمام السنغال. (رويترز)

يرفع منتخب مصر شعار الفوز لا غير أمام السنغال مساء اليوم الثلاثاء في مباراة إياب الدور الحاسم المؤهل إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022 من أجل إسعاد الشعب المصري وتحقيق رقم قياسي بالوصول إلى المونديال مرتين على التوالي.

وسلّط مدرب مصر كارلوس كيروش الضوء على الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون في لقاء الذهاب الذي شهد انتصار الفراعنة بهدف نظيف.

ويعاني كيروش من ضغط كبير بسبب إصابة قلب الدفاع محمد عبدالمنعم وإيقاف محمود حمدي الونش في لقاء الذهاب، ما دفعه لضم الثنائي علي جبر ورامي ربيعة في الوقت الذي بات يدرك فيه أن السنغال ستتضاعف شراستها على أرضها ووسط جماهيرها.

اقرأ أيضاً.. إنجازان تاريخيان ينتظران كيروش ومصر في مواجهة السنغال

ورصدت «الرؤية» آراء عدد من خبراء كرة القدم والنجوم القدامى قبل موقعة الإياب وكيفية التعامل مع السنغال خلال لقاء اليوم.

وأكد عبدالمنعم شطة المدير الفني السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم ونجم النادي الأهلي الأسبق، أن لقاء مصر والسنغال في داكار بالغ الصعوبة لذلك يجب تهيئة اللاعبين نفسياً قبل تلك الموقعة المهمة.

وأشار شطة إلى أن لقاء الإياب في السنغال له حسابات أخرى حيث يجب على كيروش منح شعور للمنافس أنه قادر على تسجيل الأهداف من خلال الهجمات المرتدة وذلك كي لا يتعرض للمزيد من الضغوط طوال اللقاء.

واستكمل شطة حديثه بأن الحكم سيكون أيضاً واقعاً تحت ضغوط كبيرة من الجمهور ومنتخب السنغال، لذلك يجب الحذر من ارتكاب الأخطاء التي ربما تتسبب في الضرر لمرمى الفراعنة.

وتمنى المدير الفني السابق للاتحاد الأفريقي وصول منتخب مصر إلى كأس العالم، خاصة أن لديها نجم ليفربول محمد صلاح الذي يعد من بين الأفضل في العالم ويستحق الوصول إلى المونديال للمرة الثانية على التوالي، لا سيما أن الفراعنة لديهم الأمل اللازم لتجاوز عقبة السنغال.

وأوضح أن الفوز بهدف وحيد ليس بالنتيجة الكبيرة التي يمكن خلالها الاطمئنان بأن بطاقة التأهل ربما تكون من نصيب الفراعنة لذلك يجب الحذر من الضغط الكبير التي يمكن أن يتعرض له منتخب مصر لا سيما أن هناك شبه إجماع على صعوبة موقعة الإياب في المجمل.

الاعتماد على الهجمات المرتدة

يتوقع محمد يوسف نجم الأهلي السابق أن يكون لقاء الإياب في السنغال صعباً للغاية في حين سيعتمد كيروش على الهجمات المرتدة، حيث لديه الكثير من الأسماء التي يمكنه الاعتماد عليها من مثل محمود حسن تريزيجيه وعمر مرموش وأحمد سيد زيزو إضافة إلى محمد صلاح الذي يملك الكثير من الخبرات الأوروبية في التعامل مع الضغوط الكبيرة.

وأوضح نجم الأهلي السابق أن النتيجة غير مطمئنة، وما زاد من حالة القلق لديه هو الشكل الذي ظهر عليه السنغال في ملعب استاد القاهرة ورغم أننا تقدمنا بهدف، فإن الأداء الذي ظهر عليه المنافس في الشوط الثاني على أرضنا ووسط جماهيرنا يمنح مؤشراً كبيراً بأن شراسته ستتضاعف عدة مرات في داكار لذلك علينا أن نتسلح بشخصية قوية خلال مواجهته.

وشدد يوسف على ضرورة تحضير اللاعبين نفسيا، متوقعاً أن يسجل منتخب مصر هدفاً في لقاء الإياب لا سيما أن كيروش درس جيداً أداء السنغال ويدرك أن عليه استغلال المساحات التي سيتركها المنافس خلفه أثناء محاولته مهاجمة مرمى محمد الشناوي.

وأشاد يوسف بأداء عمر جابر رغم عدم قدرته على إيقاف ساديو ماني في أكثر من مناسبة حيث اعتبر أن الظهير الأيمن لمنتخب مصر ظهر بصورة طيبة رغم أن التوقعات كانت تشير إلى أن المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش سيبدأ المباراة بعمر كمال عبد الواحد.

ورسم نجم الأهلي السابق سيناريو المباراة بأن السنغال لن يكون في ذهنها سوى الهجوم الضاري والأندفاع لتعويض فارق الهدف لذلك من المهم للغاية عدم ارتكاب أي أخطاء من دفاعنا خلال الدقائق الأولى من أجل امتصاص هذا الحماس الكبير ومحاولة قتل اللعب مع الوضع في الاعتبار ضرورة تسجيل هدف من كرة مرتدة.

استغلال النتيجة الذهاب

أفاد محمود فتح الله نجم منتخب مصر السابق والمدرب العام الحالي لنادي بيراميدز بأنه يمكن استغلال النتيجة الذهاب الإيجابية في الإياب من خلال الضغط على السنغال ومنحهم الشعور بأن أي إفراط في الهجوم سيكلفهم الكثير.

وأشار فتح الله إلى أن منتخب مصر إذا ما استطاع تسجيل هدف في على أرض السنغال فسيقتل المباراة تقريباً حيث سيكون المنافس مطالباً بإحراز 3 أهداف وهو أمر صعب للغاية لذلك فلن يخطيء أصحاب الأرض في الانجراف نحو الهجوم ونسيان الدفاع.

ضعف في قلب دفاع السنغال

يرى محمد عمر نجم الاتحاد السكندري السابق المحلل الفني، أن نتيجة الذهاب إلى حد ما طيبة فيما يعاني السنغال من ضعف في قلب الدفاع حيث يغيب التجانس في الخط الخلفي وأبرز دليل على ذلك هو الهدف الذي سجله محمد صلاح في الدقائق الأولى ويكشف مدى التخبط الذي يعاني منه المنافس إذا ما تعرض لضغط كبير.

وكشف عمر الثغرات التي يعاني منها دفاع السنغال ومنها صعوبة التحرك مع المهاجم وغياب التغطية وأخطاء الرقابة وجميعها كشفها هدف محمد صلاح لذلك يجب الاعتماد على اصطياد تلك المشاكل وتحويلها لنقاط قوة لصالحنا.

وأكد عمر أن النواحي الهجومية لمنتخب السنغال شديدة الخطورة حيث يمثل ساديو ماني قوة رهيبة في مركز الجناح الأيسر ولذلك إذا ما نجحنا في السيطرة على تحركاته.