الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

6 أسباب وراء تتويج «يد» الأهلي بالسوبر الأفريقي على حساب الزمالك

6 أسباب وراء تتويج «يد» الأهلي بالسوبر الأفريقي على حساب الزمالك

النادي الأهلي لكرة اليد (الحساب الرسمي للأهلي)

للمرة الأولى في عام 2022 الحالي، يتمكن الأهلي من تحقيق الفوز أمام الزمالك في كرة اليد، كان ذلك في نهائي كأس السوبر الأفريقي مساء الأحد في النيجر بنتيجة 32-31.

وسيمنح الفوز بلقب السوبر الأفريقي الفريق الأحمر القاهري بطاقة المشاركة في كأس سوبر جلوب «كأس العالم للأندية» لكرة اليد المنتظر أن تقام في المملكة العربية السعودية في شهر أكتوبر المقبل.

عناصر الخبرة

تمكن الأهلي من تحقيق اللقب للمرة الثانية في تاريخه والثانية على حساب الزمالك بفضل تعزيز صفوفه بقوة من قبل إدارة النادي، حيث تعاقد مع الثنائي المحترف اللاعب القطري رافائيل كابوتيه وكذلك البرازيلي الدولي ماركيز أكاسيو، كما دعم الفريق صفوفه بضم حارس مرمى مخضرم بقيمة سيد محمد السيد قادماً من صفوف سبورتنغ على سبيل الإعارة.

مشكلة الأهلي الكبرى في المواجهات السابقة أمام الزمالك كانت تتمثل في قلة الخبرات لكن مع تواجد الثلاثي أكاسيو وكابوتيه وسيد محمد السيد فإن الفريق بات مليئاً بالعناصر التي تمتلك الخبرة بجانب تواجد عناصر بالفعل في صفوف الفريق مثل إسلام حسن وإبراهيم المصري تتمتع بخبرات كبيرة.

اقرأ أيضاً.. جدول ترتيب الدوري الإيطالي والهدافين بعد فوز ميلان على فيرونا

ماتادور إسباني

أمرٌ آخر ساهم في فوز الفريق الأهلاوي وهو التعاقد مع مدرب إسباني متميز بقيمة دانيال جوردو الذي ظهر الفريق تحت قيادته بشكل مميز هجومياً ومع مرور الوقت بدأ المدرب يعرف جيداً نقاط القوة والضعف في صفوفه ويدرس الخصم بشكل أفضل.

جوردو يتمتع كذلك بعلاقة قوية في غرفة خلع الملابس مع اللاعبين، ما ساهم في تقديم مستويات رائعة في الديربي.

تواجد جوردو ظهر من خلال العديد من الجمل التكتيكية على المستوى الهجومي من خلال التقاطعات والتمرير بشكل سريع والتحرك دون كرة واللعب على الهجمات المرتدة والتنويع في الحلول الهجومية بين الأجنحة أو اللعب على الدائرة أو التصويب من بعيد.

أجنحة قادرة على الطيران

قدم عمر كاستيلو جناح الأهلي الأيمن أداءً رائعاً في مواجهة الزمالك، وكان الأكثر تسجيلاً للأهداف في اللقاء برصيد 9 أهداف، كما أحرز الجناح الأيسر «سيسا» 4 أهداف وهو ما يؤكد اعتماد المدرب داني جوردو بشكل كبير على الأجنحة، وكذلك استغلال الثنائي في الهجمات المرتدة بجانب تألق كاستيلو على مستوى تسجيل رميات الجزاء.

اقرأ أيضاً.. الأهلي المصري يطالب بإقامة نهائي أبطال أفريقيا بملعب محايد

الصلابة الدفاعية

لم يسجل المحترف الكوبي الأصل كابوتيه سوى 3 أهداف فقط لكنه في المقابل شكل ثنائية دفاعية قوية بجانب إبراهيم المصري، وساهم في الحد من القوة الهجومية للثلاثي الناري للزمالك المكون من يحيى الدرع وأحمد الأحمر وحسن قداح.

كابوتيه يصنف كأبرز مدافع في الدوري القطري لكرة اليد وساهم في تحقيق فريقه الدحيل لقب الدوري وكأس أمير قطر مؤخراً، وساهم بشكل كبير في حل الكثير من المشاكل الدفاعية في صفوف الفريق الأهلاوي.

سحر الشباب وانفجار إسلام حسن

قدم العديد من العناصر الشابة في صفوف الأهلي أداءً رائعاً على رأسهم محمد لاشين الذي سجل 4 أهداف من مركز الظهير الأيمن وكذلك لاعب الدائرة ياسر سيف الذي كان مفاجأة اللاعب بتسجيل هدفين في شباك الحارس المصري الدولي "كاتونغا".

وكان إسلام حسن كعادته في الموعد في المواجهات الكبرى بتسجيل 5 أهداف وقيادة الفريق لتحقيق اللقب الأول له في الموسم الحالي والتأهل لبطولة السوبر جلوب.

تألق الحراس

ساهم الثنائي سيد محمد السيد وعبدالرحمن حميد في تحقيق الأهلي اللقب من خلال تصديات حاسمة وكان قرار ضم سيد محمد السيد ذكياً من قبل الجهاز الفني للأهلي، حيث نجح في منح عرين القلعة الحمراء الكثير من الخبرات والجودة في نفس الوقت.

يذكر أن الأهلي سبق وأن حقق اللقب في المغرب عام 2017، قبل أن يتوج الأحد باللقب الثاني، مقابل خسارته في 5 نهائيات.

ويشارك الأهلي والزمالك في بطولة كأس الكؤوس الأفريقية في النيجر في الفترة ما بين 10 إلى 20 مايو الجاري.