الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

نهضة بركان وأورلاندو بيراتس.. من يتوج بكأس الكونفيدرالية؟

نهضة بركان وأورلاندو بيراتس.. من يتوج بكأس الكونفيدرالية؟

كأس الكونفيديرالية (غيتي)

يسدل الستار غداً الجمعة على منافسات كأس الكونفيدرالية، بإقامة نهائي هذا الموسم الذي سيجمع بين نهضة بركان المغربي، وأورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي، على ملعب جودسويل أكبابيو الدولي في مدينة «أويو» بنيجيريا.

وسيخوض مغاربة بركان، بقيادة الكونغولي «فلوران إيبينج»، النهائي الثالث لهم في كأس الكونفيدرالية الأفريقية بحثاً عن لقبهم الثالث في المسابقة. وكان النادي المغربي قد خسر نهائي موسم (2018ـ2019) أمام الزمالك (بضربات الترجيح )، قبل التصحيح والتتويج لأول مرة باللقب بعد موسم واحد، بالانتصار في النهائي ضد بيراميدز المصري بهدف نظيف.

من جانب آخر، يخوض «أورلاندو بيراتس» الذين يشاركون للمرة الثالثة في كأس الكونفدرالية، نهائيهم الثاني بعد خسارتهم لنهائي 2015 أمام النجم الساحلي بهدفين لواحد.

وعلى الرغم من صعوبة الطريق إلى المباراة النهائية، أظهر إبينج وبركان الشجاعة، و رفع التحدي للتأهل للمباراة الأخيرة من المسابقة.

واجتاز نهضة بركان المصري البورسعيدي في ربع النهائي، ومازيمبي الكونغولي في نصف النهائي، بعدما عبر متصدراً لمجموعته الرابعة برصيد 10 نقاط، بفارق الأهداف عن سيمبا الوصيف.

فيما عبر أورلاندو بيراتس سيمبا في ربع النهائي، والأهلي طرابلس الليبي في نصف النهائي، بعدما اجتاز دور المجموعات متصدراً لمجموعته الثانية برصيد 13 نقطة، بفارق نقطتين عن الاتحاد الليبي الثاني.

اقرأ أيضاً.. أحداث مثيرة تشهدها مباراة الأهلي والبنك الأهلي بالدوري المصري

تاريخ المواجهات بين الفريقين

ستكون مباراة الجمعة أول مباراة بين الفريقين.

وحقق كلا الفريقين نتائج متباينة في جميع المسابقات على مدار آخر 10 مباريات. وفاز أورلاندو بيراتس بأربعة من آخر 10 مباريات في جميع المسابقات، وخسر 3 وتعادل في 3 أخرى.

وجاءت خسائر النادي الجنوب الأفريقي خارج أرضهم في رحلتهم إلى تنزانيا في ربع النهائي، حيث انهزم بهدف أمام سيمبا. كما انهزم بالنتيجة نفسها أمام أهلي طرابلس الليبي في إياب نصف النهائي، لكنه تأهل إلى النهائي بعد فوزه في مباراة الذهاب بهدفين نظيفين في بنغازي.

من جهته، يتمتع بركان بسجل أفضل قليلاً خلال آخر 10 مباريات، حيث فاز في ست مباريات، وتعادل مرتين، وخسر اثنتين.

ويحتل الفريقان المركز السابع في دوريهما، حيث جمع بركان 31 نقطة من 22 مباراة في البطولة المغربية للمحترفين، بينما يمتلك بيراتس 40 نقطة من 27 مباراة في الدوري الجنوب أفريقي.

نقاط قوة الفريقين

يتميز نهضة بركان بكونه فريقاً هجومياً. وتجمع التشكيلة المغربية بين مهاجمين ممتازين، يمكنهما إحداث الفارق في أي وقت.

ويبقى يوسف الفاحلي أحد العناصر التي يجب متابعتها. سجل الفاحلي هدفين خلال «ريمونتادا» بركان في إياب نصف النهائي ضد تي بي مازيمبي، ليقود فريقه إلى نهائي كأس الكونفيدرالية.

اللاعب الآخر الذي يجب مراقبته في فريق بركان خلال النهائي هو المخضرم عمر نمساوي. المدافع البالغ من العمر 33 عاماً يبذل قصارى جهده في كل مرة للمشاركة في فوز فريقه بتقديم حلول هجومية.

ولدى النادي الجنوب أفريقي فريق قوي وعديد اللاعبين المهاريين. أحد العناصر التي تبرز بلا شك هو بانديل شاندو الذي ساهم بشكل كبير في نجاح موسم أورلاندو بايرتس، وتأهلهم لنهائي كأس الكونفيدرالية بتسجيله أربعة أهداف.

هناك أيضاً هابي جيلي الذي يشارك في كل مرة في العمل الكبير لنادي أورلاندو بيراتس. يعتبر جيلي صخرة دفاع النادي.