الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
No Image Info

محكمة مصرية تغرّم عيسى حياتو وهشام العمراني 55 مليون دولار

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية بتغريم الرئيس السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) الكاميروني عيسى حياتو وأمينه العام السابق المغربي هشام العمراني، مبلغ مليار جنيه (نحو 55 مليون دولار) لمخالفتهما قانون حماية المنافسة المصري، حسب ما أعلن الأربعاء جهاز حماية المنافسة.

واحتج حياتو في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه على الحكم، معتبراً أن القضية «تمت منذ البداية وفقاً لأجندة سياسية ولمصلحة بعض الأشخاص»، ومؤكداً عزمه على استئناف الحكم.

وأوضح الجهاز أن المحكمة أصدرت قرارها الثلاثاء بحق المسؤولين السابقين لقيامهما بمخالفة قانون حماية المنافسة (...) من حيث إساءة استخدام وضع الاتحاد المسيطر في أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم، والذي يملك وحده حق استغلاله التجاري.

وفي مطلع 2017، رد الاتحاد الأفريقي على اتهامات الجهاز المصري بالقول إن «لجنته التنفيذية، وبعد تقييم عروض مختلفة مقدمة، وفي التزام صارم بالبنود التعاقدية القائمة، وافقت على تجديد العقد مع لاغاردير».

وفي البيان الذي أصدره الأربعاء، أكد حياتو الذي تولى رئاسة الاتحاد الأفريقي لنحو ثلاثة عقود قبل أن يخسر انتخابات العام الماضي لمصلحة أحمد أحمد من مدغشقر، أنه والعمراني سيقومان باستئناف هذا الحكم، وأنه يحتفظ لنفسه بحق نقل هذه القضية إلى أي محكمة دولية مختصة.

#بلا_حدود