الثلاثاء - 28 مايو 2024
الثلاثاء - 28 مايو 2024

داني روز: ضقت ذرعاً من العنصرية .. غوارديولا: لا تسمح لها بالانتصار

داني روز: ضقت ذرعاً من العنصرية .. غوارديولا: لا تسمح لها بالانتصار
أكد الظهير الأيسر لنادي توتنهام ومنتخب إنجلترا داني روز أنه ينتظر نهاية مسيرته الرياضية بسبب العنصرية المتزايدة في ملاعب كرة القدم وضعف الإجراءات للحد منها.

وقال اللاعب البالغ 28 عاماً، والذي كان عرضة للهتافات العنصرية «لقد ضقت ذرعاً. تتبقى لي خمس أو ست سنوات في كرة القدم وأتطلع قدماً لكي أضعها خلفي نظراً لما نشهده حالياً».

وألقى مدافع توتنهام باللوم على المسؤولين في عالم اللعبة لأنهم يفرضون غرامة محدودة على الأندية أو الدول التي لا تستطيع التحكم بسلوك مشجعيها، قائلاً بهذا الصدد «عندما لا نعاقب الدول سوى بغرامة توازي ما أنفقه خلال حفلة في لندن، ماذا يمكننا أن نأمل؟».


وأشار إلى أن جهود مكافحة هذه الظاهرة هي مجرد «مهزلة».


وسجلت حوادث الهتافات العنصرية تزايداً في الأعوام الأخيرة في الملاعب الأوروبية، ما دفع رئيس الاتحاد القاري السلوفيني ألكسندر تشيفيرين هذا الأسبوع الى إبداء «خجله» بسببها ومن تقليل المسؤولين من أهميتها.

وشهدت مباراة يوفنتوس ومضيفه كالياري ضمن منافسات الدوري الإيطالي الثلاثاء، توجيه مشجعي الثاني هتافات عنصرية و«صيحات القردة» الى لاعبي الأول مويز كين والفرنسي بليز ماتويدي.

كما كان لاعبو المنتخب الإنجليزي من ذوي البشرة السمراء، مثل روز ورحيم سترلينغ وكالوم هودسون-أودوي ضحايا هتافات عنصرية لدى مشاركتهم الشهر الماضي مع منتخب بلادهم في مباراة ضد مونتينيغرو ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أوروبا 2020.

من جانبه، حث بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي روز على عدم السماح للعنصرية بالانتصار عليه، رداً على خططه بشأن إنهاء مسيرته في كرة القدم.

وقال غوارديولا الذي سيلتقي فريقه مع توتنهام في ذهاب دور الثمانية بدوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء إن روز يجب أن يواصل اللعب وأن يستمر في مكافحة العنصرية، مضيفاً في مؤتمر صحافي اليوم الجمعة «أفضل طريقة هي القتال ومكافحة هذا التصرف البغيض كما أنه لاعب رائع».