الأربعاء - 29 مايو 2024
الأربعاء - 29 مايو 2024

«سينت لون» بطل كأس زايد ولقب مونديال «أم الإمارات» لفيكتوريا في مراكش

توّج الجواد «أدي دو سينت لون» لزكريا سملالي، بإشراف عبدالناصر كوي وقيادة أمين موغات بطلاً للجولة الثانية لكأس زايد، ضمن يوم الإمارات ـ أبوظبي لعرس الخيول العربية الأصيلة على مضمار مراكش في المملكة المغربية، أمس الأول.

وفازت الفارسة الدنماركية فيكتوريا لارسن بالجولة الأولى لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للسيدات، بينما نال الجواد «وليد الملس» لعزالدين سدراتي لقب كأس الوثبة ستاليونز.

وأقيمت السباقات الثلاثة تحت مظلة النسخة الـ 11 من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام التسامح، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».


وينظم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.


* منافسة مثيرة

جاء سباق كأس زايد الذي أقيم على الأرضية الرملية لمسافة 1900 متر والبالغة جائزته 320 ألف درهم مغربي، قوياً، حيث تقدم السباق مبكراً «ديابولو هوبيليت» بقيادة عبدالرحيم فضول، ومن خلفه المرشح الثاني «أدي دو سينت لون».

وتقدم البطل بعد منافسة مثيرة بفارق طولين عن «عون» لياس لإدارة سباقات السباقات الذي كان يسعى للدفاع عن لقبه، ولكن انطلاقته جاءت متأخرة من البوابات والتي كلفته أراضي وتوقيتاً وخسارة اللقب.

وسجل البطل زمناً قدره 2:17:97 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث «فوزي الملس» الفائز بسباق كأس الوثبة ستاليونز في العام الماضي والذي تعود ملكيته لعزالدين سدراتي، أحد أبرز الملاك في المغرب للخيول العربية.

* 10 فارسات

شاركت في مونديال أم الإمارات للسيدات البالغة جائزته 160 ألف درهم مغربي، والمخصص للخيول العربية لمسافة 1900 متر (الجولة الأولى) عشر فارسات من مختلف دول العالم، تتصدرهن صاحبة الأرض، زينب البريول على صهوة «أورز فال».

وانطلقت البريول بصورة جيدة من البوابات، وظلت متصدرة لمجريات السباق، حتى الرمق الأخير، قبل أن تتراجع إلى المركز الرابع في نهاية المطاف، وليكون الفوز من نصيب فيكتوريا التي تصدرت السباق بشراسة محققة المركز الأول بزمن 2:21:15 دقيقة.

* الوثبة ستاليونز

سيطرت خيول المالك عزالدين سدراتي على المركزين الأول والثاني لكأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1600 متر البالغة جائزته 70 ألف درهم مغربي، والذي فاز به «وليد الملس».

ووصف فارس «وليد الملس» رشيد أمينيا انطلاقته بغير الموفقة في البداية، لكن البطل سرعان ما استعاد توازنه، وحقق الانتصار في عمق المستقيم بانطلاقة قوية.

وعقب ختام الأشواط توج سكرتير أول بسفارة الإمارات في المملكة المغربية سيف خليفة الطنيجي، والمديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لارا صوايا، الفائزين.

* طموح أيرلندي

يستضيف مضمار مدينة تولوز الفرنسية اليوم الجولة الثانية من بطولة العالم لمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (إفهار) لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزها المالية 20 ألف يورو.

وأجريت أمس عملية القرعة للفارسات المشاركات في الجولة الثانية لمسافة الميل على الأرضية العشبية، ويشارك تسع فارسات في السباق الذي يعد أغلى سباق للفارسات على صهوات الخيول العربية الأصيلة.

وتتصدر الترشيحات الفارسة الأيرلندية أين داج التي تبحث عن اللقب على صهوة المهرة «ساهمارا» للخيالة السلطانية العمانية، بإشراف فردريك سانشيز، وكانت ابنة «مارد الصحراء قد حلت في المركز الثالث أربع مرات وبفارق ضئيل.

وتمثل النرويج الفارسة مينا هاوج على صهوة الجواد «فيديتي دو لا جريمودي» للمالك والمدرب بيرنارد ديلثيل، فيما يمثل الدنمارك الفارسة سيسيليا سوجرب على صهوة «سوريدي» لاكسيل فاتريجانت، وبإشراف دايمين فاتريجانت.

وتسعى الفارسة الإسبانية بيتريز الونسو بيريز لانتزاع الفوز على صهوة «فتحية دو كارير» لاكيور دي سيرا وبإشراف أي ديلوفا، فيما تقود الهولندية ناديا إبراهيم المهرة «فوشيا» لفيرمان كوفنهيس وبإشراف سي كورديت.

ويمثل السويد الفارسة جوزفين شيني على صهوة «فيونا دو لاجارديه» لايريك ديلوفا وبإشراف نفس المالك، فيما تسعى الفارسة المجرية فانسيسا زاهوني لخطف الفوز على صهوة «سانتياجو» ليفيس بلانتان وبإشراف فيليب سوجرب.

ويكمل القائمة كل من ميلاني بلات على صهوة «فايزة» لبرجيت سابلون، وبإشراف نفس المالكة، والفارسة صوفي سميث على صهوة «منصورة الشام» بإشراف توماس فورسي.