الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

حمد الشيخ: التحكيم الأفريقي يحتاج إلى علاج قبل بطولة الأمم

حمد الشيخ: التحكيم الأفريقي يحتاج إلى علاج قبل بطولة الأمم
رأى مراقب الحكام في اتحاد الإمارات لكرة القدم حمد الشيخ أن الاتحاد الأفريقي أخطأ بعدم لجوئه لطاقم تحكيم من إحدى الدول الأوروبية أو اللاتينية أو الآسيوية، خصوصاً بعد تداعيات جولة الذهاب في الدار البيضاء وما صاحبها من أخطاء تحكيمية من الصعب أن تُرتكب في مباراة نهائي.

وقال الشيخ إن الأجواء كانت مشحونة قبل جولة الإياب لأن الاتحاد الأفريقي لم يتعامل بالصورة الصحيحة مع نهائي البطولة الأهم على مستوى الأندية الأفريقية باللجوء لحكام محايدين.

وشدد الخبير التحكيمي على أهمية مراجعة الاتحاد الأفريقي ملف الحكام الأضعف في الكرة الأفريقية، والذي يؤثر سلباً على تطورها خصوصاً مع اقتراب بطولة أمم أفريقيا في مصر الشهر الجاري «على الاتحاد الأفريقي البحث عن حلول عاجلة لاستدراك أزمة الثقة في التحكيم الأفريقي وأهمها الاستعانة بحكام من خارج القارة».


من جانبه، ألقى الحكم المونديالي السابق والخبير التحكيمي عيسى درويش باللائمة على فريق الوداد بقراره الانسحاب بعد نحو 100 دقيقة من بداية مواجهة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام مضيفه الترجي التونسي في رادس، بسبب إلغاء حكم المباراة الغامبي بكاري غاساما هدف التعادل للوداد.


ولم يجد درويش على حد قوله مبرراً لإلغاء هدف الوداد، «شاهدت الحالة بعد الإعادة أكثر من مرة ولم أر ما يستدعي إلغاء الهدف، وما فاقم الأمور أن تقنية الفار تعطلت أثناء المباراة وأصبح لزاماً على الحكم توخي الدقة والحذر والانتباه والتعاون مع مساعديه إلى أقصى مدى حتى إخراج مباراة النهائي المهمة والحساسة لبر الأمان».

ورأى الخبير التحكيمي أن تعطل «الفار» أمر طبيعياً «المهم أن يتعاون الجميع في الفريقين والحكام من أجل خروج المباراة بشكل لائق، وحدثت هنا في دورينا أكثر من حالة وأكمل الفريقان المباراة من دون مشاكل».

وأشار درويش إلى أن ما حدث في جولة الذهاب من قرارات تحكيمية ظالمة على الوداد ألقى بظلاله على نفسية وذهنية الفريق في الإياب وما زاد الطين بلة تعطل تقنية الفار في مباراة مشحونة ومتوترة، وإلغاء الحكم هدف الوداد الصحيح.