الأربعاء - 22 سبتمبر 2021
الأربعاء - 22 سبتمبر 2021

أندية إنجلترا تستعين بالواقع الافتراضي لتطوير مهارة النجوم

أثار استخدام التكنولوجيا لمساعدة الحكام في إدارة مباريات كرة القدم تبايناً بين القبول والرفض، بيد أن ظهورها اليوم في ثوب آخر وهو تقنية الواقع الافتراضي لمساعدة المدربين، يتوقع أن يجد ترحيباً واسعاً، وأن يفتح الطريق أمام مستقبل أكثر تطوراً في كرة القدم.

وتتصدر شركة (ماي هيبا) في مدينة مانشستر مشهد استخدام تقنية الواقع الافتراضي لمساعدة المدربين على تطوير الجانب الذهني للاعبين، باستخدام برنامج مبتكر يسمى بـ «ريزيل».

ويضع «ريزيل» اللاعب في أجواء لحظات حقيقية في المباراة، ويقدم قياسات للمسافات التي تفصله من اللاعب المنافس، وتقديرات لمدى القوة أوالسرعة التي يجب أن يستخدمها للتفوق عليه.

وساهم قائد مانشستر سيتي السابق والمستثمر والمستشار في شركة «ماي هيبا»، فينسنت كومباني، في تطوير مهارات التدريب المتاحة في برنامج الواقع الافتراضي المستخدم عبر سماعات الرأس، والذي يُمكّن المدربين من رؤية الملعب من زوايا كاميرات مختلفة، ويضعهم في مكان اللاعب الحقيقي في أرض الملعب.

مهارة عقلية

أفاد جي جي بول، مستخدم برنامج التدريب بتقنية الواقع الافتراضي لصحيفة «الغارديان» «هذا البرنامج سمح لي بمعايشة الأجواء الحقيقية للمشاركة في مباراة في بطولة دوري أبطال أوروبا، وبإمكاني التأكيد أنها مباراة سريعة، وسريعة جداً».

ويقول أندي إيتشوس، المؤسس المشارك ومدير الرياضة في شركة (ماي هيبا)

«تمركزك في الملعب هو الذي يحدد ما إذا كنت ستلحق بلاعب مثل ليروي ساني مثلاً، أم لا، لأنك إذا كنت متأخراً على بُعد نصف متر إلى اليسار فإنه سيبتعد عنك، أما إذا كنت على بُعد متر إلى اليمين فبإمكانك اللحاق به».

وأشار إيتشوس إلى إن أفضل اللاعبين هم الذين يتفهمون مثل هذه المهارات التي تُعنى بالتمركز الجيد في الملعب، والتي تصنع الفارق بين اللاعبين.

كرة حقيقية

لا تعد تقنية الواقع الافتراضي غريبة على بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن برنامج «ريزيل» يسمح بخوض مباراة كرة قدم حقيقية بمساعدة تقنية الواقع الافتراضي.

وعن ذلك يعلق جي جي بول «هذا البرنامج يستخدم ألواحاً وأدوات استشعار متصلة تنقلك إلى ملعب مُشمس، والأكثر غرابة أنك عندما تركل الكرة الافتراضية أمامك تشعر وكأنك قد ركلت كرة حقيقية».

وأضاف أن تقنية الواقع الافتراضي التدريبية تتضمن الأصوات وأدوات التنبيه التي تضعك في حلقة تضمن حمايتك من الاصطدام مع الجدران المحيطة أثناء التدريب.

تقييم أداء

مثلما يحدث في ألعاب الفيديو فإن هذه التقنية تمنح تقييماً بدرجات من مئة درجة، لتحديد مستويات مهارة اللاعبين، وبالفعل، رصدت مستويات مختلفة بعد إجراء تجارب خاضها لاعبون محترفون.

وبلغ متوسط مستويات أداء لاعبين محترفين في بطولة الدوري الأمريكي لكرة القدم 72 درجة، وتراجع إلى 70 درجة عند لاعبي دوري الكليات في أمريكا، بينما ارتفع إلى 80 درجة وسط اللاعبين المحترفين في بريطانيا وإلى 90 بين مجموعة من نجوم كرة القدم في إنجلترا.
#بلا_حدود