الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

نسور قرطاج للتحليق أمام أنغولا والأفيال العاجية تصطدم بالأولاد

نسور قرطاج للتحليق أمام أنغولا والأفيال العاجية تصطدم بالأولاد

لاعبو تونس خلال مباراة ودية أمام كرواتيا أخيراً. (أ ف ب)

تبدأ تونس، غداً الاثنين، سعيها للتتويج بلقبها الثاني في بطولة كأس الأمم الأفريقية في كرة القدم بملاقاة أنغولا في افتتاح منافسات المجموعة الخامسة، بينما تخوض ساحل العاج (الأفيال العاجية) مواجهة مرتقبة في الرابعة ضد جنوب أفريقيا (الأولاد).

ويقود الفرنسي ألان جيريس المنتخب التونسي في خامس محاولة للاعب الدولي السابق لإحراز اللقب الأفريقي بوصفه مدرباً للمرة الأولى في مسيرته.

وسيكون منتخب نسور قرطاج، صاحب المركز الثاني بين المنتخبات الأفريقية في تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) بعد السنغال، المرشح الأبرز لتصدر مجموعته التي تضم أيضاً مالي وموريتانيا المشاركة للمرة الأولى.


وتبقى أفضل نتيجة لجيريس (66 عاماً) في البطولة، المركز الثالث مع منتخب مالي عام 2012 في الغابون وغينيا الاستوائية، فيما توقفت محاولته الأولى عام 2010 مع الغابون و2015 مع السنغال و2017 مع مالي عند الدور الأول.


وأكد جيريس قبل انطلاق البطولة أن المنتخب التونسي لا يضع حدوداً لأهدافه، وسيسعى للقب ثانٍ بعد لقب 2004 على أرضه.

وقال إن الهدف في البطولة «بلا حدود، مع الطموح لا يمكننا أن نكون محدودين. الطموح هو الذهاب إلى أبعد مدى ممكن».

ربما تفتقر تونس إلى نجم مثل المصري محمد صلاح أو السنغالي ساديو مانيه، لكنها تفتخر بوجود فريق من ذوي الخبرة في المعارك الكروية الأفريقية والظروف في مصر تناسبهم، خصوصاً بوجود وهبي الخزري وعودة النجم يوسف المساكني بعد غيابه الطويل بسبب إصابة في الركبة أبعدته على وجه الخصوص عن مونديال روسيا 2018.

وفي المبارة الأولى غداً الاثنين، يعد المنتخب العاجي من المرشحين للذهاب بعيداً في النسخة الـ 32، وإضافة لقب ثالث بعد 1992 و2015. لكن منتخب «الفيلة» الذي يشرف عليه إبراهيم كامارا، يسعى بالدرجة الأولى إلى تعويض مشاركته المخيبة في نسخة 2017، حيث فشل على أرض الغابون في الدفاع عن لقبه، وخرج من الدور الأول.

ويشارك المنتخب العاجي في المجموعة الرابعة الأصعب في أمم أفريقيا 2019، إلى جانب جنوب أفريقيا والمغرب وناميبيا، معولاً على نجمه نيكولا بيبي (24 عاماً) الذي برز في الموسم المنصرم مع ناديه ليل الفرنسي، وسجل 22 هدفاً خلف متصدر الهدافين نجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي.