الخميس - 01 ديسمبر 2022
الخميس - 01 ديسمبر 2022

قبل كسر عقد غريزمان .. أعلى الشروط الجزائية التي دفعها برشلونة

قبل كسر عقد غريزمان .. أعلى الشروط الجزائية التي دفعها برشلونة

afp_fr_43122c7d8ab2c8db3cd32904583eed6975bc7b2e

قليلاً ما تلجأ الأندية إلى دفع الشرط الجزائي في عقد لاعب للتوقيع معه، إذ عادة ما تتوصل الأندية إلى اتفاق مرضٍ لجميع الأطراف، غالباً بدفع مبلغ مقارب لشرط كسر العقد، وتعويض المبلغ المتبقي بإمكانية تقسيم قيمة التعاقد على دفوعات، أو وضع لاعبين آخرين ضمن الصفقة لتخفيض ثمنها.

ومع ذلك، أحياناً يكون الاتفاق غير ممكن، كما يحصل الآن بين برشلونة وأتلتيكو مدريد على أنطوان غريزمان. باستثناء مفاجأة، سوف يضطر النادي الكتالوني إلى دفع 120 مليون يورو قيمة كسر عقد المهاجم الفرنسي مع الروخيبلانكوس. إذا كان الأمر كذلك، فإن بطل العالم سيصبح صاحب أعلى شرط جزائي يدفعه برشلونة للتوقيع معه، بل وأعلى شرط جزائي يتم دفعه في الليغا.

حتى الآن أعلى شرط جزائي دفعه برشلونة كان 35.9 مليون يورو لإشبيلية في الصيف الماضي للتوقيع مع كليمنت لينغليه. ومن الحالات البارزة الأخرى في تاريخ برشلونة التوقيع مع ريفالدو بدفع الشرط الجزائي في عقده مع ديبورتيفو لاكورونيا في عام 1997.


وفي وقت سابق في عام 1995، لجأ برشلونة أيضاً إلى دفع الشرط الجزائي للحصول على ميهو كودرو من ريال سوسيداد والمقدر بنحو 3.7 مليون يورو.


حالات البيع:

يعتبر برشلونة أيضاً في صدارة الأندية حصولاً على أعلى شرط جزائي لكسر عقد لاعب، حين دفع باريس سان جيرمان الشرط الجزائي لنيمار المقدر بـ 222 مليون يورو قبل موسمين.

وأشهر اللاعبين أيضاً الذين غادروا برشلونة بعد دفع الشرط الجزائي في عقودهم هم لويس فيغو، والظاهرة رونالدو. ووقع لويس فيغو لريال مدريد بعد أن دفع فلورنتينو بيريز مبلغ 61 مليون يورو المنصوص عليه في عقده، وانضم البرازيلي إلى إنتر ميلان بعد أن أودع في مكاتب الليغا 24 مليون يورو شرط كسر عقده.

حالات آخرى:

بعيداً عن ريال مدريد، وبرشلونة، هناك حالات لافتة للنظر في الليغا تم كسر العقود فيها، على سبيل المثال، انتقال كيبا إلى تشيلسي (80 مليون يورو) ، رودري إلى مانشستر سيتي (70 مليون يورو) ، خافي مارتينيز إلى بايرن ميونيخ (46 مليون يورو)، فيتولو إلى أتلتيكو مدريد (38 مليون يورو)، أندير هيريرا إلى المان يونايتد ( 36 مليون يورو).