الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021
No Image Info

غريزمان إلى برشلونة.. توقيع استغرق عامين

أصبح توقيع أنطوان غريزمان لبرشلونة مسألة وقت فقط، بعدما أكدت صحيفة «ليكيب» الفرنسية أن النادي الكتالوني دفع الشرط الجزائي (120 مليون يورو) بالفعل في عقد اللاعب مع أتلتيكو مدريد.

واستغرق النادي الكتالوني عامين ليجعل انتقال النجم الفرنسي إلى «كامب نو» حقيقة واقعة، ولم يكن بدون مراحل مثيرة للجدل.

في هذه المساحة نستعرض أهم المراحل التي مر بها توقيع غريزمان لبرشلونة:


صيف 2017:

اسم غريزمان يظهر كواحد من المرشحين ليحل محل الخسارة المفاجئة لنيمار، الذي ذهب إلى باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو.

غريزمان كان يحظى أيضاً باهتمام قوي من مانشستر يونايتد، لكنه كان قد جدد عقده مع أتلتيكو قبل أشهر قليلة، وكان الشرط الجزائي في عقده 100 مليون يورو، لكن الفريق الكاتالوني اختار في النهاية فرنسياً آخر: عثمان ديمبيلي وضمه رسمياً في 25 أغسطس مقابل 105 ملايين يورو.

موسم 2017 / 2018:

يعيد برشلونة النظر في قراره اتجاه غريزمان.. في شهر أكتوبر، أصبح من الواضح بالفعل أن النادي الكتالوني ينوي التوقيع معه في صيف عام 2018.

وعلى مدى العام، حافظ النادي على اتصالات مع محيط اللاعب، الذي يحبذ تغيير الأجواء واللعب في «كامب نو».

في مكاتب برشلونة، وفي غرفة تغيير الملابس، أصبحت هناك ثقة كبيرة في قدوم غريزمان، وتلقى ترحيباً علنياً في تصريحات من لويس سواريز في بداية شهر مايو، كما أشار ميسي أيضاً إلى وصوله ورحب به في نهاية الشهر نفسه، وأدلى حتى أتلتيكو مدريد ببيان رفض فيه محاولات برشلونة للتعاقد مع لاعبه.

صيف 2018:

كان الكل في برشلونة ينتظر بكل ثقة وصول غريزمان، لكن النجم الفرنسي صدم الجميع في النادي الكتالوني بفيلم وثائقي مثير للجدل بعنوان «القرار» أنتجته إحدى شركات جيرارد بيكيه، أعلن فيه استمراره مع أتلتيكو مدريد، قرار شكّل خيبة أمل وانزعاج كبير في برشلونة من اللاعب الذي أنهى الموسم بالتتويج بكأس العالم مع منتخب فرنسا.

موسم 2018 / 2019:

يعيد اللاعب الفرنسي الدولي تقييم قراراه بعد بضعة أشهر فقط من توقيع عقد جديد براتب جعله من بين أعلى اللاعبين دخلاً في العالم، في موسم شكل خيبة أمل كبيرة له بعد خروج مخيب للآمال من دوري الأبطال ضد يوفنتوس.

في أتلتيكو مدريد كان هناك تخوف من فرضية رحيله، وفي 12 يونيو اعترف جيل مارين بأنه علم منذ شهر مارس أن غريزمان سيغادر أتلتيكو مدريد هذا الصيف وأن وجهته ستكون برشلونة.

صيف 2019:

غريزمان، من خلال مقطع فيديو آخر، يكشف في 14 مايو، أنه سيغادر أتلتيكو مدريد هذا الصيف، لكنه لم يكشف عن الفريق الذي سيذهب إليه، مؤكداً أن مستقبله سيكون معروفاً في بداية يوليو. في برشلونة لم يكن قرار محاولة التعاقد معه مرة أخرى سهلاً، بعد رفضه العلني في الموسم الماضي، لكن اللاعب شجع برشلونة على هذه الخطوة باتصالات بين المقربين منه وإدارة الفريق الكتالوني التي قررت الانتظار حتى يوليو، وهو التاريخ الذي ينخفض فيه بند كسر عقده مع أتلتيكو من 200 إلى 120 مليون يورو.

حاول برشلونة التفاوض مع أتلتيكو لتخفيض مبلغ كسر العقد، كما عرض الدفع عبر أقساط مقابل 10 ملايين يورو إضافية، لكن الروخي بلانكوس رفض التفاوض سوى في حالة واحدة وهي إدخال سيميدو ضمن الصفقة، لكن النادي الكتالوني رفض.

بعدها أصدر أتلتيكو بياناً يطعن فيه في احترافية غريزمان وبرشلونة بسبب التفاوض دون إذن من النادي، ليقرر برشلونة في النهاية لعب البطاقة الوحيدة المتبقية وهي دفع الشرط الجزائي للاعب.
#بلا_حدود