الخميس - 08 ديسمبر 2022
الخميس - 08 ديسمبر 2022

ويمبلدون وفيدرير .. حب متبادل!

ويمبلدون وفيدرير .. حب متبادل!

روجر فيدرير

فشل مستمر واجه النجم السويسري روجر فيدرير في الملاعب الترابية في الموسم الحالي، بينما استغل الماتادور الإسباني رفايل نادال الأمر ليظفر بلقب بطولة رولان غاروس للتنس بطولته المفضلة.

وتحول فيدرير إلى ثالث أكبر لاعب يبلغ نهائي الغراند سلام منذ 1974، عندما خاض الأسترالي كينيث "كين" روبرت روزوول في سن الـ39 نهائي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز عام 1974.

ورغم بلوغ فيدرير سن 37 عاماً، إلا أن السويسري أثبت من جديد أن بطولة ويمبلدون الملكية هي بطولته المفضلة مهما كانت الصعوبات التي واجهت اللاعب في الفترة الماضية.


قدم اللاعب السويسري أفضل مستوياته في العام الحالي، ليحقق الفوز على غريمه الإسباني رفايل نادال الثالث 7-6 (7-3) و1-6 و6-3 و6-4 أمس الجمعة في نصف النهائي.


وضرب فيدرير موعداً مع دجوكوفيتش الذي كان تغلب على الإسباني الآخر روبرتو باوتيستا أغوت 6-2 و4-6 و6-3 و6-2، وبلغ النهائي السادس في ويمبلدون في سعيه إلى اللقب الخامس.

وحقق فيدرير العديد من الأرقام القياسية بداية من بلوغ النهائي الثاني عشر في البطولة الملكية التي نجح في الظفر بلقبها ثمان مرات، والحادي والثلاثين في الغراند سلام المتوج بها 20 مرة.

وتمكن فيدرير من تحقيق الفوز ١٢٢٢ في مسيرته الاحترافية، حيث فاز في ١٨٧ لقاء على الأراضي العشبية و٣٥٣ في بطولات الغراند سلام و101 في بطولة ويمبلدون و38 مواجهة في العام الحالي.

واستطاع فيدرير أن يهزم نادال للمرة الأولى في دور نصف النهائي في أحدى البطولات الأربعة الغراند سلام الكبرى، بعدما خسر أمامه ثلاث مرات آخرها نصف نهائي رولان غاروس الشهر الماضي في طريقه إلى اللقب الثاني عشر في البطولة الفرنسية.

ويسيطر فيدرير على قائمة أكثر اللاعبين وصولاً إلى نهائي بطولة، حيث وصل إلى نهائي بطولة بازل 14 مرة وهالة 13 مرة وويمبلدون 12 مرة بالتساوي مع نادال الذي تأهل لبطولة رولان غاروس 12 مرة.

وأصبح فيدرير أكثر لاعب يصل لنهائيات بطولات الغراند سلام 31 مرة أكثر من نادال 26 ودجوكوفيتش 25.

وبلغ السويسري نهائي ويمبلدون 12 مرة وكل من أستراليا وأمريكا سبع مرات ورولان غاروس خمس مرات.