الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021

5 جواهر ساحرة في كأس الأمم الأفريقية 2019

شهدت النسخة الحالية من كأس الأمم الأفريقية ظهور مخيب للآمال للعديد من المنتخبات، وعلى رأسها المنتخب المصري مستضيف البطولة والمنتخب المغربي الذي كان من أبرز المرشحين لتحقيق اللقب، بينما نجحت منتخبات أخرى مثل تونس والجزائر والسنغال ونيجيريا في فرض سيطرتها على "كان".

وقبل بداية البطولة توقع الجميع تألق نجوم بقيمة محمد صلاح وساديو ماني ورياض محرز وحكيم زياش وويلفريد زاها، لكن المفاجئ كان ظهور العديد من الأسماء غير المتوقعة، والتي أبهرت الجميع في الكان، إليكم أبرزهم:

إدريسا غايا


إدريسا غايا لاعب وسط منتخب السنغال، هو الدينامو المحرك لوسط منتخب بلاده، والذي توج بجائزة رجل مباراة بنين في دور الثمانية ببطولة كأس الأمم.

وفاز منتخب السنغال بهدف نظيف على حساب بنين سجله إدريسا غايا لاعب وسط إيفرتون الإنجليزي.

يتمتع اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً بلياقة بدنية هائلة وقدرة على استخلاص الكرات مع دقة في التمريرات القصيرة، إلى جانب القدرات التهديفية ليصبح واحداً من أبرز اكتشافات النسخة الحالية من الكان.

ووفقاً لتقارير صحافية فرنسية فتحت إدارة باريس سان جيرمان مجدداً ملف التعاقد مع لاعب الوسط السنغالي.

آدم أوناس

البديل الأشهر في كأس الأمم الأفريقية في مصر هذا الصيف، من دون شك يمكنه الفوز بمكان أساسي في أي منتخب آخر، لكن تواجد لاعبين بقيمة محرز وفيغولي وبونجاح والبلايلي حولوا اللاعب لدكة بدلاء المدرب جمال بلماضي.

سجل نجم نابولي ثلاثة أهداف مع محاربي الصحراء في الكان اعتلى بها صدارة هدافي البطولة القارية، بالتساوي مع السنغالي ساديو ماني والنيجيري أوديون إيجالو والكونغولي سيدريك باكامبو، وذلك على الرغم من مشاركته لمدة 87 دقيقة طوال البطولة، وخلال مباراتين فقط من أصل أربع مباريات.

يذكر أن اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً سبق له ارتداء قميص منتخب فرنسا للشباب، لكنه قرر تمثيل المنتخب الجزائري في 2016.

صامويل شوكويزي

خطف نجم فياريال الشاب الأنظار إليه من خلال التألق في تأهل النسور النيجيرية، لنصف نهائي كأس الأمم الأفريقية بعدما هز شباك منتخب جنوب أفريقيا في الفوز بهدفين لهدف في مباراة دور الثمانية ونال جائزة رجل المباراة، ليساهم في وصول منتخب بلاده إلى نصف نهائي البطولة.

لعب شوكويزي (20 عاماً) 19 لقاء كأساسي مع فياريال في الموسم الماضي، وسجل خمسة أهداف وصنع هدفين، ليصبح مطلباً للعديد من الأندية الأوروبية الكبرى في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وطلب الاتحاد النيجيري لكرة القدم مشاركة شوكويزي في بطولة كأس الأمم الأفريقية في مصر وكذلك في كأس العالم للشباب، ما تسبب في خلاف بين منتخب نيجيريا ونادي فياريال الذي اشترط مشاركته في بطولة وحيدة فقط خوفاً على اللاعب من الإرهاق والإصابات ليغيب عن مونديال الشباب ويشارك في الكان.

بيرسي تاو

يعتبر اللاعب الجنوب أفريقي البالغ من العمر 25 عاماً من بين أبرز نجوم الكان هذا الصيف، وساهم في تأهل البافانا بافانا لدور الثمانية قبل أن يودع البطولة أمام النسور النيجيرية.

تميز اللاعب بسرعته الهائلة والانطلاقات المستمرة ومراوغاته الرائعة، كما لقب بأفضل لاعب في مباراة جنوب إفريقيا وناميبيا، ضمن مباريات الجولة الثانية للمجموعة الرابعة، وانتهت بفوز البافانا بافانا بهدف دون رد. بعدما قدم مباراة جيدة، ونجح في صنع هدف فوز منتخب بلاده.

يلعب تاو مع نادي سان جيلواز البلجيكي، معارا من برايتون الإنجليزي.

جوناثان كودجيا

كاد أن يتسبب المهاجم الدولي الإيفواري في إقصاء منتخب الجزائر من كأس الأمم الأفريقية بهدف رائع في شباك الحارس مبولحي في دور الثمانية.

كودجيا هو الوحيد الذي تمكن من هز شباك المنتخب الجزائري في كأس أفريقيا النسخة الحالية ولفت الأنظار إليه رغم تواجده بجانب لاعب بقيمة ويلفريد زاها نجم كريستال بالاس المطلوب بقوة من قبل أرسنال في الصيف الحالي.

يبلغ صاحب القامة البدنية الهائلة من العمر 28 عاماً ويلعب في صفوف أستون فيلا الإنجليزي.
#بلا_حدود