السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021

10 نجوم فقدوا قيمتهم السوقية هذا الصيف

هناك العديد من العوامل التي تحدد قيمة أي لاعب في السوق، ولعل العمر والأداء والشعبية تأتي على رأس هذه العوامل، الأمر لا يختلف كثيراً بالنسبة لنجوم الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، حيث إن هناك نجوماً كثر فقدوا بين 10% و60% من قيمتهم السوقية بعد نهاية موسم 2018 ـ 2019، ونستعرض تالياً أبرز عشرة نجوم تنطيق عليهم هذه الحالة:

1- مارسيلو

فقد نجم ريال مدريد البرازيلي مارسيلو 64.3% من قيمته السوقية هذا الصيف، أو ما يعادل 45 مليون يورو، متأثراً بالموسم الماضي المتواضع والذي يعتبر من ناحية الأرقام الأسوأ له منذ وصوله إلى نادي العاصمة الإسبانية، حيث شارك في 34 مباراة في جميع المسابقات سجل خلالها ثلاثة أهداف وصنع ستة.

ولا نغفل السبب الآخر الذي أسهم في فقدان اللاعب البرازيلي لقيمته السوقية وهو تقدمه في العمر، حيث أكمل الـ 31 عاماً في شهر مايو
الماضي.

2- إيفان راكيتيتش

يعتبر الكرواتي إيفان راكيتيتش من الأعمدة الأساسية لوسط ميدان برشلونة منذ وصوله إلى النادي في صيف 2014 قادماً من إشبيلية، لكن تذبذب مستوى اللاعب خلال الموسمين الأخيرين إضافة لتجاوزه الـ 30 من العمر، تسبب بانخفاض قيمته السوقية بنسبة 38.5% أو ما يعادل 25 مليون يورو. وبالنظر إلى أرقام اللاعب خلال الموسم الماضي فقد شارك في 54 مبارة في جميع المسابقات، سجل خلالها خمسة أهداف وصنع عشرة، مساهماً في تحقيق النادي الكتلوني لقب الدوري.

3- فيليب كوتينيو

خلال موسم ونصف له حتى الآن مع برشلونة لم يظهر النجم البرازيلي فيليب كوتينيو بعد بالمستوى المنتظر منه بقميص النادي الكتالوني، ما تسبب بفقدان 35.7% من قيمته السوقية أو ما يعادل 50 مليون يورو، هو الذي شارك في الموسم الماضي في 54 مباراة سجل خلالها 11 هدفاً وصنع خمسة.

4- صامويل أومتيتي

منعت الإصابات المدافع الفرنسي صامويل أومتيتي من المشاركة مع برشلونة بشكلٍ مستمر في الموسم الماضي، ما تسبب بخسارة مكانه الأساسي لصالح مواطنه كليمونت لينغليت، وبالتالي فقد أومتيتي 35.7% من قيمته السوقية أو ما يعادل 25 مليون يورو، وكان الفرنسي شارك في 15 مباراة فقط في الموسم الماضي.

5- سيرجيو بوسكيتس

لا يزال نجم برشلونة سيرجيو بوسكيتس من أغلى اللاعبين في العالم قيمةً في مركزه، لكن السعر الافتراضي للدولي الإسباني انخفض هذا الصيف بنسبة 33.3% أو ما يعادل 25 مليون يورو، وذلك بسبب بلوغ اللاعب سن الـ31، وثانياً بسبب تعاقد برشلونة مع لاعب جديد في مركزه وهو الهولندي فرينكي دي يونغ قادماً من أياكس.

6- غاريث بيل

من غير المفاجئ وجود النجم الويلزي غاريث بيل في هذه اللاعب خصوصاً في ظل التراجع الكبير في مستوياته مع ريال مدريد، ما تسبب بفقدان 25% من قيمته السوقية هذا الصيف أو ما يعادل 20 مليون يورو.

وكان بيل شارك في 42 مباراة في جميع المسابقات في الموسم الماضي، سجل خلالها 14 وصنع ستة
.

7- ماركو أسينسيو

تراجع مستوى ماركو أسينسيو بشكلٍ ملحوظ مع ريال مدريد خلال الموسم الماضي، ما تسبب بفقدان اللاعب الشاب لنسبة 25% من قيمته السوقية أو ما يعادل 20 مليون يورو.

وكان الدولي الإسباني شارك في 44 مباراة خلال الموسم سجل خلالها ستة أهداف وصنع سبعة أخرى
.

8- باولو ديبالا

بعد أن كان من أكثر عشرة لاعبين قيمةً سوقية في العالم قبل ثلاث سنوات، خسر النجم الأرجنتيني باولو ديبالا نسبة 22.7% أو ما يعادل 25 مليون يورو من قيمته السوقية هذا الصيف في ظل تراجع مستوياته مع يوفنتوس وسعي النادي الإيطالي للتعاقد مع لاعب جديد في مركزه، هو الذي شارك خلال الموسم الماضي في 42 مباراة، سجل خلالها عشرة أهداف وصنع خمسة أخرى.

9- ماورو إيكاردي

يواصل النجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي خسارة قيمته السوقية في ظل حربه مع إدارة ناديه إنتر ميلان ومنعه من مرافقة الفريق خلال جولته التحضيرية، ليفقد اللاعب هذا الصيف 20% من سعره الافتراضي أو ما يعادل 20 مليون يورو، هو الذي شارك في 37 مباراة خلال الموسم الماضي، سجل خلالها 17 هدفاً وصنع خمسة أخرى.

10- كيفن دي بروين

لا يزال نجم مانشستر سيتي كيفن دي بروين يعتبر من بين أكثر لاعبي الوسط المرغوب فيهم في أوروبا، لكنه لم ينجُ من خسارة 13.3% من قيمته السوقية أو ما يعادل 20 مليون يورو، بسبب إصاباته المتكررة خلال الموسم الماضي وعدم مشاركته بانتظام مع فريقه، حيث خاض 32 مباراة فقط سجل خلالها ستة أهداف وصنع 11 أخرى.

#بلا_حدود