الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021

5 وجوه جديدة في الدوري الفرنسي

يخوض فريق باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم الموسم المنصرم غمار الموسم الجديد بصفة المرشح الأبرز للاحتفاظ بلقبه للمرة السابعة في المواسم الثمانية الأخيرة، فيما اعتمد وصيفه ليل وثالث الترتيب ليون سياسة التخلي عن أبرز نجومهما في فترة الانتقالات الصيفية. دعم فريق العاصمة الذي يتولى تدريبه الألماني توماس توخل خط وسطه بتعاقدات قوية، كما احتفظ بأبرز نجومه، حتى الآن، في وقت خسر ليل جهود هدافه العاجي نيكولا بيبي المنتقل إلى أرسنال الإنجليزي، وغادر صفوف ليون كل من نبيل فقير (ريال بيتيس الإسباني)، وفيرلان مندي (ريال مدريد الإسباني)، وتانغي ندومبيلي (توتنهام هوتسبر الإنجليزي).

فيما يلي خمسة وجوه جديد في الموسم الجديد للدوري الفرنسي الذي ينطلق الجمعة:

1 ـ إدريسا غي

عاد الدولي السنغالي إلى فرنسا بعدما تعاقد معه باريس سان جيرمان مقابل 32 مليون يورو (35.5 مليون دولار) لتدعيم خط وسطه.

أمضى غي (29 عاماً) سبعة أعوام مع ليل الفرنسي، قبل أن ينتقل عام 2015 إلى إنجلترا، بداية مع أستون فيلا ثم مع إيفرتون.

برز غي مع منتخب بلاده الذي بلغ المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية التي أقيمت مؤخراً في مصر وخسرها أمام الجزائر صفر ـ1، واعتبر همزة الوصل بين الدفاع والهجوم. ويأمل سان جيرمان أن يضع غي فنياته في السيطرة على الكرة وتقنيته الكروية لإغناء خط الوسط.

2 ـ عبدو ديالو

تعاقد سان جيرمان مع المدافع الدولي الفرنسي السابق لمنتخب ما دون 21 عاماً عبدو ديالو قادماً من بوروسيا دورتموند الألماني، ما يوحي بأن أيام المدافع الدولي البرازيلي تياغو سيلفا مع نادي العاصمة باتت معدودة.

وسيلعب ديالو (23 عاماً) مجدداً إلى جانب مواطنه المهاجم كيليان مبابي، بعدما ارتديا سابقاً قميص موناكو وساهما في فوزه بلقب الدوري موسم 2016 -2017.

أمضى ديالو عامين ناجحين في ألمانيا مع ماينتس (2017-2018) ودورتموند (2018-2019) حيث اكتسب خبرة وتطوراً على الجهة اليسرى، غير أن عودة ماتس هوملس إلى الفريق «الأسود والأصفر» سرّعت رحيله عن البوندسليغا.

3 ـ سيلفينيو

وضع اللاعب الدولي وليون السابق والمدير الرياضي الحالي لنادي ليون، البرازيلي جونينيو ثقته بمواطنه سيلفينيو للإشراف على بطل الدوري الفرنسي سبع مرات.

كان سيلفينيو (45 عاماً) يعاون مدرب منتخب البرازيل تيتي، ويشرف على تحضير المنتخب الأولمبي لدورة طوكيو 2020، عندما طلب منه جونينيو تسلم مهمة تدريب النادي الفرنسي.

يتولى الظهير الأيسر السابق مهمة تدريب فريق متجدد أنهى الدوري في المركز الثالث الموسم المنصرم، وحجز بطاقته إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الجديد.

4 ـ أندريه فياش ـ بواش

تعاقد مرسيليا مع البرتغالي أندريه فياش - بواش، المدرب السابق لتشيلسي وتوتنهام الإنجليزيين وزينيت الروسي، بأمل إعادته إلى صفوة الأندية في الدوري.

بدأ البرتغالي مسيرته التدريبية في بورتو مع فريق ما دون 19 عاماً، قبل أن يصبح أصغر مدرب يفوز بإحدى مسابقات الاتحاد الأوروبي «ويفا»، بإحرازه لقب «يوروبا ليغ» مع الفريق الأول موسم 2010 - 2011، حين قاده إلى ثلاثية تاريخية (الدوري والكأس ويوروبا ليغ).

5 ـ هوانغ أوي جو

سيصبح هذا المهاجم أول كوري جنوبي يرتدي قميص بوردو بعدما تعاقد معه لمدة أربعة أعوام قادماً من غامبا أوساكا الياباني.

بدأ هوانغ أوي جو مسيرته الكروية مع سيونغنام، قبل أن ينتقل إلى غامبا أوساكا لعامين.

اختير اللاعب البالغ 26 عاماً أفضل لاعب في بلاده خلال الموسم السابق من قِبل الاتحاد المحلي.

#بلا_حدود