الجمعة - 13 ديسمبر 2019
الجمعة - 13 ديسمبر 2019

أفضل 5 صفقات مجانية في تاريخ كرة القدم

منذ سنوات قليلة لم يكن يحق لأي لاعب كرة القدم الرحيل مجاناً عن ناديه، حيث كانت تمتلك الأندية حق بطاقة اللاعب الدولية وهو ما يؤمن لها الحصول على رسوم في حال قرر الرحيل لناد آخر.

ومع اتخاذ الفيفا قرار بالسماح للاعبين بالتوقيع لأندية أخرى قبل 6 أشهر فقط من نهاية العقد مع أنديتها أصبحنا نرى العديد من النجوم ترحل بصفقات مجانية لأندية أخرى على غرار أدريان رابيوت وإيمري تشان وآرون رامزي ثلاثي يوفنتوس الحالي المنضم للفريق مجاناً على طريقة التعاقد مع بول بوغبا في السابق كما تعاقد باريس سان جيرمان مع أندريه هيريرا مجاناً عقب انتهاء تعاقده مع مانشستر يونايتد.

وفي عام 1995 فاز لاعب كرة القدم البلجيكي جان مارك بوسمان بقضية ضد ناديه لييغ بعدما حرمه ناديه من الانتقال إلى نادي دونكيرك الفرنسي عقب فشل الناديين في التوصل لاتفاق مما تسبب في قانون بوسمان الذي سمح بعد ذلك للاعبين الرحيل في صفقة انتقال حر عقب فوز اللاعب بالقضية في عام 1995 وهي القضية التي استمرت 5 سنوات.

ونستعرض تالياً أهم 5 أندية نجحت في الاستفادة من قانون بوسمان والنجاح في ضم لاعبين من العيار الثقيل في صفقات مجانية:

5 ـ مايكل بالاك (بايرن ميونيخ إلى تشيلسي):

يعد تعاقد تشيلسي مع الألماني مايكل بالاك في صفقة انتقال مجانية أحد أبرز صفقات النادي الأزرق اللندني في تاريخه لاسيما أن إدارة البلوز نجحت حينها في التفوق على الأندية المهتمة بضم اللاعب من بينها ريال مدريد ومانشستر يونايتد.

كان بالاك في ذلك الوقت قائد المنتخب الألماني وسيطر على البوندسليغا بألوان بايرن ميونيخ وباير ليفركوزن، ليصبح أفضل لاعب كرة قدم ألماني في أعوام 2002 و 2003 و 2005.

وحقق بالاك مع تشيلسي لقب الدوري الإنجليزي بجانب 3 ألقاب لبطولة كأس الاتحاد الإنجليزي وشارك مع الفريق في 167 لقاء وسجل 25 هدفاً وصنع 24.

4 ـ إستيبان كامبياسو (ريال مدريد إلى إنتر ميلان):

إستيبان كامبياسو



فشل الأرجنتيني كامبياسو لاعب وسط ريال مدريد في الانفجار وسط كبار النجوم في مجرة ريال مدريد ما دفعه للرحيل بشكل مجاني للدوري الإيطالي من بوابة إنتر ميلان ليخطف قلوب عشاق النيراتزوري بشكل سريع.

وفور وصوله لإنتر ميلان في عام 2004 أصبح عنصر مهماً في تشكيلة الفريق وساهم في السيطرة آنذاك على المسابقات المحلية مع ناديه.

خلال عشر سنوات قضاها في إيطاليا فاز كامبياسو بالعديد من الألقاب بما في ذلك 5 بطولات محلية ولقب دوري الأبطال الأوروبي كما توج بالثلاثية مع إنتر ميلان في عام 2010 تحت قيادة جوزيه مورينيو.

ولعب كامبياسو 481 مباراة مع الأزرق والأسود وسجل 51 هدفاً وصنع 31.

3 ـ سول كامبل (توتنهام إلى أرسنال):

كامبل



استغل العملاق الدفاعي سول كامبل قانون بوسمان ليودع ملعب الوايت هارت لين وينتقل مجاناً لصفوف فريق ملعب الهايبري في عام 2001 ليصبح أحد أبرز قلوب الدفاع في تاريخ أرسنال.

ونجح كامبل في تحقيق لقب الدوري الإنجليزي مرتين مع الغنرز كما فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي في ثلاث مناسبات.

وشارك كامبل في 210 لقاء مع أرسنال وساهم في دوري اللا هزيمة في موسم 2003 ـ 2004.

2 ـ أندريه بيرلو (ميلان إلى يوفنتوس):

بيرلو



ندم كبير ضرب عشاق ميلان في السنوات الماضية بسبب السماح لأحد أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة الإيطالية أندريه بيرلو بالرحيل إلى البيانكونيري في صفقة انتقال حر ومن دون الحصول على أي مبلغ مالي في عام 2011.

نجح بيرلو تحت قيادة أنتونيو كونتي في تحويل يوفنتوس لفريق عملاق وتشكيل ثلاثي مرعب في الوسط بجانب بول بوغبا وأرتورو فيدال.

وحقق بيرلو الدوري الإيطالي مع يوفنتوس 4 مرات وحصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم إيطالي أعوام 2012 و 2013 و 2014، ولعب 164 مباراة مع يوفنتوس وسجل 19 هدفاً وقدم 38 تمريرة حاسمة.

1 ـ روبيرت ليفاندوفيسكي (بوروسيا دورتموند إلى بايرن ميونيخ):

ليفاندوفسكي



من دون شك أكبر صفقة على طريقة قانون بوسمان كانت تعاقد بايرن ميونيخ مجاناً مع العملاق البولندي روبيرت ليفاندوفيسكي لتعزيز صفوف الفريق الهجومية قادماً من ملعب سيغنال إيدونا بارك عقب انتهاء تعاقده مع بوروسيا دورتموند صيف عام 2014.

وبكى عشاق دورتموند وهم يشاهدون أحد أكثر المهاجمين غزارة في العالم ينضم إلى الغريم التقليدي ليتمكن اللاعب من تحقيق عدد كبير من الجوائز الفردية والجماعية مع العملاق البافاري.

أحرز ليفاندوفيسكي لقب الدوري الألماني 5 مرات كما توج بلقب هداف الدوري الألماني 6 مرات ونال جائزة أفضل لاعب في الدوري الألماني 4 مرات.

ولعب ليفاندوفيسكي 260 مباراة مع بايرن ميونيخ وسجل 214 هدفاً وصنع 47 وحطم مؤخراً سجل غيرد مولر البالغ من العمر 51 عاماً بتسجيله 16 هدفاً في أول 11 مباراة له على التوالي في الدوري الألماني.

ويحتل البولندي صدارة هدافي الدوري الألماني هذا الموسم برصيد 16 هدفاً.

#بلا_حدود