الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

5 فرق تتصارع على بطاقتين نحو ثمن نهائي «الشامبيونزليغ»

5 فرق تتصارع على بطاقتين نحو ثمن نهائي «الشامبيونزليغ»
ينحصر الصراع في مباريات غد الأربعاء ضمن الجولة السادسة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا في كرة القدم على بطاقتي وصافة من أصل 4 مجموعات.

وضمنت أندية باريس سان جيرمان الفرنسي، بايرن ميونخ الألماني، مانشستر سيتي الإنجليزي، ويوفنتوس الإيطالي صدارة المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة.

كما ضمن ريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي (13 لقباً) حلوله وصيفاً في الأولى مثلما ضمن توتنهام الإنجليزي وصيف النسخة الماضية أمام ليفربول الإنجليزي وصافة الثانية.


ويتبارز أتلتيكو مدريد الإسباني مع باير ليفركوزن الألماني على وصافة الرابعة، فيما يبدو الصراع ثلاثياً في الثالثة بين شاختار دانيتسك الأوكراني ودينامو زغرب الكرواتي وأتالانتا الإيطالي.


وفي الرابعة، سيضمن أتلتيكو مدريد (7 نقاط) تأهله في حال فوزه على ضيفه لوكوموتيف موسكو الروسي (3)، أو إذا فشل باير ليفركوزن (6) في الفوز على ضيفه المتصدر يوفنتوس (13).

بدوره، سيكون طريق ليفركوزن معبداً نحو ثمن النهائي فقط بحال فوزه على يوفنتوس وفشل أتلتيكو في التغلب على لوكوموتيف الذي ضمن حلوله أخيراً.

ويتعين على أتلتيكو استعادة نغمة الانتصارات بعد خسارتين أمام ليفركوزن ويوفنتوس، وهذه المرة الأولى منذ 2009-2010 يخسر فريق المدرب دييغو سيميوني أكثر من مرة في دور المجموعات.

وينسحب تراجع نتائج أتلتيكو على الساحة المحلية أيضاً، فقد عجز عن الفوز أكثر من مرة واحدة في آخر 6 مباريات، ليتراجع إلى المركز السابع بفارق 18 نقطة عن المتصدرين برشلونة وريال مدريد، وذلك بعد أن حل وصيفاً لليغا في آخر موسمين.

حاسمة بين شاختار وأتلانتا

وفي الثالثة، سيتأهل شاختار (6 نقاط) بحال فوزه على ضيفه أتلانتا (4) أو إذا تعادل وفشل دينامو زغرب (5) في الفوز على ضيفه مانشستر سيتي (11).

بدوره سيتأهل دينامو إذا فاز على مانشستر سيتي وفشل شاختار في الفوز على أتلانتا، وينحصر احتمال تأهل أتلانتا بفوزه على شاختار وعدم فوز دينامو على السيتي.

وتتركز الأنظار على مواجهة شاختار وأتلانتا على ملعب ميتاليست شتاديون في خاركيف، حيث يأمل المضيف بلوغ ثمن النهائي بعد حلوله ثالثاً في مجموعته الموسم الماضي، علماً بأنه تأهل 4 مرات في 8 مشاركات.

لكن أتلانتا اليافع في هذه المسابقة، وبعد بداية مخيبة خسر فيها 3 مرات توالياً، انتفض بتعادل مع مانشستر سيتي وفوز على دينامو زغرب.

وفي المجموعتين الأولى والثانية تبدو المباريات هامشية على الصدارة والوصافة، لكن الصراع على المركز الثالث يحضر بقوة من أجل الحصول على بطاقة الترضية المؤهلة إلى الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».

ففي الأولى، سيحتل كلوب بروج البلجيكي (3 نقاط) المركز الثالث إذا فاز على ضيفه ريال مدريد (8)، أو إذا فشل غلطة سراي التركي (2) في الفوز على ضيفه سان جرمان (13).

أما غلطة سراي فسيتأهل بحال فوز بطل فرنسا وفشل بروج في الفوز على ريال، علماً أن الأفضلية لا تعود له في المواجهات المباشرة مع بروج بحال تعادلهما بالنقاط.

وفي الثانية، سيحتل النجم الأحمر الصربي (3 نقاط) المركز الثالث إذا تفادى الخسارة على أرض أولمبياكوس اليوناني (نقطة)، فيما تقام مباراة هامشية بين المتصدرين بايرن ميونخ (15) وتوتنهام (10).