الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021

كاسيميرو.. لاعب وسط دفاعي بميزات «آيفون»

في بداية التسعينات من القرن الماضي انبهر العالم بهواتف "نوكيا" التي كان أفضل ما تقدمه القدرة على الاتصال واستقبال الرسائل، ليمثل ذلك اختراعاً من العيار الثقيل، بينما في عصرنا الحالي الأمر اختلف تماماً، حيث أصبحنا في عصر الآيفون بمميزاته التي لا تتوقف، وكذلك عصر الأندرويد.

الأمر ذاته ينطبق على مركز الوسط الدفاعي بين الماضي والحاضر، لقد كان أبرز مهام هذا المركز تتخلص في البحث عن لاعب بقدرات جسمانية قوية لا يتوقف عن الركض ويجيد استخلاص الكرات من الخصم ومن ثم يتميز بالتمرير الدقيقة سواء كان للخلف أو للأمام.

وفي ريال مدريد على سبيل المثال كان النجم الفرنسي كلود مكاليلي في هذا المركز في بداية القرن الحالي ولم يكن من مهامه تسجيل أو صناعة الأهداف بل استخلاص الكرات والركض المستمر مثلما يفعل سيرجي بوسكيتس في برشلونة بالوقت الحالي، وكذلك توماس بارتي مع أتلتيكو مدريد أو فابينيو وهيندرسون ثنائي ليفربول.


كاسيميرو آيفون الوسط الدفاعي

نجح كاسيميرو متعدد الوظائف والمهام في إظهار جودة رائعة في مركز الوسط الدفاعي تختلف تماماً عما يقدمه أي لاعب آخر في الوقت الحالي.

النجم البرازيلي هو لاعب الوسط الدفاعي الذي يقطع الكرات من المنافس، كما يجيد صناعة الأهداف وتسجيلها، إلى جانب امتلاكه سمات مركز الوسط الدفاعي المعتاد بجانب قدرات صانع الألعاب الذي يلعب في مركز 10، بل يتفوق على نجم هذا المركز في ريال مدريد وهو إيسكو.

اللاعب البرازيلي سجل ثنائية في مرمى إشبيلية من 4 تسديدات في المباراة ليقود فريقه للفوز بهدفين لهدف السبت على ملعب سانتياغو بيرنابيو في الجولة 20 من الليغا ليصل فريق زين الدين زيدان للنقطة 43.

وتمكن كاسيميرو من تسجيل الهدف الأول بالقدم اليمنى بلمسة سحرية بينما أحرز ثاني الأهداف بالرأس مما يعني تنوع أهدافه.

ولم يكتف كاسيميرو ملك لقاء إشبيلية بتسجيل هدفين، بل استخلص الكرة 11 مرات من المنافس أكثر من أي لاعب آخر، ما يظهر دوره الدفاعي الكبير كما لديه نسبة نجاح رائعة بلغت 100% في الكرات الهوائية ونسبة نجاح في التمريرات الطولية بلغت 100% ودقة في التسديد بلغت 100%.

وقال زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد عن أداء كاسيميرو عقب اللقاء: "مسرور جداً من أجله، اندهشت بسبب الطريقة الرائعة التي سجل بها الهدف الأول".

كاسيميرو 27 عاماً سجل 3 أهداف في الدوري الإسباني هذا الموسم كثاني هدافي ريال مدريد في المسابقة خلف كريم بنزيمة الذي أحرز 12 هدفاً وتساوى مع الثنائي سيرخيو راموس ولوكا مودريتش.

ولم يتمكن أي من هازارد، فينيسيوس، إيسكو، رودريغو، إيسكو، فاسكيز، خاميس ويوفيتش من الوصول إلى 3 أهداف في الليغا هذا الموسم، وهو نفس رقم البرازيلي كاسيميرو، رغم أدوار اللاعب الدفاعية عكس بقية النجوم المسؤولة عن هز الشباك.
#بلا_حدود