الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإيرانية كيميا علي زاده تدرس تمثيل دولة جديدة في أولمبياد طوكيو

تهدف لاعبة التايكوندو كيميا على زاده، وهي اللاعبة الإيرانية الوحيدة التي حصلت على ميدالية أولمبية، للمشاركة في أولمبياد طوكيو المقبلة مع الفريق الألماني بعدما قالت قبل أسبوع إنها تركت بلادها.

وقالت علي زاده لصحيفة «بيلد آم سونتاج» في عددها الصادر اليوم الأحد: «سأكون سعيدة للعب باسم ألمانيا هناك. أتمنى حياة هادئة بدون أي مشاكل هنا».

وذكرت الصحيفة أن علي زاده (21 عاماً) موجودة حالياً في مدينة هامبورغ الساحلية شمال ألمانيا، وأنها في محادثات مع المسؤولين الألمان.

وفازت علي زاده بالميدالية البرونزية في أولمبياد ريو 2016 في رياضة التايكوندو، لتصبح أول سيدة من إيران تفوز بميدالية في الأولمبياد. وذكرت «بيلد» أن علي زاده لديها عروض أخرى من كندا وبلجيكا وبلغاريا وهولندا.

ومع ذلك، لم يتضح بعد ما إذا كان بإمكان علي زاده أن تشارك في أولمبياد طوكيو مع بلد جديد نظراً للقواعد الصارمة للأهلية الأولمبية.

وتركت علي زاده إيران الأسبوع الماضي، للتوجه إلى هولندا.

وقالت عبر تطبيق «إنستغرام» إنها كانت من بين «ملايين النساء المضطهدات في إيران» وإن الرياضيين كانوا مجرد أدوات دعائية للنظام الحاكم.

وترك رياضيون آخرون إيران احتجاجاً على النظام الحاكم، بمن في ذلك سعيد ملايي بطل العالم في الجودو في 2018، والذي رفض العودة لوطنه بعدما تجاهل أمراً بالانسحاب من إحدى المواجهات لتفادي مواجهة محتملة مع رياضي آخر من إسرائيل، وهي دولة لا تعترف بها إيران.