السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الغموض يحيط بفكر زيدان في 2020

الغموض يحيط بفكر زيدان في 2020

يبحث المدرب الفرنسي زين الدين زيدان عن صدارة جدول ترتيب الدوري الإسباني للمرة الأولى في عام 2020، وذلك في حال النجاة من الخسارة أمام بلد الوليد الأحد في الليغا.

زيدان تمكن من بدء العام الجديد بأفضل طريقة ممكنة بتحقيق لقب كأس السوبر الإسباني في جدة بالتغلب على أتلتيكو مدريد بركلات الجزاء.

ومنذ بداية العام الحالي، يبدو أن زيدان غير واضح بشأن اختيار طريقة اللعب، حيث قام المدرب باستعمال 3 طرق تكتيكية، وهو ما يؤكد أن المدرب الفرنسي يرفض فكرة الثبات التكتيكي ويتعامل مع كل مباراة على حدة.

4-3-3 المفضلة

تعد هي الطريقة المحببة لدى زيدان، حيث يفاضل بين 3 لاعبين في الوسط من بين الرباعي كروس ومودريتش وفالفيردي وكاسيميرو مع تواجد ثلاثي في الهجوم.

منذ الخسارة أمام ريال مايوركا يوم 19 أكتوبر الماضي لم يتعرض ريال مدريد لأي هزيمة وكانت طريقة 4-3-3 المفضلة لدى زيدان.

استعمل زيدان هذا الأسلوب التكتيكي 11 مرة فاز في 9 وتعادل مرتين وسجل الفريق 29 هدفاً واستقبلت شباكه 4 أهداف، واعتاد زيدان على استخدام تلك الخطة في مباريات سهلة مثل غالاتاسراي وإيبار وليغانيس، لكنه استخدمها كذلك في مباريات معقدة أمام إشبيلية وريال سوسيداد.

4-4-2 لا تعمل

على الرغم أن طريقة 4-3-3 هي التي حقق من خلالها زيدان 3 ألقاب من دوري الأبطال الأوروبي مع تواجد الثلاثي "بي بي سي" المكون من بيل وكريستيانو وبنزيمة في السابق لكن زيدان قرر هذا الموسم تجربة خطة 4-2-2 مع ثنائي هجومي فقط.

زيدان قام بتجربة تلك الخطة في الموجهات الصعبة ضد باريس سان جيرمان وبرشلونة وفالنسيا وخيتافي، وذلك من أجل السيطرة على وسط الميدان وتمكن المدرب من تحقيق فوز وحيد مع 3 تعادلات وسجل الفريق 6 أهداف واستقبل 3 في 4 مباريات.

4-5-1 الفكرة الجديدة

اخترع زيدان هذا التكتيك بسبب غياب بنزيمة وبيل وأسينسيو وهازارد والكثير من نجوم الهجوم عن السوبر الإسباني ليقرر الاعتماد على خماسي الوسط فالفيردي، كروس، كاسيميرو، مودريتش وإيسكو مع تواجد مهاجم وحيد وهو الصربي لوكا يوفيتش.

هذا النظام نجح أمام فالنسيا وأتلتيكو مدريد في كأس السوبر الإسباني ومنح المدرب الفرنسي السيطرة على الوسط وتحقيق النتائج الإيجابية.

في عام 2020 استعمل زيدان طريقة 4-3-3 مرتين و4-5-1 مرتين و4-4-2 مرة واحدة، ما يعني استخدام الفرنسي 3 طرق تكتيكية في 5 مباريات وهو ما يربك حسابات أي منافس للنادي الأبيض العاصمي بسبب الغموض الذي يحيط بفكرة المدرب الفرنسي.