الاثنين - 24 فبراير 2020
الاثنين - 24 فبراير 2020

بعد انتقال زياش.. أفضل 5 أفارقة في تاريخ الدوري الإنجليزي

أعلن نادي تشيلسي، الخميس، عن ضم اللاعب الدولي المغربي حكيم زياش، قادماً من أياكس أمستردام الهولندي بداية من الصيف المقبل. وذكرت التقارير الصحافية البريطانية أن تشيلسي سيدفع 44 مليون يورو (40 مليون جنيه إسترليني) لضم اللاعب البالغ من العمر 26 عاماً.

شهد الدوري الإنجليزي الممتاز بعض المواهب العالمية من جميع أنحاء العالم منذ بدايته عام 1992، وفي السنوات الأخيرة بدأ تركيز كبار البريميرليغ على المواهب الأفريقية مثل محمد صلاح وساديو ماني وبيير أوباميانغ ونابي كايتا، وهو ما دفع تشيلسي للتفكير في ضم حكيم زياش.

ونستعرض إليكم الخماسي الأفضل في تاريخ الدوري الإنجليزي من نجوم القارة السمراء:


5ـ محمد صلاح: نجح يورغن كلوب في منح ليفربول صفقة من العيار الثقيل من خلال التعاقد مع صلاح قادماً من روما في صيف 2017.

في موسمه الأول نجح في تحطيم الرقم القياسي لنجم هجوم الفريق السابق لويس سواريز من حيث عدد الأهداف التي يتم تسجيلها في موسم واحد.

اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً حقق لقب هداف الدوري الإنجليزي برصيد 22 هدفاً في موسمه الأول ليحقق جائزة الحذاء الذهبي الذي حافظ عليه في الموسم الثاني بالمناصفة مع ساديو ماني وبيير أوباميانغ، وفي الموسم الحالي سجل 14 هدفاً بفارق 3 أهداف فقط عن جيمي فاري المتصدر برصيد 17 هدفاً.

صلاح توج مع ليفربول بلقب دوري الأبطال الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي ومونديال الأندية كما يقترب من تحقيق لقب البريميرليغ هذا الموسم، حيث يبتعد ليفربول بفارق 22 نقطة عن مانشستر سيتي الوصيف.

4ـ رياض محرز: لم يتخيل يوماً ما، الجناح الجزائري أن يصبح أحد أبرز اللاعبين في تاريخ بلاده عندما انضم لصفوف ليستر سيتي مقابل 400 ألف جنيه إسترليني قادماً من لوهافر الفرنسي. بعد مرور 5 سنوات لمحرز في إنجلترا حقق لقب الدوري مرتين وتوج بلقب كأس الأمم الأفريقية وجائزة لاعب العام في إنجلترا وجائزة أفضل لاعب في أفريقيا ويقترب من الوصول إلى المساهمة في تسجيل 100 هدف في الملاعب الإنجليزية. ولا يمكن أن ينسى محرز شراكته الرائعة مع جيمي فاردي عند تحقيق ليستر سيتي لقب الدوري الإنجليزي في عهد كلاوديو رانييري.

انتقل محرز لصفوف مانشستر سيتي في صيف 2018 مقابل 60 مليون باوند، لكنه عاني في موسم الأول كثيراً تحت قيادة بيب غوارديولا الذي تركه على مقاعد البدلاء في المباريات الحاسمة. وفي ثاني مواسمه انفجر رياض محرز تحت قيادة بيب غوارديولا وأصبح عنصراً مهماً في صفوف السيتي، لا سيما مع غياب ليروي ساني للإصابة وتذبذب أداء البرتغالي برناردو سيلفا. ووفقاً لصحيفة "ميرور"، فإن محرز هو ثاني أفضل لاعب في السيتي هذا الموسم بعد البلجيكي كيفين دي بروين.

3ـ مايكل إيسيان: من دون شك، فإن الغاني الدولي السابق مايكيل إيسيان هو أفضل لاعب وسط دفاعي أفريقي في تاريخ الدوري الإنجليزي، ويعد من عظماء اللاعبين في مركزه في تاريخ ملعب ستامفورد بريدج في العاصمة البريطانية لندن.

وكان تشيلسي دفع 24.4 مليون جنيه إسترليني لضم إيسيان في صيف 2005 قادماً من نادي ليون الفرنسي بطلب من المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو. ولعب إيسيان دوراً بارزاً في الوسط بجانب فرانك لامبارد وكلود مكاليلي ليساهم في تحقيق البلوز للقب البريميرليغ في عام 2010.

إيسيان الذي لعب كذلك في صفوف ريال مدريد تميز بكونه متعدد الاستعمالات، حيث لعب كذلك في مركز الظهير الأيمن وقلب الدفاع بجانب مركزه الأصلي وهو الوسط الدفاعي.

لم يسجل إيسيان الكثير من الأهداف، لكنه كان عندما يسجل، يُحدث الكثير من الضجة مثلما هز شباك أرسنال في عام 2007 بهدف تم اختياره هدف الموسم في ناديه وكذلك في إنجلترا. تم ترشيح إيسيان لجائزة أفضل لاعب أفريقي 3 مرات في الفترة بين 2005 إلى 2009، لكنه لم يتمكن من الفوز بالجائزة.

2ـ يايا توريه: الكثير من عشاق مانشستر سيتي يعتقدون أن الإيفواري يايا توريه هو أفضل لاعب وسط في تاريخ النادي بعدما قضى 8 سنوات في ملعب الاتحاد مع السماوي، كما يصنف اللاعب كأفضل لاعب وسط ارتكاز أفريقي في تاريخ البريميرليغ. وساهم توريه في احتلال مانشستر سيتي لزعامة الكرة الإنجليزية في السنوات الماضية بسبب طريقته الأنيقة في اللعب وقدرته على تسجيل وصناعة الأهداف بأسلوب مهاري ممتع.

اللاعب البالغ من العمر 36 عاماً، رفع لقب الدوي الإنجليزي 3 مرات مع 3 مدربين مختلفين لكن موسم 2013 ـ 2014، هو الأفضل على الإطلاق بالنسبة له، عندما سجل 20 هدفاً في الدوري الإنجليزي، وأحرز هدفاً مذهلاً يتذكره عشاق المان سيتي جيداً في مرمى أستون فيلا بطريقة جنونية.

في مايو 2018 قرر يايا توريه أفضل لاعب في أفريقيا 4 مرات، توديع جماهير مانشستر سيتي بالدموع.

1ـ ديديه دروغبا: حتى من يكره تشيلسي يمكنه أن يؤكد أن ديديه دروغبا هو أفضل لاعب أفريقي في تاريخ البريميرليغ، المهاجم الإيفواري الدولي لعب 9 مواسم مع تشيلسي وسجل 104 أهداف أكثر من أي لاعب آخر.

الفيل الإيفواري العملاق رفع لقب الدوري الإنجليزي 4 مرات، وساهم في تسجيل هدف التعادل في الدقائق الأخيرة في نهائي دوري الأبطال الأوروبي 2011 ـ 2012، أمام بايرن ميونيخ، وسجل ركلة جزاء ليساهم بقوة في تحقيق اللقب.

ويعد دروغبا أكثر لاعب أفريقي سجل أهدافاً في الدوري الإنجليزي والهداف التاريخ لناديه من بين نجوم القارة السمراء وثاني أعلى هداف في تاريخ البلوز، خلفاً لفرانك لامبارد، لذلك من دون شك هو أفضل لاعب أفريقي في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.
#بلا_حدود