الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دوري أبطال أوروبا.. صراع الأرقام القياسية بين هالاند ومبابي

دوري أبطال أوروبا.. صراع الأرقام القياسية بين هالاند ومبابي

مبابي وهالاند

تتجه الأنظار غداً الثلاثاء إلى النجمين الواعدين لفريقي بوروسيا دورتموند الألماني وباريس سان جرمان الفرنسي النروجي إرلينغ هالاند وكيليان مبابي خلال لقاء فريقيهما في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، سيسعيان من خلاله إلى تعزيز أرقامهما القياسية.

في سن الـ 11 فقط، يملك مبابي لقباً عالمياً في سجله وصنع لنفسه اسماً على الساحة العالمية، فيما لفت هالاند صاحب الـ 19 عاماً الأنظار بشكل مثير منذ بداية الموسم الحالي وتحول من لاعب مغمور قبل 6 أشهر إلى قناص يهز الشباك بغزارة.

وإذا كان أسلوب لعب مبابي وهالاند مختلفاً، فإنهما يتقاسمان غريزة التهديف بالفطرة.

ـ هالاند.. مراهق أشعل البوندسليغا



وصل هالاند بالكاد الشهر الماضي إلى دورتموند قادماً من سالزبورغ النمساوي عندما كان فريق المدرب السويسري لوسيان فافر يعاني الأمرين في خط هجومه.


سجل هالاند 28 هدفاً في 22 مباراة مع سالزبورغ بينها 8 أهداف في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا هذا الموسم (يحتل المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدفين خلف مهاجم بايرن ميونيخ الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي المتصدر)، وبات أول لاعب تحت 20 عاماً يسجل في مبارياته الخمس الأولى في دوري الأبطال.

في سبتمبر الماضي، بات هالاند في سن 19 عاماً و58 يوماً ثالث أصغر لاعب يسجل هاتريك (ضد غنك البلجيكي) في المسابقة القارية خلف الإسباني راؤول غونزاليز والإنجليزي واين روني.

لم يتأخر في تبرير الـ20 مليون يورو التي دفعها النادي الألماني لجلبه إلى صفوفه، فقدم أوراق اعتماده بشكل صارخ عندما نزل بديلاً في أول مباراة بألوانه وسجل له ثلاثية في 20 دقيقة، قلبت تأخره أمام مضيفه أوغسبورغ إلى فوز كبير 5-3، وبات أول لاعب بديل يسجل ثلاثية في أول مباراة له في البوندسليغا.

لم يتوقف هالاند عن هوايته التهديفية وسجل ثنائيتين في المباراتين التاليتين ضد كولن 5-1، وأونيون برلين 5-صفر.

رفع غلته إلى 8 أهداف بتسجيله هدفاً في مرمى فيردر بريمن في المباراة التي خسرها فريقه 2-3 في ثمن نهائي مسابقة كأس ألمانيا، قبل أن يساهم في الفوز الكبير لفريقه برباعية نظيفة على ضيفه إينتراخت فرانكفورت الجمعة بتسجيله الهدف الثالث رافعاً رصيده إلى 9 أهداف في 6 مباريات في مختلف المسابقات.

يحظى هالاند أيضاً بإعجاب زملائه، وقال عنه حارس المرمى الدولي السويسري رومان بوركي "إنه شخص رائع حقاً، محترف جداً.. أنا واحد من اللاعبين الأوائل الذين يصلون إلى التدريبات، لكنه دائماً موجود في وقت مبكر".

ـ دوري الأبطال وكأس أوروبا والأولمبياد



بالنسبة إلى مبابي الذي سيحتفل بعيد ميلاده الـ21 في ديسمبر المقبل، فإن الإنجازات التي حققها مذهلة.

الفائز بكأس العالم 2018 هو أيضاً أفضل لاعب في فرنسا العامين الماضيين وتوج بـ 3 ألقاب في الدوري الفرنسي مع فريقين مختلفين (موناكو 2017 وباريس سان جرمان 2018 و2019).

بلغ مبابي مؤخراً حاجز المئة هدف في مشواره الاحترافي مع ناديي موناكو وباريس سان جرمان، بينها 19 هدفاً في دوري أبطال أوروبا وهو رقم قياسي للاعب قبل بلوغه عامه الـ 21.

يعتبر مبابي ثاني أصغر لاعب يهز الشباك في تاريخ كأس العالم بعد "الملك" البرازيلي بيليه، وثاني أغلى لاعب في العالم (180 مليون يورو) خلف زميله في النادي الباريسي البرازيلي نيمار دا سيلفا (222 مليون يورو).

سبق لمبابي زيارة ملعب "سيغنال إيدونا بارك" ومواجهة بوروسيا دورتموند عندما كان لاعباً في صفوف موناكو في المباراة التي انتهت انتهت بفوز فريق الإمارة 3-2 بينها ثنائية لمبابي في 12 أبريل 2017، قبل أن يسجل هدفاً في مباراة الإياب (3-1) ويقود فريقه إلى دور الأربعة قبل أن يخرج على يد يوفنتوس الإيطالي في أفضل نتيجة له في المسابقة القارية العريقة.

كان ربيع العام 2017 اكتشافاً لموهبة مبابي كونه برز في ثمن النهائي ضد مانشستر سيتي الإنجليزي بهزه شباك الأخير (3-5) ذهاباً و(3-1) إياباً.