الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الرؤية والأبطال.. 3 معارك تكتيكية منتظرة في مواجهة ليفربول وأتلتيكو

الرؤية والأبطال.. 3 معارك تكتيكية منتظرة في مواجهة ليفربول وأتلتيكو

يورغن كلوب دييغو سيميوني. (الرؤية)

يحل ليفربول ضيفاً على أتلتيكو مدريد في واندا ميتروبوليتانو يوم الثلاثاء برسم ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، في واحدة من أقوى مباريات هذا الدور.

ومن المتوقع أن ينتج هجوم ليفربول القوي ضد أتلتيكو الدفاعي الكثير من المعارك على أرض الملعب والتي قد تحدد نتيجة المباراة. في هذه المساحة نناقش 3 معارك تكتيكية منتظرة في مواجهة ليفربول وأتلتيكو مدريد.

1. بارتي وكوكي ضد خط وسط ليفربول


إذا كان لدى أتلتيكو فرصة للفوز على ليفربول فسيحتاج لأن يكون كل من كوكي وبارتي في أفضل أحوالهما. من المحتمل أن يسيطر ليفربول على الكرة وبالنظر إلى ذلك، سيكون كوكي وبارتي أمام مهمة الحفاظ على تماسك خط وسطهم ومنع ليفربول من تفكيك خطوطهم الدفاعية.


كل من فابينيو وهيندرسون ممتازان في كسر خطوط الخصوم، لذلك تركيز أتلتيكو يجب أن يكون على خنق أمثال فينالدوم ونابي كيتا، لعزل الثلاثي الهجومي صلاح، ماني، وفيرمنيو. وبالمثل، سيكون كل من كوكي و باتري الخطوة الأولى للهجوم المضاد عندما يتلقيان الكرة من الدفاع.

2. ألكسندر أرنولد ضد رينان لودي

يعتبر ألكسندر أرنولد على نطاق واسع كأفضل ظهير أيمن في الوقت الحالي. النجم الإنجليزي هو أحد المفاتيح الهجومية التي لا غنى عنها في خطط يورغن كلوب. وسيكون الظهير الأيسر لأتلتيكو، رينان لودي، في اختبار صعب يتمثل في التعامل مع كل من ألكسندر أرنولد، ومحمد صلاح. السبب في أن المعركة بين لودي وألكسندر أرنولد مثيرة للاهتمام بشكل خاص هي أن الأخير يمثل خطراً أكبر من صلاح لخط دفاع أتلتيكو.

يعد فريق سيميوني ممتازاً في الحفاظ على تماسكه والدفاع دون ترك مساحات، وهذا نهج سيكون فعالاً في إبعاد صلاح عن مناطق الخطر. هذا من شأنه أن يمنح أرنولد الوقت والمساحة لتنفيذ عرضياته الخطيرة. لذلك، سيكون لودي مسؤولاً عن جعل فرص ألكسندر أرنولد للعبور محدودة قدر الإمكان.

3. روبرتو فيرمينو ضد دفاع أتلتيكو

يعتبر النهج الهجومي التقليدي غير فعال ضد دفاع أتلتيكو مدريد المتماسك والمنظم بشكل جيد. لذلك سيحتاج ليفربول إلى لمسات إبداعية لفك شيفرة التكتيكات الدفاعية لسيميوني. وهنا يأتي دور روبرتو فيرمينو.

ويلعب فيرمينو في الغالب كـ 9 وهمي، ليس غزير التهديف، لكنه مهم جداً في منظومة كلوب الهجومية لقدرته على فتح المساحات للجناحين ساديو ماني ومحمد صلاح للتوغل إلى منطقة جزاء الخصم. لذلك سيكون لفيرمينو دور كبير في محاولات الريدز لخلق ثغرات في دفاع أتلتيكو، عبر إخراج قلبي الدفاع من مناطقهما، وفتح مساحات أمام ماني، وصلاح للتوغل لمنطقة جزاء الروخي بلانكوس.