الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

3 أسباب وراء تذبذب نتائج توتنهام تحت قيادة مورينيو

رغم إحداثه لتأثير فوري على أداء توتنهام، إلا أن جوزيه مورينيو فشل في قيادة فريقه للحفاظ على نسق النتائج الإيجابية.

وبعد تحقيقه لـ 3 انتصارات توالياً في الدوري الإنجليزي قفزت بالنادي إلى المركز الـ 5 بفارق نقطة واحدة عن المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال الموسم المقبل، عاد السبيرز للتعثر من جديد حين سقط على أرضه وأمام جماهيره ضد لايبزيغ (1-صفر) في ذهاب دور الـ 16 بدوري الأبطال.

ويبدو أن المشاكل في توتنهام أعمق بكثير مما كان يتوقع مورينيو ، حيث كان بعضها خارجاً عن سيطرته تماماً.


في هذه المساحة نناقش 3 أسباب تذبذب نتائج توتنهام.


1. أزمة تجديد العقود

لا يزال مستقبل عدد من ركائز الفريق غامضاً، حيث تقترب عقودهم من نهايتها وسط غموض كبير بشأن مستقبلهم مع النادي.

وعلى الرغم من التخلص من كريستيان إريكسن، إلى جانب داني روز، لا يزال يان فيرتونخين، وإريك داير، والاكتشاف الجديد جافيت تانغانغا، فيكتور وانياما صداعاً في رأس مورينيو.

ورغم أن البرتغالي تمكن من إقناع توبي ألدرفيريلر من تمديد عقده مع الفريق، إلا أنه لا يزال هناك العديد من القضايا المشابهة عالقة والتي تأثر على معنويات المجموعة منذ بداية الموسم.

2. فريق تائه بين فلسفتين

بصمة المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو واضحة تماماً على الفريق الذي قضى معه 5 سنوات.

فريق متشبع تماماً بفلسفة بوكيتينو وأسلوبه الكروي.

وهو أمر يجعل مهمة المدرب البرتغالي أصعب في فرض فلسفته الكروية المختلفة تماماً، والتي قد لا تناسب أغلبية لاعبي توتنهام الحاليين، وهو ما يبدو واضحاً في أداء الفريق الذي يظهر مجرداً من أي هوية ، يسهل اختراق دفاعه ، باختيارات مشكوك فيها ، وتغيير مستمر في الشكل والنظام.

ومن الواضح أن مورينيو سيكون في حاجة ماسة للوقت لفرض أسلوبه وأفكاره التكتيكية.

3. ضعف دكة بدلاء الفريق

على الرغم من التعاقدات الجيدة لتوتنهام في الصيف مع أمثال جيوفاني لو سيلسو ، وتانغوي ندومبيلي، وريان سيسيغنون، إلا أن فريق توتنهام يفتقد للعمق بسبب الإصابات والإيقافات.

ويفتقد توتنهام بسبب الإصابة لخدمات كل سون، الذي قد يغيب حتى نهاية الموسم بعد عملية جراحية في معصمه، إضافة إلى موسى سيسوكو, وهاري كين الذي سيغيب عن الملاعب لفترة طويلة بسبب عملية جراحية في الركبة.

وأجرى توتنهام بالفعل تعاقدين في يناير الماضي بضم لاعب وسط بنفيكا الشاب غيدسون فرنانديز، وجناح آيندهوفن ستيفن بيرغوين، إلا أن الفريق يبدو في حاجة ماسة لاستعادة لاعبيه المصابين.