الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

من هو مارتن برايثوايت مهاجم برشلونة الجديد؟

فعّل برشلونة حقه باستخدام «تعاقد طارئ» من خلال ضم المهاجم الدولي الدنماركي مارتن برايثوايت من ليغانيس أحد منافسيه في المسابقة الإسبانية، وهي خطوة من شأنها أن تؤثر على سباقين في مسابقة الدوري الإسباني لكرة «الليغا» ما بين المنافسة في المقدمة على اللقب ومحاولة الهروب من شبح الهبوط في مناطق الخطر.

ويسمح بالتعاقدات خارج فترة سوقي الانتقالات الصيفية والشتوية وفق ظروف خاصة، فقد سمحت رابطة الليغا لبرشلونة بالقيام بذلك بعد التأكد من أن المهاجم الفرنسي عثمان ديمبلي سيغيب حتى نهاية الموسم بعد الإصابة التي ألمت به في أوتار الركبة.

وتسمح اللوائح لبرشلونة بضم مهاجم آخر من أحد أندية الليغا، مع وجود خيارات أخرى قام «البلوغرانا» بالمفاضلة بينها بلاعبين مثل أنخيل رودريغيز من خيتافي، ولورين مورون من ريال بيتيس، وويليان خوسيه من ريال سوسيداد.

وفي نهاية المطاف اختار البلاوغرانا برايثوايت، نظراً للمزيج الذي يمتلكه من القوة الجسدية والمهارة الفنية التي يتمتع بها، وتم تفعيل خيار الشرط الجزائي لكسر العقد البالغ 18 مليون يورو لضم المهاجم (28 عاماً) ومنحه عقداً مع برشلونة يمتد 4 مواسم ونصف. ويمكن للاعب القوي والسريع اللعب بكلتا القدمين وتسجيل الأهداف وهو يلعب على الأطراف أو في المقدمة بمفرده، ما سيمنح فريق البلوغرانا بقيادة المدرب كيكي سيتين خياراً إضافياً مثيراً للاهتمام بالمقدمة.

وانضم برايثوايت إلى فريق ليغانيس المتواجد في العاصمة مدريد في يناير 2019 قادماً من فريق ميدلزبره الإنجليزي، وذلك على سبيل الإعارة في البداية قبل أن يتم التعاقد معه بصورة دائمة الصيف الماضي، وللمصادفة جاءت مشاركته الأولى في الليغا مع الفريق الملقب بـ«بيبينيروس» على ملعب كامب نو حينما سجل هدفاً لكن برشلونة كسب المباراة بنتيجة 3-1.

وشارك برايثوايت الذي سبق له اللعب في صفوف آيسبرغ وتولوز، في 43 مباراة في «لاليغا» على مدى 14 شهراً في العاصمة، وسجل 10 أهداف وقدم 8 تمريرات حاسمة، وسجل هذا الموسم في مباريات هامة أمام مايوركا وإسبانيول وريال وبلد الوليد، ما كان له أثر كبير في إبقاء حظوظ فريقه قائمة بالهروب من شبح الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية الإسباني «لاليغا سمارت بانك».

وخاض برايثوايت أول مباراة دولية مع الدنمارك في 2013، وهو يمتلك 7 أهداف في 39 مباراة دولية، منها 4 أهداف في كأس العالم عام 2018، ويتوقع أن يمثل منتخب بلاده في نهائيات يورو 2020 خلال الصيف المقبل، وهو الذي سيصبح رابع لاعب دنماركي تاريخياً يلعب في صفوف برشلونة.

ولعل أبرز من ارتدى قميص «البلوغرانا» هو مايكل لاودروب الذي لعب 167 مباراة في الليغا قبل انتقاله المثير للجدل إلى الغريم التقليدي ريال مدريد في عام 1994، كما ارتدى قميص الفريق الكتالوني من الدنمارك ألان سيمونسين أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات من القرن الماضي محققاً نجاحاً كبيراً، وسجل 31 هدفاً في 89 مباراة، فيما شارك روني إيكيلوند القادم من العاصمة كوبنهاغن في مباراة واحدة فقط موسم 1993-1994، تحت قيادة يوهان كرويف.

وهذه ثاني خسارة هجومية لليغانيس بعدما قام إشبيلية بتفعيل الشرط الجزائي للمهاجم المغربي يوسف النصيري في سوق الانتقالات الشتوية، فيما استقبل الفريق مهاجمين هما الإسباني ميغيل أنخيل جوريور والدولي الإيفواري روجير آسالا اللذين سيكملان المشوار مع «بوتاركي»، وسيحظيان بفرصة أكبر للعب، مع سعي المدرب خافيير أغيري لقيادة الفريق وتجاوز معركة الهروب من منطقة الهبوط، بداية من مواجهة سيلتا فيغو التي ستكون بحسابات 6 نقاط عصر السبت المقبل.

ويتوقع أن يخوض برايثوايت أولى مبارياته مع برشلونة السبت المقبل في مواجهة إيبار ضمن منافسات الليغا، وربما يحظى بفرصة لعب الكلاسيكو أمام الغريم التقليدي ريال مدريد الأسبوع المقبل.

ويتأخر برشلونة حالياً بفارق نقطة واحدة فقط عن ريال مدريد المتصدر، وتأمل جماهير «البلوغرانا» حول العالم أن ينجح هذا التعاقد الطارئ في تحقيق تأثير على المدى القصير والطويل في كامب نو.