الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

بعد ضم برايثويت.. تعرف على أغرب 7 صفقات في تاريخ برشلونة

بعد ضم برايثويت.. تعرف على أغرب 7 صفقات في تاريخ برشلونة

برايثويت. (أ ف ب)

أعلن نادي برشلونة عن تعاقده، رسمياً، مع المهاجم الدنماركي برايثويت من ليغانيس، بعد حصولهم على إذن استثنائي من الاتحاد الإسباني للتوقيع مع مهاجم، لتعويض إصابة ديمبيلي الذي سيغيب حتى نهاية الموسم.

ووقع برايثويت لبرشلونة في صفقة تعتبر من أغرب الصفقات في تاريخ النادي الكتالوني، حيث لا يتناسب الملف الشخصي للاعب مع حجم ومستوى البارسا، بعد أن سجل 10 أهداف فقط، في 43 مباراة في الليغا.

كما لم يسبق له حمل قميص أي نادٍ كبير خلال مسيرته، إذ كانت لديه فترات غير ناجحة في ميدلزبره وبوردو، قبل الانتقال إلى إسبانيا.

لكن صفقة برايثويت ليست هي الصفقة الوحيدة في تاريخ برشلونة التي تحوم حولها الكثير من التساؤلات.

في هذه المساحة نلقي نظرة على أغرب تعاقدات برشلونة في التاريخ الحديث.

زلاتان إبراهيموفيتش



لا شك أبداً في مكانة إبراهيموفيتش كواحد من أفضل اللاعبين الذين مروا على كرة القدم الأوروبية.

لكن توقيعه لبرشلونة كان في غير محله، بالنظر لأسلوب لعب الفريق تحت قيادة بيب غواردولا، وقد تسببت الصفقة في حيرة أكبر بعد تفريط النادي أيضاً، في نجمه صامويل إيتو لمصلحة إنتر، لفتح المجال أمام المهاجم السويدي.

ونجح إيتو في تحقيق ثلاثية تاريخية مع إنتر ميلان في موسم (2009، 2010) ، فيما لم يتلاءم إبراهيموفيتش مع أسلوب لعب البارسا، ودخل في خلافات قوية مع غوارديولا، ليغادر الفريق نحو ميلان بعد موسم واحد، سجل خلاله 16 هدفاً في 29 مباراة بالدوري الإسباني، حقق خلاله لقب الليغا، وكأس العالم للأندية.

أليكس سونغ



مثَّل لاعب خط وسط الكاميرون، أرسنال في أكثر من 200 مباراة، قبل الانتقال إلى برشلونة في عام 2012 وسط شكوك عديدة بشأن قدرته على النجاح مع الفريق الذي ضم خط وسطه في ذلك الوقت، أمثال: تشافي، وإنيستا، وتياغو ألكانتارا، وخافيير ماسكيرانو، وسيسك فابريغاس، وسيرجيو بوسكيتس.

وثبت، فعلاً، أن اللاعب أقل مستوى بكثير من برشلونة، وأُعير مرتين إلى وست هام، قبل الانتقال بشكل دائم إلى روبن كازان في يوليو 2016.

جيريمي ماتيو



كان برشلونة يبحث عن التعاقد مع قلب دفاع في يوليو 2014، وتم ربطهم بأمثال ديفيد لويز وماركينوس وماتس هاميلز.

لسبب أو لآخر، لم يتم التوقيع على أي منهم، وقرر برشلونة دفع الشرط الجزائي في عقد المدافع الفرنسي لفالنسيا جيريمي ماتيو، والمقدر بحوالي 20 مليون يورو ما جعله أغلى مدافع في العالم فوق سن الـ30.

بعد أن لعب موسماً واحداً مع الفريق كقلب دفاع، ولازم في أغلب الأحيان دكة الاحتياط، أو شغل مركز الظهير الأيسر.

غادر كامب بعد 3 مواسم بميداليتين في الليغا، و3 كؤوس في كأس الملك، ودوري أبطال أوروبا.

باولينيو



هذا بالتأكيد يندرج تحت فئة المفاجأة وليس الأسوأ.

كانت هناك شكوك عديدة بشأن نجاحه في برشلونة بعد فشله مع توتنهام.

ولم يكن الكثيرون يتوقعون أن يدفع البارسا 40 مليون يورو لضمه من غوانغتشو إيفرغراندي الصيني.

لكن باولينيو كان لاعباً مهماً في برشلونة، وحفر اسمه في ذاكرة مشجعي النادي بعد موسم واحد مميز، قبل أن يعود مجدداً إلى غوانغتشو في يوليو 2018، بعدما خاض 34 مباراة مع برشلونة، وساهم في تحقيق الفريق للقبَي الليغا وكأس الملك.

أرتورو فيدال



مثله مثل إبراهيموفيتش، يتمتع فيدال بموهبة وإنجازات كبيرة، لكنه، أبداً، لم يتناسب مع أسلوب برشلونة.

أثبت لاعب خط الوسط التشيلي، الذي فاز بلقب الدوري في إيطاليا وألمانيا، مع يوفنتوس وبايرن ميونيخ، أنه لاعب مفيد لبرشلونة، حيث ساعد النادي على الفوز بلقب الدوري الإسباني، لكنه لعب 6 مباريات فقط في الدوري هذا الموسم، وكان قريباً من الانتقال إلى إنتر في يناير الماضي.

كيفن برينس بواتينغ من المؤكد أن بواتينغ لاعب، كان يتمتع بموهبة كبيرة، لكن سنواته كانت قد ولت، بالفعل، حين وقَّع لبرشلونة.

دافع بواتينغ خلال مسيرته عن ألوان أندية: توتنهام، وبوروسيا دورتموند، وميلان، وشالكه، لكن لا أحد كان يتوقع لعبه لبرشلونة حين وقع للنادي في يناير 2019 من ساسولو، ليكون بديلاً للويس سواريز .

ظهر بواتينغ في 4 مباريات مع الفريق ولم يسجل أو يصنع أي هدف.

جيسون موريلو



على غرار بواتينغ، انضم المدافع الكولومبي لبرشلونة معاراً من فالنسيا في يناير 2019، مع إصابة صامويل أومتيتي ورحيل توماس فيرمايلين.

ولعب موريلو 4 مباريات فقط، مع برشلونة قبل انتقاله إلى فيورنتينا الصيف الماضي.