الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021

5 محترفين يتصارعون على لقب فخر العرب هذا الموسم

حصد العديد من المحترفين العرب الكثير من الإشادة من قبل الجماهير الأوروبية في الموسم الحالي بفضل تألقهم والمساهمة في صراع أنديتهم على تحقيق الألقاب.

ويدخل محترفونا العرب بشكل سنوي صراعاً خاصاً بينهم من أجل الفوز بلقب «فخر العرب» بالنسبة للجماهير لا سيما في ظل تواجد أكثر من ساحر عربي في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى في الفترة الماضية. هناك نجوم عديدة ساهمت الإصابة في منع تألقهم أمثال يوسف عطال ونبيل بن طالب وأحمد حجازي ولاعبين آخرين تراجعوا من اللعب في صفوف أندية كبيرة إلى أندية أقل على غرار محمد النني الذي لعب على سبيل الإعارة في صفوف بيشكتاش التركي بعدما كان يتواجد في أرسنال.

ويحتاج بعض النجوم للمزيد من الانسجام من أجل تقديم مستويات أفضل في الفترة المقبلة على غرار نبيل بن طالب الذي يتطور مع ميلان بشكل مستمر، وكذلك مواطنه رامي بن سبعيني مع بوروسيا مونشنغلادباخ والمصري محمود تريزجيه الذي يخوض موسمه الأول مع أستون فيلا.

ونستعرض لكم في التقرير التالي أبرز 5 محترفين عرب في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى هذا الموسم.

محمد صلاح

واصل صلاح 27 عاماً تألقه بقميص ليفربول في الموسم الحالي لينجح في تحطيم عظماء وأساطير الفريق الأحمر، اللاعب المصري نجح في هز شباك بورنموث على ملعب أنفيلد في الأسبوع الماضي من البريميرليغ الجولة (29) ليرفع رصيده من الأهداف إلى 70 فى ظهوره الـ100 مع الريدز في البريميرليغ.

صلاح كرر إنجاز مايكل أوين بتسجيل 20 هدفاً، وأكثر فى3 مواسم متتالية بمختلف البطولات. اللاعب المصري شارك في 26 لقاء في الدوري الإنجليزي هذا الموسم وسجل 16 هدفاً وصنع 6 ونال جائزة رجل المباراة 5 مرات.

وساهم صلاح في 6 أهداف لليفربول في دوري الأبطال الأوروبي بتسجيل 4 أهداف وصناعة هدفين، ما يعني أنه ساهم في 22 هدفاً مع ليفربول في الدوري الإنجليزي ودوري الأبطال معاً. ويأمل صلاح في مساعدة ليفربول على جمع 6 نقاط فقط من أجل الظفر بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، حيث يتواجد فريق يورغن كلوب في الصدارة برصيد 82 نقطة بفارق 25 نقطة عن مانشستر سيتي الوصيف.

رياض محرز

يُعد الجزائري رياض محرز أبرز المنافسين على لقب فخر العرب في الموسم الحالي بسبب انفجاره مع مانشستر سيتي والفوز بمكان أساسي في تشكيلة المدرب الإسباني بيب غوارديولا في الموسم الحالي.

اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً لعب 23 مباراة في الدوري الإنجليزي هذا الموسم وسجل 7 أهداف وصنع 8 أي ساهم في 15 هدفاً في البريميرليغ بالموسم الحالي.

وفي دوري الأبطال شارك في 6 مباريات وسجل هدفا وصنع 4 أي ساهم في 5 أهداف ما يعني أنه ساهم في 20 هدفاً للسيتزينز هذا الموسم في دوري الأبطال والدوري الإنجليزي معاً.

وتمكن محرز من الفوز بجائزة رجل المباراة في 3 مناسبات بالدوري ومرة في دوري الأبطال. الجزائري ساهم في فوز مانشستر سيتي 2 ـ 1، على ملعب سانتياغو بيرنابيو أمام ريال مدريد في ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال الأوروبي ليضع السماوي قدماً في دور ربع النهائي.

أشرف حكيمي

المغربي الشاب قدم أفضل عروضه الكروية بقميص بوروسيا دورتموند في موسمه الثاني مع فريق ملعب سيجنال إيدونا بارك معاراً من صفوف ريال مدريد ليرتبط بقوة بالمنافسة مع داني كارفخال في تشكيلة ريال مدريد الأساسية في الموسم المقبل.

حكيمي كان له دور بارز في فوز دورتموند 2 ـ 1، أمام باريس سان جيرمان في ألمانيا في لقاء الذهاب في دور الـ16 من دوري الأبطال، كما ساهم في تواجد فريقه في وصافة الدوري الألماني برصيد 51 نقطة بفارق 4 نقاط عن بايرن ميونيخ المتصدر.

ورغم كونه يلعب في الدفاع لكن اللاعب البالغ من العمر 21 عاما ساهم في 13 هدفا في الدوري الألماني من خلال تسجيل 3 أهداف وصناعة 10 في 25 مباراة لعب.

وشارك حكيمي في 7 مباريات في دوري الأبطال وسجل 4 أهداف ليساهم في 17 هدفاً مع فريق المدرب لوسيان فافر في دوري الأبطال والدوري الألماني معاً وهو رقم خيالي للمدافعين. ولا يوجد ظهير صنع أهدافاً في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى أكثر من حكيمي سوى لاعب ليفربول ألكسندر آرنولد.

حكيم زياش

رفض المدرب الحالي لتشيلسي فرانك لامبارد الانتظار لنهاية الموسم من أجل حسم التعاقد مع المغربي حكيم زياش الذي يقدم موسماً خيالياً مع أياكس أمستردام في الدوري الهولندي. تشيلسي نجح في ضم زياش بداية من الصيف المقبل، لم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة لكن الصحافة الإنجليزية قدرتها بـ45 مليون جنيه استرليني.

ويجيد زياش اللعب في معظم مراكز الهجوم تقريباً، مركزه الأساسي هو الجناح الأيمن بيد أن هذا لم يمنعه من التألق في قلب الوسط بمركز «10».

وفي الموسم الحالي بالدوري الهولندي لعب صاحب الـ26 عاماً في 21 لقاء وساهم في 18 هدفاً من خلال تسجيل 6 أهداف وصناعة 12 وهو ثاني أفضل صناع اللعب في الإيردفيسى بفارق تمريرتين حاسمتين عن دوشان تاديتش رفيقه في الفريق.

زياش لعب 6 مباريات في دوري الأبطال الأوروبي وساهم في 6 أهداف من خلال تسجيل هدفين وصناعة 4 أهداف ما يعني مساهمته في 24 هدفاً في دوري الأبطال والدوري الإنجليزي معاً. ونال زياش جائزة رجل اللقاء 4 مرات في الدوري الهولندي هذا الموسم ومرتين في دوري الأبطال.

إسلام سليماني

يقدم الجزائري الدولي إسلام سليماني موسماً خيالياً مع موناكو الفريق الذي يقبع في المركز التاسع في الدوري الفرنسي هذا الموسم. القناص البالغ من العمر 31 عاماً انفجر بقوة من خلال تسجيل 9 أهداف وصناعة 7 في 18 لقاء هذا الموسم في الدوري الفرنسي ليساهم في 16 هدفاً ونال جائزة رجل اللقاء في مباراتين، ويعد سليماني هو ثاني هدافي موناكو خلف وسام بن يدير الذي أحرز 18 هدفاً في المسابقة بالتساوي مع كيليان مبابي في صدارة الهدافين.
#بلا_حدود