الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021

الرؤية والأبطال.. أفضل 5 مباريات تحولت إلى ملاحم كروية

سقط الثنائي الذي شارك في نهائي دوري الأبطال الأوروبي في الموسم الماضي، ليفربول وتوتنهام في ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال أمام أتلتيكو مدريد ولايبزيغ الألماني.

وحمل دور الـ16، الكثير من المفاجآت، بداية من تعرض يوفنتوس للهزيمة أمام ليون بهدف نظيف، وسقوط ريال مدريد على ملعبه ضد مانشستر سيتي، وتعثر تشيلسي بثلاثية نظيفة بملعبه أمام بايرن ميونيخ، وتعرض باريس سان جيرمان للهزيمة بهدفين لهدف في ألمانيا أمام دورتموند، كما فاز أتالانتا 4-1 أمام فالنسيا بملعب سان سيرو، وتعادل برشلونة أمام نابولي بهدف لهدف على ملعب سان باولو.

من دون شك سوف تستفيد العديد من الأندية بتفوقها في مواجهات الإياب، بعد 3 أسابيع من الآن، إلا إنها يجب أن تكون حذرة من إمكانية قلب الطاولة على رأسها من قبل المنافسين في بطولة اعتادت على المفاجآت، ولا تعرف المستحيل.

«الريمونتادا» أو ما يُعرف بالعودة الملحمية، التي يستحيل أن تتكرر، حدثت بالفعل في الكثير من المناسبات في القرن الحالي!

نقدم لكم أفضل 5 ريمونتادات في مسابقة دوري الأبطال الأوروبي من مطلع القرن الحالي:

5- مانشستر يونايتد×باريس سان جيرمان:

على ملعب أولد ترافورد، نجح باريس سان جيرمان في التغلب بسهولة، بثنائية نظيفة على مانشستر يونايتد في دور الـ16 من دوري الأبطال الأوروبي، موسم 2018، 2019 في العام الماضي، وتوقع الجميع تأهل النادي الباريسي لربع نهائي المسابقة بسهولة على ملعب بارك دي برينس، لكن المدرب أولي غونار سولشاير، أثبت أنه لا يوجد مستحيل في دوري الأبطال، وحقق يونايتد الفوز 1-3 خارج الديار في لقاء، شهد تسجيل روميلو لوكاكو لثنائية، بينما سجل ماركوس راشفورد الهدف الثالث، وأحرز خوان بيرنات الهدف الوحيد للباريسيين.

4- يوفنتوس×أتلتيكو مدريد:

في الدور نفسه (الـ16) في الموسم الماضي من دور الأبطال، حدثت ريمونتادا من العيار الثقيل بين يوفنتوس وأتلتيكو مدريد.

فريق المدرب دييغو سيميوني استغل قوة فريقه الدفاعية، ليفوز بثنائية نظيفة أمام يوفنتوس على ملعب الواندا ميترو بوليتانو، حيث سجل خيمنيز الهدف الأول وزميله في الدفاع غودين الهدف الثاني.

وفي تورينو كان هناك كريستيانو رونالدو الذي سجل هاتريك، ليقود البيانكونيري للفوز بثلاثية نظيفة أمام أتلتيكو مدريد، ليتأهل الفريق الإيطالي لدور ربع النهائي.

3- أياكس أمستردام × ريال مدريد:

لن نذهب بعيداً، في دور الـ16 من دوري الأبطال في الموسم الماضي، كان هناك ريمونتادا أخرى عملاقة، فعلها الهولنديون على حساب أكثر من حقق لقب المسابقة، ريال مدريد قدم لقاءً كبيراً في أمستردام، وفاز 1-2 حيث سجل كريم بنزيمة وماركو أسينسيو للضيوف، وأحرز حكيم زياش الهدف الوحيد لأصحاب الدار.

وفي لقاء الإياب على ملعب بيرنابيو قدم زملاء دي يونغ ودي ليخت، مباراة العمر، ليحقق الفريق الهولندي الفوز 1-4، سجل داني كارفخال هدف ريال مدريد الوحيد، بينما أحرز رباعية أياكس: حكيم زياش، وديفيد نيريس، ودوشان تاديتش، ولاسة شوني، بواقع هدف لكل منهم، ليتأهل أياكس لدور ربع النهائي.

2- تشيلسي × نابولي:

حقق تشيلسي لقب دوري الأبطال الأوروبي موسم 2011، 2012 تحت قيادة المدرب روبيرتو دي ماتيو، والذي شهد ريمونتادا تاريخية للبلوز على حساب نابولي في دور ثمن النهائي.

الفريق الأزرق اللندني خسر 3-1 على ملعب سان باولو، حيث سجل إزيكويل لافيتزي هدفين، وإيدينسون كافاني هدفاً، بينما سجل هدف البلوز الوحيد خوان ماتا.

وعلى ملعب ستامفورد بريدج في العاصمة البريطانية لندن، فاز تشيلسي بريمونتادا تاريخية 4-1 في لقاء شهد الذهاب للأوقات الإضافية. أحرز رباعية تشيلسي: دروغبا، وتيري، وإيفانوفيتش، ولامبارد، بينما سجل لنابولي جوخان إينلير.

1- برشلونة × باريس سان جيرمان:

الريمونتادا الأبرز في القرن الـ21، وربما اللقاء الأبرز في تاريخ دوري الأبطال الأوروبي، بالنسبة لعشاق برشلونة، عندما قلب الفريق الطاولة بطريقة جنونية على حساب الباريسيين عام 2017.

برشلونة تحت قيادة لويس إنريكي، حسم تأهله للدور ربع النهائى بمسابقة دورى أبطال أوروبا، بفوز مثير على باريس سان جيرمان الفرنسى (6-1) فى دور الـ16 بالبطولة الأوروبية، بعدما كان متأخراً برباعية نظيفة ذهاباً، فى فرنسا.

ولم يتمكن أى فريق آخر من التأهل بالمراحل الإقصائية فى تاريخ دورى أبطال أوروبا، بعدما كان متأخراً برباعية نظيفة فى لقاء الذهاب. وكان لقاء كامب نو، وصل للنتيجة 3-1 للفريق الكتالوني حتى الدقيقة الـ88 من عمر اللقاء، لكن البرازيلي نيمار تمكن من تسجيل هدف بطريقة خرافية من ركلة ثابتة، ومن ركلة جزاء مشكوك فى صحتها، احتسبها الحكم لبرشلونة فى الدقيقة الأخيرة، نجح نيمار فى ترجمتها لهدف خامس، وانفجر ملعب كامب نو في آخر ثواني اللقاء بهدف سادس للبلوغرانا عن طريق سيرجي روبيرتو ظهير أيمن الفريق في ليلة لن ينساها عشاق البرسا للأبد.

#بلا_حدود