الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

برشلونة خلال الحجر.. برامج ترفيهية يومية وتدريبات غير مرئية

برشلونة خلال الحجر.. برامج ترفيهية يومية وتدريبات غير مرئية

ملعب كامب نو. (أرشيفية)

لا تهدف إدارة برشلونة الإسباني خلال فترة توقف النشاط الكروي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم للحفاظ على الأعمال اليومية لما يسمى بـ«التدريبات غير المرئية» فحسب، بل أيضاً للحد من متابعة الأخبار اليومية التي قد تبعث على الشعور بالقلق وعدم الأمان، وذلك في إطار الخدمة الرياضية الشاملة التي تتضمن أيضاً توجيه النصائح لرياضيي مدرسة (لا ماسيا) البالغ عددهم 670 رياضياً.

وكشف النادي الكتالوني الأحد عبر موقعه الرسمي على الإنترنت عن الإجراءات المتبعة مع رياضييه، سواء من المقيمين أو من خارج لا ماسيا، بعد أول أسبوعين من فترة العزل.

وتم إرسال هذه التوصيات، التي تعتمد على 4 أوجه (تعاون العائلة، العمل من المنزل، الأعمال الروتينية اليومية والتحكم التكنولوجي)، وفقاً للمحادثات مع العائلات أو للتساؤلات المختلفة التي تطرحها.

وأوضح النادي الكتالوني في بيانه أن العائلة تعد العمود الفقري للمساعدة المتبادلة، وللعمل الجماعي، ومشاركة المهام المختلفة وكذلك أوقات الفراغ، التي لم تكن موجودة باستمرار أثناء النشاط الكروي بسبب الالتزامات المتتالية.

وحول النقطة الأخيرة، طالب البلاوغرانا في البيان رياضييه بتقنين الأوقات المخصصة أمام الأجهزة الإلكترونية: «يجب الحد من متابعة الأخبار اليومية لتقليل الشعور بالقلق أو عدم الأمان».

وتابع البيان أن الدروس المتخصصة الفردية ستستمر تحت إشراف مدربين من خلال مكالمات الفيديو المباشر، وذلك للحفاظ قدر المستطاع على النسق الطبيعي، وللسيطرة على أي موقف قد يتسبب في شعور هؤلاء الرياضيين بالقلق، وكذلك متابعة مدى تأثير هذه الأزمة على الجانب العاطفي والنفسي.

كما تطرق البيان أيضاً لأوقات الفراغ وكيفية قضائها، حيث طالب مدربو لا ماسيا الرياضيين بممارسة أنشطة مختلفة، حتى لا تحدث حالة من الشحن الزائد بسبب التدريبات والتعليمات الكثيرة.

وأوضح «أحد الأنشطة التي أثبتت نجاحها كانت نصائح الطهي. مدربو لا ماسيا تلقوا دروساً في الطبخ، حتى إن بعضهم تجرأ ودخل تحدي الطهي بنفسه. هي طريقة أصلية وتهدف إلى قضاء أوقات الفراغ بدلاً من البقاء أمام الأجهزة الإلكترونية».