الاحد - 21 أبريل 2024
الاحد - 21 أبريل 2024

هل يدفع لاعبو الأولمبياد الثمن غالياً بسبب التأجيل لعام 2021؟

هل يدفع لاعبو الأولمبياد الثمن غالياً بسبب التأجيل لعام 2021؟

أعلن منظمو دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في طوكيو 2020، عن تأجيل البطولة لتقام بين 23 يوليو والثامن من أغسطس 2021، بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة لطوكيو 2020 يوشيرو موري في تصريحات صحفية أن دورة الألعاب الأولمبية ستقام من 23 يوليو حتى الثامن من أغسطس 2021، بينما ستقام دورة الألعاب البارالمبية (المخصصة لذوي الحاجات الخاصة) بين 24 أغسطس والخامس من سبتمبر.

تاريخ الميلاد وليس السن

أدى قرار تأجيل الأولمبياد إلى الكثير من الجدل خوفاً من إمكانية أن يدفع بعض اللاعبين ثمناً لتأجيل البطولة في حال بلوغ سن أكبر من 23 عاماً عند موعد إقامة البطولة، لكن وفقاً للاتحاد الدولي لكرة القدم (البند الرابع من المادة رقم 13) فإن كل من شارك في تصفيات التأهل إلى الأولمبياد سوف يتمكن من اللعب في البطولة بشكل مؤكد حتى إذا تعدى سن 23 عاماً في يوليو 2021 المقبل.

وتنص لوائح الأولمبياد على أن يشارك في البطولة لاعبون، مواليد 1 يناير 1997 وما بعدها، وبالتالي فالأمر مرتبط بتاريخ الميلاد وليس بالسن، ما يعني أنه يحق لأي لاعب شارك في تصفيات البطولة اللعب بها.

وتنص المادة 13 من قوانين الأولمبياد على أن السن الأولمبي المسموح به للمشاركة في المنافسات بداية من أول شهر يناير 1997 أو ما بعده، إضافة إلى السماح بمشاركة 3 لاعبين فوق هذا السن مع كل منتخب من المشاركين فى البطولة، ما يعني أن لائحة الاولمبياد لا تهتم بموعد إقامة البطولة.

وسيكون على سبيل المثال سن رمضان صبحي نجم منتخب مصر الأولمبي في كأس أمم أفريقيا للشباب وهي التصفيات المؤهلة للبطولة قد تجاوز 23 عاماً عند موعد البطولة لكنه سوف يشارك لكونه من مواليد 23 يناير 1997، أي أن الأمر لا يتم احتسابه من خلال العمر بل بتاريخ الميلاد.

الفيفا يحسمها

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عن مجموعة من التوصيات عقب أول اجتماع نظم من خلال الفيديو، وأكد الفيفا ضرورة الحفاظ على معايير اللجنة الأولمبية الخاصة بالأولمبياد وهي مشاركة «اللاعبين المولودين في أو بعد 01.01.1997 و3 لاعبين إضافيين».

ويؤكد الفيفا أنه يمكن لأي لاعب تخطى 23 عاماً خوض منافسات كرة القدم في أولمبياد طوكيو 2021 بعد تأجيلها للصيف المقبل بسبب تفشي فيروس كورونا. وكان عضو اللجنة الأولمبية الدولية ديك باوند، أكد في تصريحات صحفية أن مشاركة اللاعبين وفقاً لتاريخ ميلادهم وليس سنهم.