الثلاثاء - 26 مايو 2020
الثلاثاء - 26 مايو 2020
No Image

أسباب تؤكد اقتراب عودة الدوريات الأوروبية رغم فيروس كورونا

يبدو أن توقف النشاط الكروي لن يدوم لفترة طويلة، رغم تفشي فيروس كورونا في شتى الدول الأوروبية، في الفترة الماضية.

"الصحة أولاً" هو الشعار الذي ترفعه جميع الحكومات الأوروبية لمواجهة الفيروس، لكن الاتحادات الوطنية يبدو أن لها رأياً آخرَ، وبدأت التفكير من الآن في موعد لعودة المسابقات المحلية في أسرع وقت ممكن، ونستعرض تالياً الأسباب التي تدعم عودة النشاط الكروي في الفترة المقبلة:

أسباب اقتصادية

تعاني الأندية الأوروبية من خسائر مالية فادحة، حيث أكد نادي بيرنلي الإنجليزي، أنه سيعلن إفلاسه في نهاية مايو، في حال استمر توقف النشاط الكروي، بينما ذكرت صحيفة كيكر الألمانية، أن هناك 4 أندية في البوندسليغا بصدد إعلان إفلاسها.

ويخسر برشلونة مليون يورو يومياً بسبب توقف المباريات، وغلق متحف النادي، كما أكد ريال مدريد أنه سوف يخسر 75 مليون يورو تقريباً في حال عدم استكمال الليغا، ودفعت تلك الأسباب المالية الاتحادات الأوروبية للتفكير في المغامرة، والتحرك لبحث سبل عودة النشاط.

عودة الأندية الألمانية للتدريبات



بدأت الأندية الألمانية الضغط على الاتحاد في بلادها من خلال العودة للتدريبات، أول من قام بذلك هو نادي فولفسبورغ، الذي بدأ تدريباته منذ نهاية مارس الماضي.

وانضم بايرن ميونيخ لفولفسبورغ بالعودة للتدريبات، أمس الاثنين، بينما أكد إيمري تشان، لاعب وسط بوروسيا دورتموند، أنه بصدد العودة للتدريبات مع ناديه خلال الأيام القليلة المقبلة.

اتفاق سري بين مسؤولي الأندية



بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، هناك اتفاق حدث بين مسؤولي 20 نادياً إنجليزياً على عودة البريميرليغ في شهر يونيو المقبل.

وبدأت الأندية في إنجلترا التحضير لعودة اللاعبين للتدريبات بنهاية أبريل أو بداية مايو، من أجل التجهيز لعودة النشاط مرة أخرى.

ويرفض قادة الأندية الإنجليزية فكرة تخفيض الرواتب، وهو أمر سيدفع اللاعبين للموافقة على العودة للمشاركة في المباريات مع غياب الحضور الجماهيري، وتواجد معسكرات خاصة للاعبين.

تصريحات رئيس الاتحاد الإيطالي



أكد رئيس الاتحاد الإيطالي، غابرييل غرافينا، ضرورة عودة النشاط من جديد، رغم أن بلاده من أكثر البلدان تأثراً بالفيروس على مستوى العالم.

وقال غرافينا في تصريحات تلفزيونية: "الحل الوحيد للخروج من الأزمة هو استكمال الموسم، يجب إنهاء الموسم بأي شكل ممكن".

وتابع: "نفاضل بين عدة اقتراحات لإكمال الموسم، التاريخ المحتمل لاستئناف المسابقة هو 17 مايو، استمرار الدوري الإيطالي حتى سبتمبر أو أكتوبر ممكن أيضاً".

قرارات "الفيفا" الاستثنائية



ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يدرس مقترحاً للسماح للدوريات المحلية لإنهاء مسابقاتها بعد التوقف الذي أعقب انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

ويفكر الفيفا في تمديد الموسم الجاري لأجل غير مسمى، من المحتمل أن تقام المباريات خلف الأبواب المغلقة، كما ينوي الفيفا إحداث بعض التعديلات الاستثنائية بهدف السماح للاعبين الذين كانت صفقاتهم تنتهي في 30 يونيو الآن بالبقاء مع أنديتهم الحالية حتى انتهاء الموسم.

اقتراح كاسياس

قدم حارس ريال مدريد، ومنتخب إسبانيا السابق، اقتراحاً يفيد بإنهاء الموسم الحالي في ديسمبر المقبل، وتوقع كاسياس، المرشح لرئاسة الاتحاد الإسباني لكرة القدم، أن تستأنف المسابقات المحلية في بلاده في غضون 3 أو 4 أشهر من الآن، لينتهي الموسم في ديسمبر.
#بلا_حدود